أمير المدينة يرعى حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    مشوار هلالي مشرف    القادسية يعود لمكانه بين الكبار بعد ثلاثة مواسم    النيابة العامة: السجن 15 سنة لمروّج إمفيتامين    المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية    أمير جازان ينوه بدعم القيادة لقطاع التعليم    كلاكيت عاشر مرة    وغاب البدر    أهمية المبادرة    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    تل أبيب تحتج.. أوستن يدافع عن قرار بايدن تعليق شحنة الأسلحة لإسرائيل    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته وأدائه اليمين الدستورية    البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    هل يعاقب بايدن إسرائيل    المملكة تستضيف المؤتمر الدولي لمستقبل الطيران    رفع كفاءة الشفا الدائري    9 مهام للهيئة السعودية للمياه    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    وكيل محافظة محايل يقف على حريق المفروشات    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    «سلمان للإغاثة» ينفذ 3 مشاريع طبية تطوعية في محافظة عدن    ساعة HUAWEI WATCH FIT 3 أصبحت متوفّرة الآن للطلب المسبق    فيليب موريس إنترناشيونال تعلن نتائج الربع الأول من عام 2024.. وتحدّث الدليل الإرشادي لكامل العام    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    مركز التحكيم التجاري الخليجي يطلق مبادرة "الأسبوع الخليجي الدولي للتحكيم والقانون"    صالات مخصصة ل"طريق مكة" في 11 مطاراً ب7 دول    تحديثات لأنظمة أبشر يوم الجمعة 10 مايو    طلاب مصنع الكوميديا يبدأون المرحلة التعليمية    وزير التجارة يزور تايلند لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين    تضمّن خطفه وتصفيته.. أوكرانيا تحبط مخططاً لاغتيال زيلينسكي    ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بالنفط    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    الأهلي يفقد ديميرال أمام الشباب    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    انتهاك الإنسانية    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«إكسون موبيل» تعكف على إتمام خطط تحالفها مع «سابك» لتنمية استثمارات الخليج الأميركي بقيمة 20 مليار دولار

تعكف شركة إكسون موبيل الأميركية على إتمام خطط تحالفها مع عملاقة البتروكيماويات العالمية السعودية شركة "سابك" لبناء أضخم مجمع مشترك للبتروكيماويات في مقاطعة سان باتريسيو بولاية تكساس على ساحل الخليج الأميركي حيث تنظر إكسون لهذا التحالف المرتقب كجزء من برنامج "إكسون موبيل" لتنمية استثمارات الخليج الأميركي بقيمة 20 مليار دولار، في وقت تترقب من جهتها "سابك" إتمام إجراء الدراسات التفصيلية للمشروع والبدء في التخطيط للأعمال الهندسية والتصاميم والتقنيات والتكنولوجيات الخاصة بعمليات الإنتاج وإدارة المجمع إجمالا.
ويعد هذا المشروع واحدا من 11 مشروعا رئيسيا من مشروعات الكيماويات، والتكرير، ومواد التشحيم، والغاز الطبيعي المسال المرتبطة بمبادرة "إكسون موبيل" الخاصة بتنمية الخليج في الولايات المتحدة والتي تحققت بفضل وفرة الغاز الطبيعي المنخفض التكلفة.
ومن المتوقع حين اكتمال وتشغيل مشروعات إكسون موبيل أن تحقق فوائد بعيدة المدى وطويلة الأمد، حيث من المتوقع أن تولد المشروعات المخطط لها أو الجاري تنفيذها أكثر من 53,000 في أعمال التشييد وأكثر من 12,000 وظيفة بدوام كامل.
ويتضمن المشروع إنشاء وحدة لتكسير الإيثان بتقنيات خاص ومواصفات عالمية، لإنتاج طاقة 1.8 مليون طن سنوياً من الإيثلين كأضخم مصنع من نوعه في العالم، إضافة إلى وحدات خاصة بالمشتقات لمنتجات البولي إثيلين، والمونو إثيلين جلايكول، مدعمة بإمدادات المواد الخام من ثروات الغاز الطبيعي والغاز الصخري التي تنعم بها الولايات المتحدة الأميركية بأسعار تنافسية.
فيما تسعى "سابك" وإنفاذا لتحقيق رؤية المملكة 2030 بأن تكون الشركات السعودية القيادية لاعباً رئيسا في الأسواق العالمية الإستراتيجية حيث نجحت "سابك" باختراق الأسواق الأميركية منذ 2007 في أعقاب امتلاكها لشركة جنيرال إلكتريك وتملك الشركة بموجبها مصنع للستايرين في ولاية لويزيانا وتملكها حصص في مجمع الأوليفينات في الولاية ذاتها، وقد نجحت "سابك" في تعزيز تواجدها في قلب الأسواق الأميركية باستثمارات تقدر بنحو 30 مليار ريال من خلال عدة شركات تملكها هناك بملكية منفردة، فيما تسعى لمضاعفة حجم استثماراتها في أميركا من خلال تحالفها القوي المرتقب مع إكسون موبيل.
في حين تتجه "سابك" لتصعيد حجم استثماراتها ومبيعاتها في الولايات المتحدة لأكثر من 7 مليارات دولار، حيث تسعى "سابك" لاستغلال الطاقات الكبيرة والوفيرة من الإيثان لاستخدامه لقيما في المجمع في ظل سهولة إمداداته.
وتستند الشركتان على قاعدة صلبة وتاريخ في تحالفاتهما الناجحة في المملكة والتي من الأرجح أن تمهد لفرص نجاح هذا التحالف المرتقب في مجمع تكساس وذلك بعد أن أثبتت مشروعاتهما المشتركة بالمملكة مدى تنافسيتها على المستوى العالمي من خلال شركة كيميا بالجبيل المملوكة مناصفة بين الجانبين بحجم استثمارات تفوق 20 مليار ريال، وأنشئت عام 1980 لإنتاج الأوليفينات المتعددة منها الإيثيلين والروبلين ومنها أصبحت المملكة أول منتج للبولي إيثيلين، ونجاح الشركتين مؤخراً في تدشين مشروع المطاط البالغة حجم استثماراته 12.7 مليار ريال. إضافة الى تحالف الشركتين الضخم في شركة ينبت في ينبع باستثمار أكثر من 20 مليار ريال.
ويدعم هذا المشروع مساعي "سابك" للهيمنة العالمية في صناعة الإثيلين وتزعمها إجمالي الطاقات الإنتاجية للإثيلين على المستوى العالمي حيث تحتل الآن المرتبة الثانية بطاقة هائلة بأكثر من 13 مليون طن متري سنوياً، حيث تنتج بالمملكة حوالي 11 مليون طن متري سنويا في شركاتها التابعة بالجبيل وينبع بخلاف مشروعاتها المشتركة لإنتاج الإثيلين بالصين والمملكة المتحدة وهولندا. وتحتل شركة بتروكيميا التابعة لسابك بالجبيل المرتبة الرابعة في قائمة أكبر 10 مجمعات للإثيلين في العالم بطاقة 2.250 مليون طن متري سنوياً، فيما تحتل شركة ينبت التابعة لسابك واكسون في ينبع المرتبة العاشرة بطاقة 1.705 مليون طن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.