السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ليس الشديد بالصُّرَعة
نشر في الرياض يوم 19 - 12 - 2019

ضاغط الهواء (الكمبريسور) صمم للعمل عند ضغط معين فإذا زاد ضغطه عن المعدل المطلوب ينفجر، وضبط النفس هي قدرة الإنسان على السيطرة على الجوارح أو بمعنى آخر هي تغليب التفكير على الانفعال والابتعاد عن الردود السلبية. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ليس الشديد بالصُّرَعة؛ إنما الشديد الذي يَملك نفسه عند الغضب". إنّ ثقافة ضبط النفس من أهم الثقافات المطلوبة وهي ضرورية للسلوك والنجاح والتمتع بالمصداقية والشفافية وحب الذات. من الطبيعي أن يمر الإنسان بمواقف مُنغصة سواء على الصعيد الوظيفي أو الاجتماعي أو الشخصي وبكل تفاصيل الحياة ومتغيراتها، والقوي هو الذي يسيطر على متطلبات نفسه والتي يردها حين تغرد خارج السرب الإنساني.
الأنفس المذكورة في القرآن الكريم هي النفس الأمارة بالسوء، والنفس اللوامة، والنفس المطمئنة. للأسف معظم الناس تنادي بضبط النفس لكنها في الواقع لا تطبقه فتحرق الأخضر واليابس وتحول العلاقة مع الآخر إلى حقل ألغام. العقل هو الذي يتحكم ويسيطر على الأحاسيس ويوجهها كما يقوم أيضاً بتوجيه تصرفات الإنسان فلماذا البعض يُغيبون عقولهم في وقت الحاجة، والإنسان المتزن هو الذي يتحكم في أفعاله ويزن أقواله قبل التفوه بها حتى لا يأخذه الندم والحزن ويعذبه ضميره بعد فوات الأوان. أقتبس:
(الصمت زين والسكوت سلامة
فإذا نطقت فلا تكن مكثارا)
الشعر لأبي العتاهية.
للأسف هناك من يشجع على تحريض النفس والطلب منها خوض غمار الانتقام ورد الصاع بصعين والبحث عن المشاكل وتوريثها جيلاً بعد جيل متناسين وصية سيد الخلق صلى الله عليه وسلم حينما قال: (لا تغضب)، وصية عظيمة فهل من متعظ. "سكينة النفس هي الغاية المثلى للحياة الرشيدة"، أستغرب من أشخاص أعرفهم وتعرفونهم يتحلون بصفات جميلة ومشهود لهم بالتروي والحكمة وعدم التسرع بالحكم على الآخرين يفقدون السيطرة على أنفسهم ويدخلون في دوامة القلق والشك وسلامة القلب والمشي في الاتجاه المعاكس.
وفي الختام هناك مثل صيني يقول: "تحكم بنفسك تتحكم بغيرك" تتحكم في أقوالك وأفعالك وتصبح مرجحاً لتقديم النصح والمشورة، ثقافة ضبط النفس مطلب رئيس وجوهري في حياتنا الاجتماعية بكافة ألوانها فهي درع واقٍ من التصرفات اللا مسؤولة والنتائج المؤذية. في غياب العقل تغيب الإنسانية ويفقد الأنسان سيطرة على نفسه ويصعب ضبطها. لا تضعوا أنفسكم ومن تحبون في عالم مخيف من النكد والهم والغم واضبطوا أنفسكم وحوّلوا حياتكم إلى حديقة غناءة تسر قلوبكم وتمتع عيونكم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.