أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شراكة "سابك" في تكساس تدعم تنمية الساحل الأميركي بتكلفة 20 مليار دولار

اعتبرت شركة "إكسون موبيل" شراكتها الجديدة مع شركة "سابك" في المجمع البتروكيميائي الضخم في مقاطعة سان باتريسيو بولاية تكساس بالنقلة الاستراتيجية المهمة والداعمة لمشروع تنمية ساحل الخليج الأميركي بأكمله وتعزيز نموه الاقتصادي والذي تشارك فيه "سابك" كجزء من برنامج "إكسون موبيل" الممتد لعشر سنوات والذي تبلغ تكلفته 20 مليار دولار لتوسعة صناعة الطاقة والبتروكيميائيات على طول ساحل خليج الولايات المتحدة. وقالت "إكسون موبيل" في بيان "تمثل شراكة "سابك" خطوة مهمة في تنمية مشروعات ساحل الخليج الأميركي ولدينا علاقة طويلة وناجحة مع سابك، والتي سيتم تعزيزها من خلال هذا المشروع الذي سيخلق قيمة لشركاتنا ومجتمعاتنا".
ويتضمن المجمع البتروكيميائي وحدات تكسير بخارية للإيثان قادرة على إنتاج 1.8 مليون طن من الإيثيلين سنويًا كأضخم مصنع من نوعه في العالم، ومصنعين لإنتاج البولي إيثيلين بطاقة تراكمية تبلغ 1.25 مليون طن سنويًا ومصنع أحادي الإيثيلين جلايكول وينتظر المشروع استكمال الحصول على التراخيص البيئية اللازمة، ومن المتوقع أن يبدأ عملياته التشغيلية في الفترة ما بين 2021-2022م. ويعد هذا المشروع واحدًا من 11 مشروعًا رئيسيًا من مشروعات الكيميائيات والتكرير ومواد التشحيم والغاز الطبيعي المسال المرتبطة بمبادرة "إكسون موبيل" لتنمية الساحل الأميركي واستغلال الاستفادة الكاملة لثورة الغاز الصخري المنخفض التكلفة.
ومن المخطط أن يساهم هذا المجمع في رفع إجمالي طاقة "سابك" للإيثيلين في مجمعاتها الضخمة في المملكة وخارجها من نحو 13 مليون طن متري سنوياً حالياً بالمرتبة الثانية عالمياً إلى نحو 15 مليون طن متري سنوياً لتنافس بقوة للهيمنة بصدارة المنتجين في العالم. ويدعم هذا المشروع مساعي "سابك" للسيطرة على أكبر حصص السوق العالمي للإيثيلين في ظل طاقتها الإنتاجية الهائلة التي تتوزع بين مصانعها في المملكة بحوالي 11 مليون طن متري سنوياً في شركاتها التابعة بالجبيل وينبع، بخلاف طاقات مشروعاتها الخارجية بأكثر من مليوني طن متري سنوياً في الصين والمملكة المتحدة وهولندا.
واتجهت خطط "سابك" صوب استثمارات الغاز الصخري في الولايات المتحدة مع تدفقات الغاز الصخري الهائلة في أميركا والتي تخطط الولايات المتحدة لاستغلالها واستخدامها لإنتاج طاقات جديدة من الإيثيلين بضخ طاقات إضافية بقدرة 23 مليون طن سنوياً لتصبح مصدراً رئيسياً في سوق البتروكيميائيات العالمي ومنافس قوي وتحول كفة القوى لصالحها. في وقت وسعت "سابك" أعمالها في الولايات المتحدة الأميركية حيث ارتفعت عمليات التصنيع الخاصة بها بنسبة 20 % بين عامي 2013م و2017م. كما بلغ عدد موظفي الشركة في 14 منشأة تنتشر في 11 ولاية، أكثر من 3000 موظف. وتتوقع "سابك" أن يتضاعف حجم التصنيع خلال السنوات الخمس المقبلة.
وتخطط الولايات المتحدة الأميركية لاستثمارات ضخمة في الغاز الصخري باعتباره المحرك الرئيس لنمو الغاز الطبيعي في العالم في العشرين سنة القادمة في ظل توقعات بلوغ الإنتاج العالمي للغاز الصخري في عام 2040 أربعة أضعاف المستوى المحقق العام 2017 ليصل إلى 168 مليار قدم مكعب يومياً، وهو ما يمثل نسبة 30 % من إنتاج الغاز الطبيعي في العالم، في وقت من المتوقع أن يزيد الإنتاج العالمي للغاز الطبيعي 62 % خلال الفترة الزمنية ذاتها.
وتندرج مشروعات "إكسون موبيل" ضمن مشروعات تكلف أكثر من 200 مليار دولار في البنية التحتية الجديدة للبتروكيميائيات قيد التشغيل أو قيد الإنشاء أو المخطط لها في الولايات المتحدة. وأضافت "إكسون موبيل" في بيانها أن الشركة تتوقع زيادة إنتاجها من حوض "بيرميان" الغني بالنفط وسوائل الغاز الطبيعي في غرب تكساس وجنوب شرق نيو مكسيكو لتغذية مشروعات الشركة في مجال الكيميائيات والتكرير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.