الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد قبلاوي ل«الرياض»: 100 فيلم عربي تعرض سنوياً في السويد
نشر في الرياض يوم 06 - 01 - 1440

قال محمد قبلاوي، مؤسس ومدير مهرجان مالمو للسينما العربية: إن تكريم السينما المصرية في الدورة الثامنة من المهرجان والتي تقام في الفترة من 5 إلى 9 أكتوبر بالسويد، يأتي تقديراً للدور الذي قدمته على مدى تاريخها من تراث هائل بأفلام متنوعة شكلت فكر ووجدان ملايين العرب. وأثنى قبلاوي في حوار خاص ل"الرياض" على اهتمام المملكة بصناعة السينما خاصة فيما يتعلق بالسماح بإنشاء دور العرض السينمائي، مشيراً إلى أن السينما لها رسالة كبرى، وهي تعارف الشعوب وتعرفهم على الثقافات المختلفة.
* فكرة إقامة مهرجان سينمائي عربي في دولة أوروبية ليست بالفكرة الجديدة.. ولكن كيف حقق مهرجان مالمو هذه الشهرة؟
* تأسس مهرجان مالمو في العام 2011 بطموحات كبيرة حتى أصبح اليوم من أكبر المهرجانات التي تهتم بعروض السينما العربية خارج حدود الوطن العربي بهدف التعريف بالثقافة العربية من خلال نقل الصورة للسويديين غير الناطقين باللغة العربية، حتى أن محافظ مدينة مالمو، وفي حفل افتتاح فعاليات المهرجان في دورته الرابعة، قال: إن مهرجان مالمو للسينما العربية أصبح جزءاً من مدينة مالمو، ولا يستطيع أي مؤرخ من اليوم وصاعداً أن يكتب عن مدينة مالمو ولا يذكر مهرجانها السينمائي العربي. نحن لدينا فريق قوي في الاتصال بالإعلام وبالتالي كان من السهل التواصل مع العالم العربي واستطعنا كسب ثقة الجميع ومنذ انطلاق الدورة الأولى كان لدينا من النجوم الكبار المشاركين، واليوم أصبح مهرجان مالمو من أشهر وأكبر المهرجانات العربية خارج الوطن العربي.
* ما جديد الدورة الحالية لمهرجان مالمو؟
* إن جمهور وضيوف الدورة الثامنة على موعد مع وجبة سينمائية عربية تشمل أفلام جرى انتقاؤها بعناية بواسطة فريق البرمجة، وتعد من أروع ما قدمت السينما العربية على مدى عامين، فضلاً عن الندوات والفقرات الفنية والمشاركات بسوق ومنتدى مهرجان مالمو وفعالياته المتعددة التي تسعى نحو تعزيز وجود صناعة سينمائية مشتركة بين السويد والوطن العربي، والجديد هذا العام هو تكريم السينما المصرية، حيث ستكون الدورة بنكهة مصرية 100 %.
* من أبرز النجوم المشاركين في الدورة الحالية؟
* منة شلبي، حورية فرغلي، بيومي فؤاد، سيد رجب، مصطفى خاطر، شرين رضا، والعديد من النجوم المصريين، باعتبار أن السينما المصرية ضيف شرف الدورة الحالية.
* ما تأثير وجود مهرجان مالمو على السينمات السويدية؟
* مهرجان مالمو أعطى صورة أن هناك سينما عربية جيدة يمكن عرضها في السينمات بالسويد، والآن أصبح هناك أكثر من 100 فيلم عربي يتم عرضها على مدار العام في السويد، وبدأنا في الوقت الحالي فتح سوق جديدة مع التلفزيون السويدي لبيع الأفلام العربية، وبالتالي أصبح الوجود كبير للسينما العربية.
هناك ثلاث قفزات مهمة في تاريخ مهرجان مالمو، أولها كانت في العام 2014م، وهي جولة مهرجان مالمو إلى أكثر من 15 مدينة سويدية من شمال السويد إلى جنوبها، يليها تأسيس شركة مساهمة لتوزيع الأفلام العربية في صالات السينما السويدية على مدار العام، أما ثالثها في العام 2015م ولد سوق ومنتدى مهرجان مالمو لكي يؤسس لصناعة سينمائية جديدة، تبني جسراً من التواصل بين السويد والوطن العربي من خلال أرقى لغة بصرية ألا وهي السينما.
* وماذا عن منتدى النقاد السينمائيين الذي يعود للدورة الحالية؟
* هو لقاء بين النقاد السينمائيين العرب والأوروبيين للنقاش في الموضوعات التي تهم العالمين.
* ما المعايير التي تعتمدونها لاختيار الأفلام المشاركة بالمسابقة الرسمية للمهرجان؟
* أن يكون في جغرافية الوطن العربي، وأن يكون قد تم إنتاجه خلال آخر عامين، بالإضافة إلى أن أفلام الرجل توازي أفلام المرأة في المهرجان.
* كيف ترى الاهتمام الذي أبدته المملكة العربية السعودية فيما يخص صناعة السينما؟
* بالطبع أمر إيجابي، وستكون للمهرجان لفتة لهذا التغير، وذلك عبر تعاون المهرجان مع المجلس السعودي للأفلام بحضور رئيس المجلس للتعريف بهذه التغيرات الإيجابية التي تعيشها المملكة خاصة في مجال السينما.
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.