آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القنبلة العائمة في البحر الأحمر.. قبل أن تقع الكارثة الأخطر على العالم
نشر في الرياض يوم 30 - 03 - 2020

قُنبلة موقوتة أو محرقة عائمة، هكذا تصف الحكومة الشرعية اليمنية والمجتمع الدولي الناقلة النفطية «صافر» في سياق تصاعد حدة التحذير من أكبر كارثة بيئية وشيكة في العالم، قد تخلفها السفينة المحملة بأكثر من مليون و140 ألف برميل من النفط الخام قبالة سواحل الحديدة، جراء استمرار ميليشيا الحوثي الانقلابية بمنع الفرق الفنية الأممية من صيانة الناقلة المتهالكة.
وترسو الناقلة النفطية «صافر» على بُعد 7 كيلو مترات قبالة ميناء رأس عيسى في مدينة الحديدة، التي لا تزال واقعة تحت سيطرة ميليشيات الحوثي الانقلابية رغم مرور نحو عامين على اتفاقية ستوكهولم التي نصت على انسحاب الحوثيين من مدينة وميناء الحديدة، وميناءي الصليف ورأس عيسى.
من هنا تبدأ الكارثة
وتتجسد مخاطر احتمال وقوع الكارثة الوشيكة في استمرار ميليشيات الحوثي بمنع فرق فنية تابعة للحكومة الشرعية والأمم المتحدة من الوصول إلى الناقلة للقيام بأعمال الفحص الفني والصيانة لها، وتشترط الحصول على ضمانات تمكنهم من الاستيلاء على عائداتها المقدرة ب80 مليون دولار.
وزادت مخاوف الحكومة الشرعية اليمنية والأمم المتحدة والمجتمع الدولي خلال الأشهر الماضية، من احتمال انفجار الناقلة، إذ تتعرض للتآكل بسبب مياه البحر المالحة وتصاعد الغازات من النفط الخام الخامل والموزع في 36 خزانا غير ممتلئ، تتسع لأكثر من ثلاثة ملايين برميل نفط، وهو ما قد يعجل بالكارثة التي قد تبدأ بانفجار ضخم قد يدمر المرفأ والسفن في الموقع المحيط، مما قد يتسبب في واحدة من أكبر التسريبات النفطية في العالم.
جريمة حرب حوثية
وتستخدم ميليشيات الحوثي الانقلابية البيئة سلاحا للتهديد والمواجهة على نحو متعمد رغم ما قد يؤدي إلى حدوث أضرار جسيمة وطويلة الأمد على البيئة والسكان والأجيال القادمة، متحدية بذلك القانون الدولي الإنساني الذي يحظر استخدام البيئة باعتبارها سلاحًا للمواجهة بموجب نصوص البروتوكول الإضافي الأول 1977 لاتفاقيات جنيف.
ومن خلال استخدام البيئة سلاحا للتهديد على نحو متعمد، تضيف ميليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران، دليلاً جديداً على أنها ليست إلا عصابة مسلحة سطت على السلطة بالقوة وتشن حربا ممنهجة لتقويض الدولة وتدمير مقوماتها، وغير واعية لمسؤوليات الدولة في حفظ أمن وسلامة واستقرار المجتمع اليمني.
ويورد النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية نصّا خاصّا بحماية البيئة تحديدًا في المادة 8 الفقرة عندما اعتبر أن الأعمال التي تلحق ضررًا واسع النطاق وطويل الأجل وشديدًا بالبيئة الطبيعية وتنتهك مبدأ التناسب هي جريمة حرب تستوجب المساءلة والعقاب.
تقرير أممي
في سبتمبر / أيلول المنصرم، أكد تقرير أممي أن ميليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران، اعترضت على إرسال معدات وفريق تقييم من الأمم المتحدة في أغسطس من العام نفسه، بناءً على اتفاق مسبق معها.
وفي تقريره لمجلس الأمن الدولي، عبّر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، مارك لوكوك، عن خيبة أمله جراء اعتراض الحوثيين على إرسال معدات وفرق فنية، وأشار إلى «أنَّ تقييم ناقلة النفط (صافر) المُخطط له منذ فترة طويلة، لم يحدث نتيجة اعتراض ميليشيات الحوثي.
وأضاف لوكوك: «لقد عملنا بجد للتغلب على اعتراضات الحوثيين. لكن عندما أصبح من الواضح أنَّ إحراز أي تقدُّم مستبعد، لم يكن بوسعنا سوى إعادة أعضاء الفريق إلى منازلهم».
ويقول مسؤولون يمنيون وخبراء فنيون: إن استمرار ميليشيات الحوثي بمنع وصول الفرق الفنية للناقلة يعزز من انسكاب وشيك لنحو 138 مليون لتر من النفط الخام الخامل في البحر الأحمر، أي أسوأ (بأربعة أضعاف) من كارثة ناقلة النفط (أكسون فالديز) في ألاسكا عام 1989، حينما تسرب النفط على ساحل ألاسكا المتقطِّع وكانت تأثيرات التسرب ونتائجه ضخمة وهائلة، وخلف وراءه أثراً فادحا على البيئة والاقتصاد الأميركي، ولم تتعاف المنطقة بالكامل بعد مرور ما يقارب 30 عاما.
لكن ميليشيات الحوثي تبدو غير آبهة بمخاطر وآثار إنسانية واقتصادية وصحية وقوع أي كارثة بيئية نتيجة حدوث تسرب نفطي أو حريق في الناقلة (صافر) إذ تعجز دول أكثر استقراراً من اليمن على تحمل الآثار والتبعات المدمرة والأضرار الجسيمة لمثل هذه الكارثة.
آثار قصيرة وطويلة الأمد
وسيترك انفجار الناقلة آثارا بالغة وخطيرة على الاقتصاد اليمني وقطاع الثروة السمكية والثدييات البحرية والنباتات والطيور، فضلاً عن التأثيرات الناجمة عن التسرب على صحة أكثر من 6 ملايين شخص في الحديدة نتيجة أنهم سيتعرضون للغازات السامة. إذ أن حدوث اختلاط للغاز بمياه الأمطار قد ينتهي به المطاف في طبقات المياه الجوفية مما سيؤدي إلى التسمم البطيء والمشكلات الصحية طويلة المدى للسكان.
وتشير التقارير الفنية بحسب الحكومة الشرعية اليمنية، إلى أن أي انفجار محتمل لنقالة النفط (صافر) قبالة سواحل الحديدة اليمنية، سيكلف مخزونات الصيد الاقتصادي اليمني 60 مليون دولار في السنة، ما يعادل 1.5 مليار دولار على مدى ال25 سنة المقبلة.
ويعتاد نحو 500 ألف شخص في اليمن على العمل في مهنة الصيد لتغطية احتياجات عائلاتهم، والذي يقدر تعدادهم بأكثر من 1.7 مليون نسمة. غير أن كارثة النفط الوشيكة في الحديدة بسبب منع الحوثيين لفرق الصيانة من الوصول إليها، سيؤدي إلى تعطيل مهنة الصيد، ويجعل أكثر من مليون و700 ألف شخص بحاجة ضرورية إلى مساعدات غذائية، فيما سيستغرق مخزون الأسماك 25 عاما للتعافي.
كما أن تسرّب النفط من الناقلة سيتسبب بإغلاق ميناء الحديدة، لعدة أشهر، الأمر الذي سيؤدي إلى نقص الوقود والاحتياجات الضرورية، وارتفاع أسعار الوقود بنسبة 800 %، وهو ما سيضاعف من أسعار المواد والسلع الغذائية، ويدفع إلى تحويل العمليات لميناء عدن. علاوة على إن 4 % من الأراضي الزراعية المنتجة في اليمن ستغطى بالغيوم السوداء مما يؤدي إلى القضاء على الحبوب والفواكه والخضروات والتي تقدر قيمتها بحوالي 70 مليون دولار.
ولعل الآثار الفورية لأي انفجار محتمل لنقالة النفط (صافر) ستشمل الوضع الإنساني، ليس فقط سكان محافظة الحديدة، حيث تقع الناقلة في سواحلها، بل سيتضرر سكان جميع المحافظات اليمنية، بالنظر إلى الأهمية الحيوية البالغة لميناء الحديدة باعتباره شريان حياة، حيث يستقبل نحو 70 % من واردات اليمن التجارية وتدخل منه شحنات الإغاثة والمساعدات الإنسانية، كما يعد المنفذ البحري الرئيس للعاصمة اليمنية الواقعة تحت سيطرة الميليشيا الانقلابية المدعومة من إيران.
وفي هذا السياق، قال وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني: إن 58 منظمة إنسانية ستقوم بتعليق خدماتها في الحديدة في حال حدوث انفجار للنقالة وتسرب النفط الخام بداخلها، مما يعطل الخدمات عن 7 ملايين شخص محتاج، ويدفع أعدادا كبيرة من السكان إلى النزوح باتجاه مدن أخرى طلبا للمساعدات والخدمات، كما قد ينتقل 60 ألف مزارع وصياد من العمل في الساحل على مدار 12 شهرا بحثا عن العمل والخدمات.
العالم مطالب بالتحرك
ويؤكد محللون يمنيون أن التهديد الذي تشكله ناقلة النفط (صافر) في البحر الأحمر، يفرض على المجتمع الدولي والمنظمة الأممية، والدول المطلة على البحر الأحمر، واجب التحرك للضغط على ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران، لتجنب وقوع واحدة من أخطر وأكبر الكوارث البيئية في العالم.
وقالت رئاسة مجلس الوزراء اليمني: إن «الحياة البحرية والدول المشاطئة معرضة لخطر كبير في حال وقوع الكارثة» ولفتت إلى أنها خاطبت الأمم المتحدة مراراً لممارسة الضغط على ميليشيا الحوثي الانقلابية، للسماح بإجراء فحص فني وأعمال صيانة لخزان «صافر» العائم، بميناء «رأس عيسى».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.