"تمزق العضلة" ينهي موسم طارق حامد مع ضمك    الأمم المتحدة: إعادة إعمار غزة ستكون مهمّة لم يسبق أن تعامل معها المجتمع الدولي منذ الحرب العالمية الثانية    وزير الخارجية يستقبل الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض    سلة الهلال تقصي النصر وتتأهل لنهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة    وزير الطاقة يشارك في جلسة حوارية في منتدى طشقند الدولي الثالث للاستثمار    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    فيصل بن بندر يرعى حفل أهالي محافظة شقراء    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    الإصابة تهدد مشاركة لوكاس هيرنانديز مع فرنسا في (يورو 2024)    النفط ينتعش وسط احتمالات تجديد الاحتياطي الاستراتيجي الأمريكي    ضبط عمالة مخالفة تمارس الغش بتزوير تواريخ الصلاحية لمنتجات غذائية    محافظ بلقرن يرعى اختتام فعاليات مبادرة أجاويد2    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    قتل مواطنين خانا الوطن وتبنيّا الإرهاب    "شرح الوصية الصغرى لابن تيمية".. دورة علمية تنفذها إسلامية جازان في المسارحة والحُرّث وجزر فرسان    "إنفاذ" يباشر المساهمات العقارية محل "تصفية"    فيصل بن فهد بن مقرن يستقبل مدير فرع "الموارد البشرية"    تعليم عسير يحتفي باليوم العالمي للتوحد 2024    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 34596    هاكاثون "هندس" يطرح حلولاً للمشي اثناء النوم وجهاز مساعد يفصل الإشارات القلبية    مبادرة «يوم لهيئة حقوق الإنسان» في فرع الاعلام بالشرقية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    الشرطة الأمريكية تقتحم جامعة كاليفورنيا لفض الاعتصامات المؤيدة لغزة    السعودية تدعو لتوحيد الجهود العربية لمواجهة التحديات البيئية التي تمر بها المنطقة والعالم    العدل تُعلن عن إقامة المؤتمر الدولي للتدريب القضائي بالرياض    انعقاد أعمال المنتدى العالمي السادس للحوار بين الثقافات والمؤتمر البرلماني المصاحب في أذربيجان    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    سماء غائمة بالجوف والحدود الشمالية وأمطار غزيرة على معظم المناطق    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    برئاسة وزير الدفاع.. "الجيومكانية" تستعرض خططها    تيليس: ينتظرنا نهائي صعب أمام الهلال    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    سعود عبدالحميد «تخصص جديد» في شباك العميد    «إيكونوميكس»: اقتصاد السعودية يحقق أداء أقوى من التوقعات    اَلسِّيَاسَاتُ اَلتَّعْلِيمِيَّةُ.. إِعَادَةُ اَلنَّظَرِ وَأَهَمِّيَّةُ اَلتَّطْوِيرِ    جميل ولكن..    أمي السبعينية في ذكرى ميلادها    الدراما السعودية.. من التجريب إلى التألق    يجيب عن التساؤلات والملاحظات.. وزير التعليم تحت قبة «الشورى»    هكذا تكون التربية    ما أصبر هؤلاء    «العيسى»: بيان «كبار العلماء» يعالج سلوكيات فردية مؤسفة    هذا هو شكل القرش قبل 93 مليون سنة !    زيادة لياقة القلب.. تقلل خطر الوفاة    «المظهر.. التزامات العمل.. مستقبل الأسرة والوزن» أكثر مجالات القلق    «عندي أَرَق» يا دكتور !    النصر يتغلب على الخليج بثلاثية ويطير لمقابلة الهلال في نهائي كأس الملك    مدرب تشيلسي يتوقع مواجهة عاطفية أمام فريقه السابق توتنهام    العثور على قطة في طرد ل«أمازون»    أشاد بدعم القيادة للتكافل والسلام.. أمير نجران يلتقي وفد الهلال الأحمر و"عطايا الخير"    إنستغرام تشعل المنافسة ب «الورقة الصغيرة»    أغلفة الكتب الخضراء الأثرية.. قاتلة    مناقشة بدائل العقوبات السالبة للحرية    نائب أمير مكة يقف على غرفة المتابعة الأمنية لمحافظات المنطقة والمشاعر    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة "37 بحرية"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جدلية العلم بين الوضعية والميتافيزيقا
نشر في الرياض يوم 15 - 05 - 2020

عندما يقرأ أحدنا في تاريخ أوروبا الثقافي في العصر الوسيط يجد أن الدين كان يُمثل مذهبًا عقائديًا يُفسر كل تفاصيل ومناحي الحياة المختلفة، ويُعطي تصورًا كاملًا حول الكون والحياة، فالكنيسة كانت تحتكر مجال التفكير، بل كانت تُحرّم كل تفكير يُخالف تقاليدها، بحيث إن الواقع الثقافي في حينها كان يتمثل في سيادة النزعة النصية أو ما يُسميه بعض المفكرين التقديس العقلي للكلمة المنقولة، هذا الحال لم يستمر أكثر من ألف عام تقريبًا حتى جاءت الفلسفة الوضعية كرد فعل مناهض لتعاليم الكنيسة التي كانت تُسيطر على تفاصيل الحياة، فهذه الفلسفة الجديدة جاءت لتؤكد على عدم اعترافها إلا بالعلم التجريبي كأسلوب حياة من خلاله توجد كل التفسيرات حول ماهية الأشياء والطبيعة..
هذا التحييد للدين أوجد اختزالًا مفاهيميًا حول دراسة الظواهر الطبيعية والإنسانية، فمصطلح الوضعية الذي أطلقه أوجست كونت يدل على الرغبة في إشباع الحاجات الواقعية للعقل البشري دون الوقوف على ما وراء هذه الحاجات من أبعاد ميتافيزيقية، فالحقيقة ضمن هذه الفلسفة حسية وخارج الذهن، بمعنى أن القواعد المنهجية التي تستقر عليها العلوم الإنسانية تتحرر من كل أفكار وانطباعات سابقة وتبتعد عن أي ملاحظات شعورية وعاطفية، وبلا شك أن هذا الاتجاه في صورته التطبيقية يعني ضرورة سد الطريق أمام كل تفكير لا يستند إلى الحس والتجربة واعتبار كل مصدر معرفي خارج هذه الفلسفة مُخالفًا للمنهج العلمي، فكل تفكير استنباطي يخرج من دائرة العلم التجريبي هو تفكير لا يُعتد به..
إنها صنمية المنهج كما عبّر عنها إدموند هوسيرل مؤسس الفلسفة الظاهراتية، الذي يرى أن أزمة العلوم الإنسانية يرجع سببها إلى الفلسفة الوضعية "الكمية"، التي قطعت الصلة بين العلم والحياة اليومية، حيث اهتمت هذه الفلسفة بتقنيات البحث ودقة نتائجه أكثر من اهتمامها بدراسة أبعاد وخلفيات الظواهر المدروسة وفهمها بعُمق وإن كانت ميتافيزيقية..
فالنقد الفلسفي لهذا الاتجاه الوضعي يؤكد حاجة العلوم الإنسانية إلى إطار معرفي تتكامل فيه الأدوار المادية والمعنوية لتُحقق لنفسها قدرًا من المعقولية والانسجام مع طبيعة الظواهر المدروسة، لا سيما أن الظاهرة الإنسانية متغيرة، ولا يُمكن الحكم عليها بصورة قطعية والتنبؤ بسلوكها، وهذا أمر يتطلب حتمًا العودة إلى أحضان الملاحظة البسيطة، التي تدعمها فيما بعد الملاحظة المنتظمة المعمقة، وكذلك العودة إلى تاريخ الظاهرة ودراستها، فالبحث العلمي في العلوم الإنسانية إذا أُريد له أن يُحقق نتائج تستحق التعميم عليه أن يبدأ بقراءة وصفية تقريرية، التي يجتهد فيها الدارس في التعرف على أسباب الظاهرة والعوامل المؤثرة فيها حتى يصل إلى مرحلة التقويم، التي يُحدد فيها الدارس موقفه من هذه الظاهرة فيما بعد ليُعطي نتيجة معقولة.
فالعلم وسيلة للبحث في عالم الممكن بقدر الجهد الذي يبذله الإنسان، لكن هذا العلم من غير الممكن أن يتحول إلى عقيدة تُفسر كل شيء في الوجود بمعزل عن دراسة أبعاد الظاهرة المدروسة وضعيًا وميتافيزيقيًا..
فما أوتينا من العلم إلا قليلًا..
محمد الزيلعي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.