«التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول أمطار بعدد من المناطق ورياح نشطة في الشمال    حبس البول .. 5 آثار أبرزها تكوين حصى الكلى    1.8 % معدل انتشار الإعاقة من إجمالي السكان    رئيس وزراء اليونان يستقبل العيسى    أوتافيو يتجاوز الجمعان ويسجل الهدف الأسرع في «الديربي»    4 نصراويين مهددون بالغياب عن «الكلاسيكو»    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الفضلي: «منظمة المياه» تعالج التحديات وتيسر تمويل المشاريع النوعية    خادم الحرمين يستكمل الفحوصات الطبية في العيادات الملكية    «عضو شوري» لمعهد التعليم المهني: بالبحوث والدراسات تتجاوزون التحديات    البنيان: تفوق طلابنا يبرهن الدعم الذي يحظى به التعليم في المملكة    السعودية.. يدٌ واحدةٌ لخدمة ضيوف الرحمن    متحدث «الداخلية»: «مبادرة طريق مكة» توظف الذكاء الاصطناعي    برعاية الملك.. انطلاق مؤتمر مستقبل الطيران في الرياض.. اليوم    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    السعودية من أبرز 10 دول في العالم في علم «الجينوم البشري»    5 بذور للتغلب على حرارة الطقس والسمنة    وزارة الحج والعمرة تنفذ برنامج ترحاب    وزير الخارجية يبحث ترتيبات زيارة ولي العهد لباكستان    نائب أمير منطقة مكة يُشرّف حفل تخريج الدفعة التاسعة من طلاب وطالبات جامعة جدة    ولي العهد يبحث مع سوليفان صيغة شبه نهائية لاتفاقيات استراتيجية    المملكة تؤكد استعدادها مساعدة الأجهزة الإيرانية    «أسمع صوت الإسعاف».. مسؤول إيراني يكشف اللحظات الأولى لحادثة «الهليكوبتر»!    جائزة الصالح نور على نور    مسابقة رمضان تقدم للفائزين هدايا قسائم شرائية    هاتف HUAWEI Pura 70 Ultra.. نقلة نوعية في التصوير الفوتوغرافي بالهواتف الذكية    تأجيل تطبيق إصدار بطاقة السائق إلى يوليو المقبل    الشيخ محمد بن صالح بن سلطان «حياة مليئة بالوفاء والعطاء تدرس للأجيال»    تنظيم مزاولة مهن تقييم أضرار المركبات بمراكز نظامية    أمير تبوك يرأس اجتماع «خيرية الملك عبدالعزيز»    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 42 موقعاً حول المملكة    القادسية بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر    جهود لفك طلاسم لغة الفيلة    تأملاّت سياسية في المسألة الفلسطينية    165 ألف زائر من بريطانيا للسعودية    "إنفاذ" يُشرف على 38 مزادًا لبيع 276 من العقارات والمركبات    الاشتراك بإصدار مايو لمنتج «صح»    5.9 % إسهام القطاع العقاري في الناتج المحلي    الخارجية: المملكة تتابع بقلق بالغ ما تداولته وسائل الإعلام بشأن طائرة الرئيس الإيراني    ثقافة سعودية    كراسي تتناول القهوة    المتحف الوطني السعودي يحتفي باليوم العالمي    من يملك حقوق الملكية الفكرية ؟!    وَالَّذِي خَبُثَ لَا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِدًا    الملاكم الأوكراني أوسيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع    بختام الجولة ال 32 من دوري روشن.. الهلال يرفض الهزيمة.. والأهلي يضمن نخبة آسيا والسوبر    يوم حزين لهبوط شيخ أندية الأحساء    عبر كوادر سعودية مؤهلة من 8 جهات حكومية.. «طريق مكة».. خدمات بتقنيات حديثة    بكاء الأطلال على باب الأسرة    «الخواجة» نطق.. الموسم المقبل ضبابي    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    الانتخابات بين النزاهة والفساد    تحقيقات مع فيسبوك وإنستغرام بشأن الأطفال    ارتباط بين مواقع التواصل و«السجائر الإلكترونية»    سقوط طائرة هليكوبتر تقل الرئيس الإيراني ووزير الخارجية    الديوان الملكي: خادم الحرمين يستكمل الفحوصات الطبية    انقسام قادة إسرائيل واحتدام الحرب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة نقدية في الملاحم الأدبية القديمة.. منهج الإبداع الملحمي الجماعي
نشر في الرياض يوم 30 - 01 - 2020

يتّفق النقاد على أن الملاحم قد نضجت واكتملت معالمها، ونمت نموًا عظيمًا، مستوعبة الأزمنة التي مرت بها، وحققت سبقًا مشهودًا في منهج الإبداع العالمي، وعمقت الصلة ما بين الفن والكفاح..
أقرأ هذه الأيام في الملاحم الأدبية القديمة الإلياذة والأوديسة والإينيادة والماهابهارتا والتي تعد في بنائها وروعة خيالها وعمق تصويرها أسمى ما عرفه العالم من نتاج أدبي.. والتي أحالت الشعر إلى عائلة إنسانية واحدة ونظرت إلى الواقع كمرسم فنان واخترعت عالما من الخيال والأسطورة حتى البائس - كما يقول ديورانت - يستطيع أن يستمتع بروعتها وعذوبتها.
لقد كانت تلك الملاحم فكرة لكل ما يمكن التعبير عنه تحت سلطان الخيال وفي نفس الوقت مادة خام تراث إنساني تفاعلت معه الإنسانية في نظم فني فلسفي متفرد في تبسيط الواقع في وقت كان فيه التاريخ مستودعًا للتراث الشفوي.
وعندما ننظر في تلك الملاحم ونسبر أغوارها نقرأ الواقع والخيال يتقاسمان الحب والحرب والخرافة والأسطورة والطقوس والوهم في لوحات فلسفية أسطورية مسرحية عرفها التاريخ كأعظم مشهد من مشاهد الخيال نقلت تقاليد العصور في أشكال شعرية متفردة وارتقت بالشعر في أجواء مليئة بالرؤى والتألق والروعة.
لقد كان الفن الملحمي الفنار الذي تتجه إليه الأنظار وشاهدًا تاريخيًا على تاريخ البسالة والبطولة والفروسية والمتيتافيزيقا.. لقد كان لتلك الملاحم الشعرية حضور واحتفاء إنساني أبدي أعطى أجواء إيحائية وتصويرية وإبداعية وقدم تنويعًا فلسفيًا جامح الخيال.. لقد قامت تلك الملاحم على فكرة الإبداع الجماعي على أن الشعر يجب أن يخضع للتوليفة الجماعية ويقطع الصلة بالموهبة الفردية ذلك هو خط منهج الإبداع الملحمي.
انتقلت تلك الملاحم من جيل إلى جيل ومن عصر إلى عصر ومن نفس شاعرة إلى أخرى إلى أن تكامل بناؤها كأعظم آية من آيات الخيال فالقارئ لتلك الملاحم يشعر بالتعاطف مع الحضارات والأزمنة القديمة.
كانت أولى تلك الملاحم الماهابهارتا والتي هي في رأي ناقد هندي أعظم آية من آيات الخيال التي أنتجتها آسيا واعتبرها سير تشارلز إليت أعظم وأروع من الإلياذة في بنائها النظمي والفني.
بدأت الماهابهارتا كقصيدة قصصية قصيرة في 500 سنة قبل الميلاد ثم أخذت تضيف إلى بنائها الفني الملحمي قيمًا وحكايات وأساطير وتأملات ومقطوعات وإضافات جديدة على مر العصور.. وأدخلت في بنائها الشعري قصيدة بهاجافاد جيتا وأجزاء من قصيدة راما حتى وصلت أبياتها إلى 107,000 من أبيات الشعر الثمانية المقاطع - أي ما يساوي الإلياذة والأوذيسة مجتمعتين سبع مرات.
تنسب الملحمة إلى قياس ومعناها المنظم والحقيقة أنه ألفها 100 شاعر وصاغها ألف منشد ثم جاء البراهمة فصبوا أفكارهم في مجرى الملحمة.. فالماهابهاراتا تغرق بالخيالات والتأملات والحكايات الجامحة الخيال والقصص الخرافية وتراجم القديسين وقوانين مانو ومبادئ اليوجا وتجارب النرفانا.
وتتداخل مع قصيدة (بهاجافاد - جيتا) والتي تعد أجمل قصيدة فلسفية عرفها العالم وقد تناولتا المفاهيم والمعتقدات والمعارف والنظم ولا يعرف ناظمها وتاريخ نظمها والتي يرجع تاريخها إلى 400 سنة قبل الميلاد والتي يستخدمها الهنود لحلف اليمين في المحاكم.
وأما ثانية الملاحم الهندية فهي (رامايانا) وهي أقصر من الماهابهارتا إذ لا يزيد طولها على ألف صفحة قوام الصفحة منها ثمانية وأربعون سطرًا إلا أنها أخذت تزداد بالإضافات من القرن الثالث قبل الميلاد إلى القرن الثاني بعد الميلاد ويعزو الرواة هذه القصيدة إلى فالميكى ولكن الأرجح أن القصيدة أنشأها عدد كبير من المنشدين العابرين.
أما ملحة الإينيادة فقد كتبها الشاعر الروماني بوبليوس فرجيليوس مارو والتي استغرق كتابتها عشر سنوات من العام 29 وحتى العام 39 قبل الميلاد.. لقد كانت الإينيادة تبحث عن أرض الأحلام ما بين المدن والجزر والبحار وكانت خارجة عن المألوف فهي رحلة من أجل الرحيل تحتوي الإينيادة على الكثير من المعلومات الجغرافية والاجتماعية والاقتصادية في المناطق الواقعة بين آسيا الصغرى في الشرق وشمال إفريقيا في الغرب وجنوب أوروبا.
أما ملحمتا الإلياذة والأوديسة وهما من تأليف الشاعر الإغريقي القديم هوميروس فتعدان من أشهر الملاحم القديمة وقد وقعت أحداث الإلياذة في منتصف القرن الثاني عشر قبل الميلاد وقد ترجمت الإلياذة إلى كل لغات العالم.
إن أهم نقص يراه النقاد في الملاحم القديمة هو افتقارها إلى الترابط المنطقي في التأليف، وإن كانت الأزمنة التي مرت بها الملاحم هي التي تمنح موضوعاتها للملحمة.. إلا أن النقاد يتفقون على أن الملاحم قد نضجت واكتملت معالمها ونمت نموًا عظيمًا مستوعبة الأزمنة التي مرت بها وحققت سبقًا مشهودًا في منهج الإبداع العالمي وعمقت الصلة ما بين الفن والكفاح.
فقد كانت الملاحم تمثل أفكار وأساليب العالم القديم ولكنه عالم إنساني وعفوي المشاعر قدم أروع النماذج الإنسانية.
لقد حازت الملاحم الأدبية القديمة على شهرة عالمية ودخلت تاريخ الأدب العالمي وأصبحت في نظر أجيال العالم رمزًا للفن الشعري القديم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.