ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    السعودية.. الجُرأة السياسية    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القطاع الثالث تظهر إيجابياته في الأزمات
نشر في الرياض يوم 19 - 05 - 2020

سارع الكثير من الشباب والشابات على وجه الخصوص من مختلف مدن وقرى المملكة للمشاركة في هذه الحملات التطوعية لتحقيق مبدأ مهم في ديننا الإسلامي وهو مبدأ التكافل الاجتماعي، وأسهموا في صناعة العديد من الأفكار الإبداعية لمساعدة الجهات المعنية في مكافحة هذه الجائحة..
يشعر الإنسان بالفخر وهو يشاهد المبادرات التطوعية المختلفة من القطاع الثالث وقد عمت كل مدينة وقرية في المملكة، والأجمل أن هذه المبادرات لا تقتصر على الكبار فقط، بل إنها شملت الكبار والصغار والرجال والنساء دون استثناء، كما تنوعت المساهمات تقريباً من قبل جميع فئات المجتمع من موظفين، ورجال أعمال، وشباب وشابات، جميعهم يسارعون إلى العمل التطوعي بما يستطيعون خدمة للآخرين.
فمنذ أطلت علينا أزمة كورونا والمبادرات التطوعية تتوالى مما يؤكد تفاعل المجتمع مع هذه الأزمة، وبروز قيم التراحم والتكافل فيما بينهم، كما يؤكد أيضا قوة التلاحم الشعبي مع الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها القيادة الرشيدة لمواجهة هذه الجائحة، وقدرته على التعامل مع الأزمات الكبرى.
وإذا كان القطاع الأول هو الدولة بمرافقها وأجهزتها، فإن الثاني هو (القطاع الأهلي أو الخاص)، أما الثالث فهو المنظمات والمؤسسات والجمعيات والأنشطة الأهلية والخيرية غير الحكومية وغير الربحية والتي تقدم خدماتها للمجتمع المحلي. ويعتمد القطاع الثالث غالباً على جهود المتطوعين وتبرعات المحسنين، وما تقدمه الدولة من دعم وتبرعات لهذا القطاع. وهو أحد القطاعات المهمة في الدولة والتي حرصت المملكة على دعمها وتنميتها، حيث يتكامل مع القطاعين الأول والثاني في جميع عمليات التنمية والتنمية المستدامة.
والحقيقة أن المملكة تشهد العديد من المبادرات والمشاركات المجتمعية التي يمثلها القطاع الثالث للإسهام مع جهود الدولة في مكافحة هذه الجائحة. وقد يصعب حصر هذه المبادرات المجتمعية التي شملت كل مدينة وقرية تقريباً نتيجة لتعددها وتنوعها، لكنها تؤكد قطعاً أن التلاحم الشعبي، والتفاعل الاجتماعي كان فريداً ومتميزا في هذه الأزمة. وتأتي مبادرة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية التطوعية الصحية بعنوان "مجتمع واعي" ضمن سلسلة مبادرات "وطن العطاء"، بالتعاون مع وزارة الصحة، والهيئة العامة للأوقاف، ومجلس الجمعيات الأهلية، وعدداً من الجمعيات الصحية كواحدة من المبادرات الشاملة لكون فكرتها تتجاوز العمل التطوعي المباشر إلى تكوين فريق عمل تطوعي متمرس ومُدرّب على التعامل مع الأزمات الصحية، ونشر ثقافة العمل التطوعي بين أفراد المجتمع. فكانت البداية بإنشاء منصة خاصة للعمل التطوعي مرتبطة مباشرة بمركز المعلومات الوطني، يتمكن خلالها المشاركون من إظهار ساعاتهم التطوعية، وعدد مرات التطوع، والجهات التي تم التطوع فيها. وكان من ضمنها إطلاق مبادرة "الممارس الصحي مستعد" لاستقطاب المتطوعين الصحيين وتأهيلهم ليكونوا على استعداد، وتم تسجيل أكثر ن 78 ألف متطوع ومتطوعة.
وأيضاً مبادرة أو شعار (كلنا مسؤول) والذي أصبحنا نراه في كل مناسبة تقريباً، لتسليط الأضواء على جهود القطاعات المختلفة لمكافحة كورونا بقيادة وزارة الصحة، وتعاونت معه جميع الوزارات والهيئات الحكومية، وشارك فيه عدد من قادة الدولة والإعلاميين والمجتمع عامة لنشر الوعي الفكري والثقافي للجميع بخصوص كيفية الوقاية من هذا الفيروس، مع تأكيد هذا الشعار على أن الجميع ينبغي أن يكون على قدر كبير من الوعي والمسؤولية لتطبيق الحماية اللازمة.
وتتعدد المبادرات، ومنها على سبيل المثال، "خيرات الرياض"، و«نهر العطاء»، و(نعين ونعاون)، و(صحة وأمان)، و(دوائكم)، و(حينا محمي)، و (غذاؤنا واحد)، و(دعم مناطق الحجر الصحي في المملكة)، و«مسك التطوع» التي ركزت على التطوع الرقمي وبيان أهميته، وغيرها مئات في كل مدينة وقرية.
وقد تنوعت أنشطة هذه المبادرات لتشمل توزيع السلال الغذائية للأسر المتضررة، أو مساعدة العمالة التي توقفت عن العمل غذائياً ودعمها معنوياً، ونشر الإرشادات والرسائل التوعوية والتعليمات للوقاية من هذا الفيروس، وتقديم المشاركات الترفيهية عن بعد للأسر بعد فرض الحجر المنزلي. والمساعدة في جلب المستلزمات الغذائية من الأسواق لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة وتوصيلها لمنازلهم أحياناً، وتخصيص أبنية كاملة لصالح وزارة الصحة لاستخدامها في العزل الصحي، هذا خلاف تبرعات البنوك السعودية ودعم الوقف الصحي الذي أنشأته وزارة الصحة.
فعلا لقد سارع الكثير من الشباب والشابات على وجه الخصوص من مختلف مدن وقرى المملكة للمشاركة في هذه الحملات التطوعية لتحقيق مبدأ مهم في ديننا الإسلامي وهو مبدأ التكافل الاجتماعي، وأسهموا في صناعة العديد من الأفكار الإبداعية لمساعدة الجهات المعنية في مكافحة هذه الجائحة.. كما رأينا من ضمن هذه المبادرات الجميلة قيام عدد من الأطباء والمحامين والمستشارين الأسريين بنشر أرقام تواصلهم لتقديم الاستشارات المجانية. وقيام عدد من الشركات العقارية ورجال الأعمال بتأجيل تسديد الدفعات الإيجارية للمواقع التي يملكونها تيمنا مع مبادرة الدولة بتأجيل أقساط البنوك، وإلغاء الرسوم، وتخفيض بعض الفواتير الشهرية.
هذه الأمثلة الرائعة وغيرها من تفعيل برامج القطاع تأتي تجاوباً مع رؤية المملكة 2030 التي وضعت ضمن استراتيجياتها أن يصل عدد المتطوعين إلى مليون متطوع ضمن الرؤية لدعم تكوين مجتمع حيوي لكون التطوع واحد من أهم روافد التنمية الاجتماعية، وأهم الأسلحة لمواجهة الكوارث.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.