السعودي الفرنسي يوصي بتوزيع 479.9 مليون ريال أرباح    وزير الإعلام اليمني: التصريحات الايرانية تكشف بوضوح الأبعاد الحقيقية لمعركة مأرب    "القيادة" تهنئ رئيس بلغاريا بذكرى اليوم الوطني لبلاده    مصادرة 8 أطنان من الخضروات والمواد الغذائية بسوق الخالدية العشوائي بمكة    عبد اللطيف الثمالي إلى رتبة العقيد    وزير الصحة اليمني: سنحصل على 12 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا    الحكم بسجن نيكولا ساركوزي لمدة 3 سنوات    تراجع أسعار النفط اليوم.. و"برنت" أعلى 62 دولار للبرميل    "مكافحة التستر التجاري": تبحث عن حدود دنيا لتداول النقد مع "المركزي"    محطات الانتظار    المسند: لا يلوح في الأفق أي حالة مطرية معتبرة لمدة 5 أيام    إصابة 5 مدنيين بمقذوف عسكري أطلقته ميليشيا الحوثي على قرية في جازان    وفاة مهندس "بئر زمزم" يحيى كوشك عن عمر يناهز 80 عاماً    قطان: جائزة نوبل في السلام كانت يجب أن تذهب للأمير محمد بن سلمان    هل جائحة "كورونا" ستنتهي هذا العام؟.. "الصحة العالمية" تجيب    بسقوط "الرواد"… السودان يقطع الذراع الدولي لتمويل الجماعات الإرهابية    «الداخلية»: القتل قصاصا لأحد الجناة بجازان    تدشين اليوم العالمي للدفاع المدني بمحافظة بدر    تفاصيل: التسلسل الزمني لقضية "برسا جيت"    الصحف السعودية    اتحاد الكاراتيه يهدي وزير الرياضة الحزام الأسود الفخري    عام على ظهور كورونا.. المملكة تلهم العالم بإنسانيتها    ثماني دوائر قضائية للنظر في الأخطاء المهنية الصحية    تدشين خدمة تطعيم «لقاح كورونا» عبر المركبات    الأيادي الوطنية تنظف سطح الكعبة في 20 دقيقة    مخرجاتنا لخدمة القضاء والنيابة والإفتاء والهيئات الشرعية    فيلم سعودي في مهرجان برلين السينمائي الدولي    تعاون بين «كاوست» و«ساب» لدعم المبتكرين ورواد الأعمال    شرطة مكة : القبض على 6 أشخاص ارتكبوا سرقة 17 مركبة    مكة.. سقوط عصابة سرقة الصيدليات والمركبات في قبضة الأمن        الليث يطير ب«الصدارة»    الصادر: واثقون من إسعاد جماهيرنا    حوار خليجي حول رعاية الموهبة في زمن التحول الرقمي    «عندما تتبرج الضلال».. أمسية ثقافية في أدبي حائل        وزير الحرس الوطني يستقبل السفير الفرنسي لدى السعودية    التقارير الظنية.. «نتوقع ونتكهن» أضحوكة العالم    15 إصابة بالفايروس تغلق 12 مسجداً مؤقتاً في 4 مناطق    «الخضير» يوضح حكم قروض البنوك بدون قصد الربا مع تسديد القسط من الراتب    مقطع مؤثر.. ناصر القطامي: هذه علامة وجل القلب بقراءة وسماع القرآن    رسالة الكونغرس لبايدن: لاعودة للاتفاق النووي مع إيران        12.6 مليار ريال تحويلات الأجانب في يناير        الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    مهر الدوري    أقرب إلى الحياد !    السومة ابن الأهلي البار !    مركز لقاحات كورونا بمستشفيات القوات المسلحة بالطائف يقدم خدماته للمستفيدين    وزير الحرس الوطني يستقبل السفير الفرنسي لدى المملكة        خطأ بدائي قاتل يحرم الأبهاوين نقاط النصر ويقربهم من الخطر وضمك مطالب بنقاط الشباب مساء اليوم    الرئيس الجزائري يصدر قرارا صادما بشأن محمد رمضان وهيفاء وهبي    لجنة الصداقة السعودية الجورجية في مجلس الشورى تجتمع بسفير جمهورية جورجيا لدى المملكة    حساب المواطن يوضح طريقة تسجيل بيانات الطالب الموظف للاستفادة من الدعم    ولي العهد يتلقى اتصال اطمئنان من أمير قطر    اليوم وغداً.. كلنا «أنت»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





المملكة أنموذج عالمي في إدارة الأزمات ومواجهة الأوبئة
نشر في الرياض يوم 31 - 05 - 2020

فيما يبدأ صباح اليوم تطبيق المرحلة الثانية من مراحل العودة للحياة الطبيعية التي أعلنتها وزارة الداخلية والتي ستشمل العودة التدريجية لمقرات العمل وإقامة الصلوات والجمع في المساجد والسماح بالتجول من الساعة السادسة صباحا وحتى الثامنة مساء.
أكثر من 60 قراراً ومبادرة احترازية واستباقية ساهمت في السيطرة على كورونا
رصدت "الرياض" كافة الجهود التي بذلتها حكومة المملكة على مدى أكثر من ثلاثة أشهر والتي جاءت منسجمة مع تأكيدات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله - في كلمته التي وجهها للشعب السعودي والتي قال فيها: (إننا نعيش مرحلة صعبة في تاريخ العالم، ولكننا ندرك تماماً أنها مرحلة ستمر وتمضي رغم قسوتها ومرارتها وصعوبتها، مؤمنين بقول الله تعالى: (فإن مع العسر يسرا، إن مع العسر يسرا) وستتحول هذه الأزمة إلى تاريخ يثبت مواجهة الإنسان، واحدة من الشدائد التي تمر بها البشرية. إن بلادكم المملكة العربية السعودية، مستمرة في اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية لمواجهة هذه الجائحة، والحد من آثارها، مستعينة بالله تعالى، ثم بما لديها من إمكانات، في طليعتها عزيمتكم القوية في مواجهة الشدائد بثبات المؤمنين العاملين بالأسباب).
معدل انتشار الفيروس الأقل عالمياً ونسبة الشفاء 70 % من إجمالي الإصابات
فمن ظهور أول حالة مؤكدة لفيروس كورونا كوفيد 19 في الصين بدأت المملكة خطوات استباقية واحترازية لمواجهة التداعيات المستقبلية للفيروس خاصة مع تنامي انتشاره في الصين وتم تشكيل لجنة خاصة لاتخاذ كل الإجراءات الاحترازية والتدابير لمنع تفشّي فيروس كورونا الجديد في المملكة، وتضم في عضويتها 19 وزارة وجهة حكومية. وإيقاف تصدير جميع المنتجات والمستلزمات والتجهيزات الطبية والمخبرية المستخدمة للكشف أو الوقاية من فيروس كورونا الجديد. وتخصيص 25 مستشفى للتعامل مع فيروس كورونا وأكثر من 80 ألف سرير طبي منها 8 آلاف سرير في العناية المركزة.
وساهمت القرارات والإجراءات الاحترازية وحزم الدعم والمبادرات التي اتخذتها المملكة والتي تجاوزت 60 إجراء وقرارا، وبفضل من الله ثم بفضل الدعم والمتابعة والتوجيهات المستمرة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد على سيطرة المملكة على فيروس كورونا وإبقاء معدل انتشاره في منحنيات تعد الأقل عالميا حيث بلغت نسبة الوفيات في المملكة في حدود 0.53 % من الإصابات مقارنة مع بعض دول العالم المتقدمة التي تجاوزت فيها الوفيات ل 10 % فيما بلغت نسبة الشفاء في المملكة 70 % من إجمالي الإصابات. لتؤكد أن تجربة المملكة في إدارة الأزمات ومواجهة الأوبئة أنموذج عالمي يحقق النجاح في السيطرة على كوفيد 19 بعد أن تمكن من تحقيقه بفضل الله في مواجهة سابقة مع كورونا متلازمة الشرق الأوسط
وساهم الدعم السخي من القيادة الرشيدة والتجهيزات الطبية العالية والإمكانات البشرية المميزة في قطاع الصحة والقطاعات المساندة في نجاح الجهود المتخذة وتحقيق الإجراءات والقرارات الاحترازية والاستباقية التي اتخذتها الجهات الحكومية أهدافها بدقة حيث اتسمت تلك الإجراءات بالسرعة والتصاعد والقوة تبعا لحالة الجائحة والتي سجلت أول حالة مؤكدة منها في المملكة في شهر مارس الماضي وفيما يلي أبرز ما تم اتخاذه من القرارات:
26 فبراير
* تعليق الدخول إلى المملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف "مؤقتاً" وتعليق عمل التأشيرات السياحية من بعض الدول، إضافة إلى وقف مؤقت لتنقل المواطنين السعوديين والخليجيين ببطاقات الهوية، كما وجه النائب العام برفع معايير الإجراءات الاحترازية والوقائية من فيروس كورونا داخل السجون ودور التوقيف والإصلاحيات.
2 مارس
* أعلنت وزارة الصحة السعودية، يوم الاثنين الثاني من شهر مارس، تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) لمواطن قادم من إيران عن طريق البحرين، لم يفصح عن قدومه من إيران لدى المنفذ السعودي، حيث قامت الوزارة بإرسال إحدى فرق مكافحة العدوى في الحال، للكشف على المواطن، وأخذ عينة للفحص المخبري التي تم من خلالها التأكد من إصابته بالفيروس.
3 مارس
* أعلنت وزارة الداخلية عددا من الإجراءات الاحترازية للتعامل مع القادمين إلى المملكة من دول مجلس التعاون بالنسبة للأشخاص، الذين كانوا مسافرين خارج تلك الدول كالتالي: في حال كان الراغب في دخول المملكة مواطنًا سعوديًا أو مقيمًا فيها، فيتم إشعار السلطات السعودية عند المنفذ، وفق الآلية التي يتفق عليها الجانبان، بأنه كان قادمًا إلى تلك الدولة الخليجية من الخارج خلال ال 14 يومًا الماضية، مع إيضاح الدولة التي سافر إليها، وأن يتم اتخاذ الإجراءات الصحية الاحترازية في المنفذ.
4 مارس
* تعليق العمرة وزيارة المسجد النبوي للمواطنين والمقيمين مؤقتاً، وذلك لتفادي تفشي فيروس كورونا المستجد.
5 مارس
* أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عن إغلاق الحرمين الشريفين بعد انتهاء صلاة العشاء بساعة، وإعادة فتحهما قبل صلاة الفجر بساعة وإغلاق صحن المطاف حول الكعبة والسعي بين الصفا والمروة طوال فترة تعليق العمرة ومنع الافتراش، أو إدخال الأطعمة والمشروبات، وإغلاق مشارب ماء زمزم.
* الداخلية تعلن عن استثناء المواطنين المفصحين عن أماكن تواجدهم في إيران من تطبيق أحكام نظام وثائق السفر ولائحته التنفيذية في حال بادروا إلى ذلك في مدة أقصاها 48 ساعة وتطبيق غرامة 500 ألف ريال في حال عدم الإفصاح.
6 مارس
* وزارة الصحة تدعو جميع المواطنين السعوديين الذين زاروا إيران، بالإفصاح عن ذلك فورًا، والتواصل عن طريق الرقم المجاني (937) المخصص للبلاغات الخاصة بوزارة الصحة لإرشادهم إلى الإجراءات الواجب اتخاذها، وحثت المواطنين الذين يزورون إيران حاليًا بالإفصاح عن ذلك فور وصولهم للمملكة.
* قطار الحرمين السريع يمنع سفر المعتمرين وزوار الحرمين وأصحاب التأشيرات السياحية لمنع انتشار فيروس كورونا.
7 مارس
* قصر الدخول إلى المملكة مؤقتًا للقادمين من دولة الإمارات العربية المتحدة، ودولة الكويت، ومملكة البحرين، على المنافذ الجوية في المطارات التالية: مطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ومطار الملك فهد الدولي بالدمام. ويكون المرور عبر المنافذ البرية بين المملكة وتلك الدول، للشاحنات التجارية فقط.
* إلزام الراغبين في القدوم إلى المملكة بموجب تأشيرة جديدة أو تأشيرة سارية المفعول من أي دولة ظهر فيها خطر انتشار فيروس كورونا الجديد وفق القائمة المعتمدة من الجهات الصحية المختصة في المملكة أن يقدموا شهادات مخبرية PCR تُثبت خلوه من الإصابة بفيروس كورونا الجديد.
* إلزام العائدين من الدول التي سجلت إصابات بكورونا خلال الأسبوعين السابقين مثل إيطاليا وكوريا ومصر ولبنان لعزل أنفسهم منزليًا لمدة أسبوعين من تاريخ عودتهم.
8 مارس
* تعليق الدخول والخروج من محافظة القطيف مع تمكين العائدين من سكان المحافظة من الوصول إلى منازلهم، ووقف العمل في جميع الدوائر الحكومية والمؤسسات الخاصة، كإجراء احترازي لمنع احتمالات انتقال العدوى، مع استثناء المرافق الأساسية لتقديم الخدمات الأمنية والتموينية والضرورية.
* إيقاف التعامل بنظام البصمة في حضور الموظفين واستبدالها بسجل الدوام الورقي واعتماد العديد من الجهات الحكومية النظام المرن في حضور وانصراف الموظفين.
* تعليق الدراسة مؤقتاً في جميع مناطق ومحافظات المملكة حتى إشعار آخر في مدارس ومؤسسات التعليم العام والأهلي والجامعي والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الحكومية والأهلية. وتفعيل المدارس الافتراضية والتعليم عن بُعد.
* هيئة تقويم التعليم والتدريب تعلن تعليق جميع الاختبارات الورقية والمحوسبة، حتى إشعار آخر.
* وزارة الشؤون البلدية: إيقاف تقديم الشيشة والمعسل في المقاهي والمطاعم مؤقتًا.
9 مارس
* تعليق سفر المواطنين والمقيمين مؤقتًا في 9 مارس الجاري إلى كل من «سلطنة عمان، والجمهورية الفرنسية، وجمهورية ألمانيا الاتحادية، والجمهورية التركية، ومملكة إسبانيا»، وتعليق دخول القادمين من تلك الدول.
* وزارة الشؤون الإسلامية تقرر تعليق جميع الفعاليات في جوامع ومساجد المملكة حتى إشعار آخر. وتقليل المدة بين الأذان والإقامة إلى 10 دقائق، وألا تتجاوز خطبة الجمعة مع الصلاة 15 دقيقة، وكذلك إيقاف إجراءات تفطير الصائمين ومنع الاعتكاف وإزالة الأطعمة والتمور، وإزالة أكواب المياه المستعملة
* هيئة الترفيه إيقاف كافة الفعاليات الترفيهية وإغلاق منطقتي الرياض بوليفارد وونترلاند.
12 مارس
* تعليق الرحلات الجوية إلى كل من «دول الاتحاد الأوروبي، وسويسرا، والهند، وباكستان، وسيرلانكا، والفلبين، والسودان، وإثيوبيا، وجنوب السودان، وإريتريا، وكينيا، وجيبوتي، والصومال.
13 مارس
* مؤسسة النقد العربي السعودي تتخذ إجراءً وقائياً بعزل جميع العملات السعودية الواردة من خارج البلاد، باعتبارها تعد كغيرها من الأسطح في إمكانية نقل الفيروسات
* الهيئة العامة للإحصاء تعلن تعليق الأعمال الميدانية لمشروع «تعداد السعودية 2020»
* النيابة العامة تؤكد تطبيق المساءلة القانونية لكل من يخالف القرارات والتدابير والإجراءات التي تصدرها الجهات المعنية للحد من انتشار فيروس كورونا.
14 مارس
* وزارة الصحة تؤكد على العائدين من 23 دولة، الالتزام بالحجر المنزلي أسبوعين مع منح إجازة طبية. والدول هي الصين، اليابان، كوريا الجنوبية، إيطاليا، تركيا، سنغافورة، مصر، العراق، لبنان، سورية، إيران. فرنسا إسبانيا، إندونيسيا، سويسرا، ألمانيا. بريطانيا، النمسا، الدانمارك، الولايات المتحدة، هولندا، النرويج، السويد.
* الشؤون البلدية والقروية توجّه بإغلاق أماكن الألعاب والأنشطة الترفيهية في المجمّعات التجارية وإيقاف جميع المناسبات الاجتماعية العامة، بما فيها استقبال العزاء وإقامة حفلات الزواج والأفراح وما في حُكمهما، في جميع قاعات وصالات الأفراح.
* وزارة العدل تعلن تأجيل جميع الجلسات القضائية حتى إشعار آخر.. والاستمرار في نظر القضايا المستعجلة.. وتفعيل المحاكمة والترافع عن بُعد
* أعلنت وزارة الرياضة تعليق النشاط الرياضي في المملكة بمختلف الألعاب الرياضية وإيقاف كافة البطولات والمسابقات في الألعاب المختلفة.
15 مارس
* تعليق جميع الرحلات الجوية الدولية لمدة أسبوعين، اعتبارًا من 15 مارس الجاري.
* إغلاق الأسواق والمجمعات التجارية المغلقة والمفتوحة باستثناء الصيدليات والأنشطة التموينية الغذائية.
* تعليق الحضور لمقرات العمل في كافة الجهات الحكومية لمدة (16) يومًا، عدا القطاعات الصحية والأمنية والعسكرية ومركز الأمن الإلكتروني، ومنظومة التعليم عن بعد في قطاع التعليم.
* النيابة العامة تحذر المنشآت التجارية من استغلال التداعيات في أزمة كورونا بالتحكم في أسعار السلع. أو استغلال تداعيات وقتية أو أحداث عالمية أو مُعطيات استثنائية.
* الهيئة العامة للموانئ السعودية "موانئ"، تعلن إيقاف الرحلات البحرية ماعدا البضائع مؤقتاً.
* الشؤون الإسلامية منع إدخال مياه الشرب بكل أنواعها مؤقتا إلى جميع المساجد والجوامع والسماح بإقامة صلاة الجمعة في كافة المساجد لتخفيف الزحام.
16 مارس
* منع التجمعات في الأماكن العامة المخصصة للتنزه، مثل الحدائق والشواطئ والمنتجعات والمخيمات والمتنزهات البرية وما في حكمها.
* اقتصار الخدمة في أماكن تقديم الأطعمة والمشروبات وما في حكمها على الطلبات الخارجية فقط.
* إيقاف جميع أنشطة المزادات والحراجات وإغلاق مواقع التجمعات الخاصة بها مؤقتًا.
* تعليق جميع الجلسات القضائية أمام اللجان المصرفية والتمويلية والائتمانية حتى إشعار آخر.
17 مارس
* أصدرت هيئة كبار العلماء قراراً بإيقاف صلاة الجمعة والجماعة لجميع الفروض في المساجد، والاكتفاء برفع الأذان، ويستثنى من ذلك الحرمان الشريفان.
* وزارة الموارد البشرية تلزم القطاع الخاص بتعليق حضور العاملين للمكاتب الرئيسة لمدة 15 يومًا.
19 مارس
* تعليق جميع رحلات الطيران الداخلي وتعليق نشاط الحافلات بأشكالها وتعليق نشاط سيارات الأجرة لمدة 14 يومًا.
20 مارس
* تعليق التواجد والصلاة في ساحات الحرمين الشريفين خاصة يوم الجمعة وتعليق حضور المصلين للصلوات في المسجد النبوي.
23 مارس
* أصدر خادم الحرمين الشريفين، أمرًا بمنع التجول للحد من انتشار فيروس كورونا الجديد، ابتداءً من الساعة ال 7 مساءً وحتى الساعة ال 6 صباحًا لمدة (21) يومًا من مساء يوم الاثنين 28 رجب 1441ه، الموافق 23 مارس 2020م
* وزارة الداخلية: تغريم مخالفي أمر منع التجول بغرامة 10 آلاف ريال، مع مضاعفتها حال تكرار المخالفة، فإن عاد المخالف إلى ارتكاب المخالفة فيعاقب بالسجن لمدة لا تزيد على 20 يومًا.
25 مارس
وافق الملك سلمان على مزيد من الإجراءات الاحترازية وهي: منع الخروج من مناطق المملكة الثلاث عشرة أو الانتقال لمنطقة أخرى. منع الدخول والخروج من مدن الرياض، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة وفق الحدود التي تضعها الجهة المعنية.
26 مارس
انعقاد القمة الاستثنائية الافتراضية لقادة مجموعة العشرين برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز، وذلك لبحث سبل مكافحة جائحة كورونا والآثار المترتبة عليها.
30 مارس
الملك سلمان يأمر بتقديم العلاج مجانًا في المستشفيات والمراكز الطبية الحكومية والخاصة لجميع المصابين بفيروس كورونا والمشتبه في إصابتهم من المواطنين والمقيمين ومخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.
5 أبريل
* وزارة الخارجية تطلق خدمة إلكترونية لتسجيل بيانات المواطنين الراغبين في العودة من الخارج على أن تكون الأولوية للموجودين في البلدان الأكثر تأثراً من انتشار فيروس كورونا، وكبار السن، والحوامل.
* وزارة السياحة تعلن تهيئة 11 ألف غرفة فندقية لاستضافة المواطنين العائدين.
7 أبريل
* أعلن وزير الصحة السعودي، الدكتور توفيق الربيعة، تخصيص 7 مليارات ريال لرفع جاهزية القطاع الصحي، لمواجهة جائحة كورونا "كوفيد 19".
8 أبريل
* بأمر الملك وزارة العدل تعلن تعليق الحبس في 69900 قضية وأوامر الزيارة عن 13 ألف طفل وإفراج فوري عن سجناء قضايا الحق الخاص.
15 أبريل
* خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يأمر بتخصيص 50 مليار ريال لسداد مستحقات القطاع الخاص وتخفيض الكهرباء 30 % لتخفيف تداعيات «كورونا» على الأنشطة الاقتصادية.
* مبادرات عاجلة لمساندة القطاع الخاص خاصةً المنشآت الصغيرة والمتوسطة والأنشطة الاقتصادية الأكثر تأثراً من تبعات هذا الوباء، بمبالغ تجاوزت 70 مليار ريال، تمثلت في إعفاءات وتأجيل بعض المستحقات الحكومية، وتحمّل الحكومة من خلال نظام (ساند) 60 ٪ من رواتب موظفي القطاع الخاص السعوديين بقيمة إجمالية تصل إلى 9 مليارات ريال.
* تخصيص مبالغ إضافية لقطاع الصحة حسب الحاجة، حيث وصل حجم الدعم للقطاع الصحي إلى 47 مليار ريال إضافي لهدف رفع جاهزية القطاع الصحي وتأمين الأدوية وتشغيل الأسرّة الإضافية وتوفير المستلزمات الطبية الضرورية مثل أجهزة التنفس الاصطناعي وأجهزة ومستلزمات الفحوص المخبرية، وكذلك لتأمين الكوادر الطبية والفنية اللازمة من الداخل والخارج.
16 أبريل
* وزارة التعليم تقرر نقل جميع طلاب وطالبات التعليم العام للصفوف الدراسية الأعلى واعتماد نجاح جميع الطلاب والطالبات في العام الدراسي.
21 أبريل
تمديد تعليق حضور المصلين للصلوات الخمس والتراويح في المسجد الحرام والمسجد النبوي خلال شهر رمضان الكريم، للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.
26 أبريل
* خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يأمر برفع منع التجول جزئيا في جميع مناطق المملكة من يوم الأحد 3 رمضان الموافق 26 أبريل حتى يوم الأربعاء 20 رمضان الموافق 13 مايو من الساعة 9 صباحاً وحتى الخامسة مساءً، مع الإبقاء على منع التجول الكامل على مدى 24 ساعة في مدينة مكة المكرمة والأحياء التي سبق الإعلان عن عزلها.
7 مايو
* وزارة الداخلية تعلن اعتماد لائحة تصنيف المخالفات والعقوبات للتجمعات للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)
11 مايو
* اعتماد مجموعة من الإجراءات الاقتصادية لحماية اقتصاد المملكة وتمكينه من تجاوز أزمة جائحة كورونا العالمية غير المسبوقة وتداعياتها المالية والاقتصادية بأقل الأضرار الممكنة. وشملت إيقاف بدل غلاء المعيشة بدءاً من يونيو 2020، وكذلك رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة من 5 إلى 15 بالمئة بدءاً من الأول من يوليو 2020. وإلغاء أو تمديد أو تأجيل لبعض بنود النفقات التشغيلية والرأسمالية لعدد من الجهات الحكومية وخفض اعتمادات عدد من مبادرات برامج تحقيق الرؤية والمشروعات الكبرى للعام المالي 2020 (1441 - 1442 ه)". وتشكيل لجنة وزارية لدراسة المزايا المالية التي تصرف لجميع العاملين والمتعاقدين المدنيين ومن في حكمهم الذين لا يخضعون لنظام الخدمة المدنية في الوزارات والمصالح والمؤسسات والهيئات والمراكز والبرامج الحكومية، والرفع بالتوصيات خلال (30) يوماً من تاريخه.
12 مايو
* وزارة الداخلية السعودية، تعلن فرض منع التجول على مدار 24 ساعة بمختلف أنحاء المملكة، وذلك خلال عطلة عيد الفطر بدءا من يوم الثلاثين من شهر رمضان المبارك وحتى نهاية يوم الأربعاء الرابع من شهر شوال
26 مايو
* أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن خطة من 3 مراحل تهدف من خلالها إلى رفع المنع المفروض داخل المملكة لمنع تفشي فيروس كورونا، مع استمرار منع العمرة والزيارة وإيقاف الرحلات الدولية حتى إشعار آخر.
27 مايو
* أعلنت وزارة الموارد البشرية رفع تعليق حضور العاملين في القطاع الخاص لمقار أعمالهم.
ووفقا للأرقام بلغ مجموع إصابات كورونا في المملكة في شهر مارس 1563 حالة مؤكدة فيما بلغ عدد حالات التعافي 165 حالة وبلغت حالات الوفاة 10 حالات وفي شهر أبريل وصل مجموع الإصابات المؤكدة إلى 22753 حالة وارتفعت حالات التعافي إلى 3163 حالة فيما بلغ مجموع الوفيات 162 حالة وفاة وفي شهر مايو المنصرم وحتى 29 مايو بلغ مجموع الحالات المؤكدة 81766 حالة وارتفعت حالات التعافي إلى 57013 حالة فيما وصلت إعداد الوفيات إلى 458 حالة.
وبحسب توزيع الإصابات في المناطق سجلت منطقة مكة المكرمة 31493 إصابة وبلغت حالات التعافي 12888 وحالات الوفاة 342 وفي منطقة الرياض تم تسجيل 20422 حالة وإصابة وبلغت حالات التعافي 12766 وحالات الوفيات 28. وفي المنطقة الشرقية بلغ عدد الإصابات المؤكدة 15515 وبلغت حالات التعافي 11412 والوفيات 27 حالة وفي منطقة المدينة المنورة بلغت أعداد الإصابات 9919، وبلغت حالات التعافي 8137 وحالات الوفاة 43. وفي منطقة جازان تم تسجيل 995 حالة وبلغت حالات التعافي 854 والوفيات 3 حالات. وفي منطقة القصيم سجلت 932 حالة وبلغ عدد حالات التعافي 389 والوفيات 4 حالات. وفي منطقة تبوك سجلت 857 حالة وبلغ عدد حالات التعافي 566 والوفيات 1 حالة. وفي منطقة عسير سجلت 656 حالة وبلغ عدد حالات التعافي 490389 والوفيات 3 حالات. وفي منطقة حائل سجلت 316 حالة وبلغ عدد حالات التعافي 141. وفي منطقة الحدود الشمالية سجلت 226 حالة وبلغ عدد حالات التعافي 125 والوفيات 1 حالة. وفي منطقة نجران سجلت 178 حالة وبلغ عدد حالات التعافي 59. وفي منطقة الباحة سجلت 167 حالة وبلغ عدد حالات التعافي 98. وفي منطقة الجوف سجلت 99 حالة وبلغ عدد حالات التعافي 88.
الحالات الجديدة لكورونا
حالات التعافي
حالات الوفيات
عبدالله آل غرسان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.