ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي    زيدان يقترب من تدريب بايرن    سياسي مصري ل«عكاظ»: «الفيتو» الأمريكي يناقض حل الدولتين    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    وزير الثقافة يزور الجناح السعودي في بينالي البندقية للفنون ويلتقي نظيره الإيطالي    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الدمّاع والصحون الوساع    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    فيصل بن تركي وأيام النصر    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سوق الرياض السكني يشهد أعلى مستوى للنشاط خلال 2019
نشر في الرياض يوم 28 - 01 - 2020

شهد السوق السكني في الرياض مستويات عالية من النشاط خلال عام 2019 مع تسجيل ارتفاع سنوي في حجم وقيمة المعاملات بنسبة 53 % و63 % على التوالي، وذلك وفقًا لبيانات جديدة صادرة عن شركة الاستشارات العقارية العالمية «سي بي آر إي».
وفي الوقت نفسه، سجلت أعداد القروض العقارية للأفراد في المملكة نموًا يزيد على 250 % بين يناير ونوفمبر 2019. وتوضح الأرقام أيضًا ارتفاع قيمة العقود بأكثر من 160 % عن نفس الفترة من العام الماضي. كما استمر الدعم القوي للقطاع السكني من قبل الحكومة، مع إطلاق وزارة الإسكان في أكتوبر 2019 مبادرة لدعم تجديد وصيانة الوحدات السكنية التي تزيد أعمارها على 15 عامًا عبر توفير التمويل اللازم، ومن المرجح أن يؤدي ذلك إلى تنشيط أداء الوحدات القديمة المتواجدة ضمن المناطق المركزية بالرياض.
وكشفت دراسة «سي بي آر إي» أيضًا أن المستفيدين من مبادرة «سكني» التي أطلقتها وزارة الإسكان لدعم تملك السعوديين للمنازل قد ارتفع بنسبة 14 % في عام 2019 مقارنة بالعام الذي سبقه. كما ذكر التقرير توافر 1،290،000 وحدة سكنية في العاصمة مع توقع تسليم 111 ألف وحدة إضافية بحلول عام 2023. وتواصل مساحات العمل المرنة والمشتركة إعادة تشكيل أسواق المكاتب عالمياً، مع امتداد هذا الاتجاه إلى الرياض. كما كان لانخفاض معدل البطالة في المملكة في الربع الثالث من 2019 تأثير إيجابي على تزايد الطلب على المكاتب، حيث انخفضت البطالة إلى 12 % مقارنة ب 12.8% لنفس الفترة من عام 2018، مع توقع استمرار انخفاضها على المدى القصير. ومع مواصلة سير أعمال إنشاء مترو الرياض طوال عام 2019 واقتراب موعد تشغيله في عام 2020، من المنتظر أن تستفيد العقارات الواقعة بالقرب من محطات النقل الرئيسة من مزايا الوصول والربط المحسنة. كما ستلعب منطقة الملك عبدالله المالية دوراً محورياً في تطوير سوق المكاتب في العاصمة، حيث يوفر المشروع عددًا من أبراج المكاتب من الدرجة الأولى قادرة على ترسيخ مكانتها كمركز مالي محلي وإقليمي وعالمي.
ومن المرتقب أيضاً الدخول في مرحلة جديدة من النشاط الاستثماري والتجاري كما هو واضح مع الإعلان عن عدد من المشروعات الجديدة باستثمارات إجمالية تزيد على 15 مليار دولار (56.2 مليار ريال سعودي) والتي أعلن عنها خلال الإصدار الثالث لمبادرة الاستثمار في المستقبل 2019. وقد بلغ إجمالي معروض المكاتب في العاصمة الرياض 4.3 مليون متر مربع من المساحات القابلة للتأجير في الربع الأخير من عام 2019، مع توقع تسليم 1.66 مليون متر مربع إضافي بحلول عام 2023. من ناحية أخرى ارتفع إشغال الفنادق بشكل كبير في عام 2019 ومن المرجح مواصلة هذا النمو في 2020 مدعومًا بالتنامي السريع للسياحة في المملكة وتنظيم الأحداث الرئيسة كاستضافة قمة مجموعة العشرين والفعاليات الرياضية والترفيهية الكبرى.
كما أسهم موسم الرياض في تعزيز القطاع خلال الربع الأخير من عام 2019 مع استقطابه لأكثر من 11.4 مليون سائح. وتجاوز عدد المسافرين القادمين إلى مطار الملك خالد الدولي 1.1 مليون مسافر خلال الشهر الأول لموسم الرياض الذي ابتدأ في 11 أكتوبر 2019. وفي الأول من ديسمبر استهلت المملكة رئاستها لقمة مجموعة العشرين 2020، وهي المرة الأولى التي تستضيف فيها المملكة هذه القمة التي ستشهد تنظيم أكثر من 100 اجتماع حتى نهاية نوفمبر 2020، إلى جانب قمة القادة التي تنعقد في 21 نوفمبر 2020.
ومع التغير الملحوظ للضيافة في المملكة بعد التوسع الكبير لقطاعها الترفيهي، يتوقع خبراء «سي بي آر إي» دفعة أخرى من النمو عند افتتاح مشروع «القدية» في عام 2023. ووفقًا للتقرير، هناك حاليا 17700 غرفة فندقية في الرياض مع توقع تسليم 4500 غرفة جديدة بحلول عام 2023. في حين ارتفع الإشغال بنسبة 5 % في عام 2019 على أساس سنوي. وستواصل قطاعات الترفيه والمأكولات والمشروبات دفع النمو والابتكار في قطاع التجزئة بالرياض بحسب التقرير. مع التركيز بشكل خاص على «التسوق الترفيهي». ومنذ عام 2018 شهدت العاصمة افتتاح قرابة عشر صالات لعرض الأفلام، كجزء من مخطط أوسع لفتح أكثر من 350 دار سينما في جميع أنحاء المملكة بحلول عام 2030. كما أعلنت «الشركة العقارية السعودية» في عام 2019 عن اتفاقية مع شركة «تريبل فايف» لتطوير مركز ترفيه وتسوق متعدد الاستخدامات يعد الأكبر من نوعه في العالم وذلك في مشروع الوديان الذي تطوره العقارية في الرياض. وتبرز الدراسة أن معاملات نقاط البيع في الرياض قد ارتفعت بنسبة 73 % في الحجم و29 % في القيمة في نوفمبر 2019 مقارنة بنفس الشهر من عام 2018 ما يدل على تنامي قطاع التجزئة في المملكة.
ومنذ مطلع العام الجاري تم السماح للأنشطة التجارية بالعمل على مدار الساعة وطوال أيام في الأسبوع حال رغبت في ذلك، ما سيكون له أثر إيجابي للغاية على السوق. ووفقًا للتقرير، وصل إجمالي المساحات القابلة للتأجير إلى 2.91 مليون متر مربع في عام 2019، مع توقع تسليم 609،000 متر مربع إضافي بحلول عام 2023.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.