هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير النقل: تشغيل مطار الملك عبدالعزيز الشهر الجاري بست بوابات
نشر في الرياض يوم 21 - 08 - 1439

أكد وزير النقل الدكتور نبيل بن محمد العامودي أن العام 2018 سيكون عاماً مفصلياً لمنطقة مكة المكرمة ونقطة تحول لها باستكمال مشروعين عملاقين هما مطار الملك عبدالعزيز وقطار الحرمين. ففي نهاية هذا العام، بإذن الله ثم بدعم وتوجيه سيدي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وبجهود الفِرق العاملة ستكتمل هذه المنظومة، حيث سيصل المسافر إلى مطار عصري، ذي كفاءة عالية وإجراءات ميسرة، تتيح للمسافر وخلال بضع دقائق من وصوله لمبنى المطار، أن يدخل إلى محطة قطار الحرمين متوجها إلى أطهر بقاع الأرض ليصل خلال نصف ساعة.
واستعرض وزير النقل خلال حديثه في الجلسة الافتتاحية لمنتدى مكة الاقتصادي والمنعقد خلال الفترة من 6 إلى 7 مايو برعاية مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، تحت عنوان "من الرؤية إلى الواقع.. استثمر في مكة"، صباح يوم أمس بجدة، جزءًا من أعمال وزارة النقل ومنظومتها، مشيراً إلى أن قطار الحرمين الكهربائي السريع تتجاوز سرعته 300 كلم في الساعة ويبلغ طوله الإجمالي 450 كلم ويعد الأسرع في منطقة الشرق الأوسط، إذ يربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة ويمرّ بمحطات عصرية حديثة في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، ومطار الملك عبدالعزيز الدولي، ومدينة جدة، وهو قادر على استيعاب 60 مليون مسافر سنويًا. وسيتدرج التشغيل التجاري من الربع الثالث لهذا العام إلى أن يصل الطاقة الكاملة في الربع الأول من 2019.
نستهدف تنفيذ 144 مشروعاً للطرق
بنهاية العام بتكلفة 14 مليار ريال
وأكد الدكتور العامودي أن من أهم إنجازات المؤسسة العامة للخطوط الحديدة في العام 2017م والتي تشرف على خط قطار الرياض الدمام، نقل أكثر من مليون و480 ألف راكب، بزيادة نسبتها 8,8 % عن العام 2016. كما تمكنت المؤسسة من زيادة سرعة القطار إلى 160 كلم في الساعة، ورحلتين إضافيتين بين الدمام والهفوف. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
أما قطارات شحن المؤسسة، فأنجزت خلال العام 2017 نقل حوالي 651 ألف حاوية نمطية،‬ كما تم توسعة الميناء الجاف في الرياض حيث تقدر المساحة الإجمالية للساحة الجديدة بحوالي 285 ألف متر مربع وطاقة استيعابية قدرها 21 ألف حاوية نمطية.‬‬‬‬
كما تطرق إلى مجال الطرق، مبيناً أن أطوال الطرق التي نفذتها الوزارة بين مدن المملكة أكثر من 68 ألف كلم، وقد صُمّمت جميعها استناداً إلى مقاييس عالمية لربط المدن الرئيسة بعضها ببعض ووصل مجموع أطوالها في كافة مناطق المملكة إلى 5 آلاف كلم، بينما تقوم الوزارة بتطوير عدد من الطرق المفردة بأطوال إجمالية تزيد على 51 ألف كلم لتصبح مزدوجة تدريجياً وحسب الحاجة بناء على مستوى وكثافة الحركة، في حين يبلغ مجموع أطوال الطرق المزدوجة حالياً أكثر من 12 ألف كلم.. هذا إلى جانب الطرق الترابية والتي يبلغ طولها نحو 144 ألف كلم في جميع أنحاء المملكة.
وبين العامودي أن للوزارة دورا كبيرا في تنفيذ الجسور، التي يبلغ عددها اليوم أكثر من خمسة آلاف جسر بين المدن والمناطق، إضافة إلى الطرق الدائرية والعقبات ومشروعات الصيانة للطرق التي تربط مدن ومحافظات المنطقة الواحدة،كما يندرج ضمن مشروعات الطرق الرئيسة والسريعة تنفيذ الطرق الثانوية، التي تتفرع من هذه الطرق وتخدم مختلف النواحي المأهولة من قرى وهجر، وفي نظرة سريعة إلى المشروعات التي عمَلَت عليها الوزارة منذ العام 2017، فقد وصل مجموع أطوال الطرق المنجزة في العام الماضي إلى ثلاثة آلاف و220 كلم، بينما بلغ عدد المشروعات تحت التنفيذ بنهاية العام 505 مشروعات، بإجمالي أطوال زاد على 13 ألف كلم وتكلفة إجمالية قدرها اكثر من 46 مليار ريال.
أما المشروعات المنتهية والتي فُتحت للحركة المرورية حتى نهاية الربع الأول من العام 2018 بلغت 34 مشروعاً بإجمالي أطوال بلغ ألفا و144 كلم، وتكلفة إجمالية تعدت ثلاثة مليارات ريال، في حين يبلغ عدد المشروعات المستهدف إنجازها حتى نهاية العام الجاري، 144 مشروعاً، بإجمالي أطوال يزيد على 4 آلاف كلم وتكلفة إجمالية أكثر من 14 مليار ريال.
وقال وزير النقل نعمل جاهدين في منظومة النقل مع وزارة الصحة ووزارة الداخلية ووزارة التجارة والاستثمار ووزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة التعليم ووزارة الثقافة والإعلام ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وبالتعاون مع هيئة النقل العام والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة وهيئة الهلال الأحمر وبإشراف اللجنة الوزارية للسلامة المرورية، على مبادرة خفض وفيات حوادث الطرق بنسبة 25 في المئة بحلول العام 2020م، وذلك ضمن أهداف رؤية المملكة 2030، بحيث تكون طرقنا أكثر أماناً ونتلافى الخسائر البشرية والمادية التي ترهق اقتصادنا الوطني، والتي يتطلب إنجازها اتخاذ إجراءات عاجلة وملحّة نسعى إلى تحقيقها بتوجيهات من القيادة الرشيدة وبدعم من كافة الجهات المعنية والشركاء.
وفيما يختص بالموانئ: أكد الدكتور العامودي أن الهيئة العامة للموانئ مع المركز الوطني للتخصيص على إعادة صياغة عقود الإسناد لتشجيع الاستثمارات من قبل القطاع الخاص مشيراً إلى أن عمل الموانئ بالمملكة يسهم بنسبة تزيد على 70 % من قيمة التجارة غير النفطية للمملكة، وهي تشمل ما مجموعه 232 رصيفاً بحرياً بطاقة استيعابية تفوق المليون طن سنويا بينما ناولت هذه الموانئ ما يقارب ال 257 مليون طن في العام 2017 وبذلك تحظى موانئ المملكة بطاقة استيعابه فائضة تفوق ال 50 %.
وفي ما يتعلّق بهيئة النقل العام، قال وزير النقل: إن الهيئة تسعى إلى تطوير وتحسين مستوى النقل العام من خلال دراسة تطوير الخدمات داخل المدن ذات الكثافة العالية، وذلك بهدف رفع كفاءة وفعالية أداء قطاع وقد ساهمت الخدمات الإلكترونية التي تنفذها الهيئة في تنظيم سوق تطبيقات توجيه المركبات في توطين الوظائف وخلق أكثر من 220 ألف فرصة عمل، ومؤخراً شملت منجزات النقل العام انطلاق الحافلات الحديثة في مدينة الرياض ومحافظة جدة نهاية شهر فبراير الماضي وحققت نقل أكثر من مليون و600 ألف راكب خلال شهرين من التشغيل.
كما أكد العامودي على أن الهيئة العامة للطيران المدني تعمل على دعم وتشجيع القطاع ورفع الطاقة الاستيعابية للمطارات الرئيسة وتقليل وقت إفراغ الطائرة بحيث يتطابق مع الأداء العالمي، إضافة إلى إنشاء وتخصيص بنية تحتية تناسب الناقلات الجوية المنخفضة التكلفة في المطارات الرئيسة للمملكة وكل هذا مع مشاركة وتشجيع القطاع الخاص مبيناً حرص الاستراتيجية على الاستدامة المالية من خلال العمل بمعايير تجارية عبر تحسين مرافق البيع بالتجزئة والترفيه في المطارات الرئيسة لتعزيز الإيرادات غير المتعلقة بالطيران، إضافة إلى استغلال أراضي المطارات واستثمارها.
وحول مشروع مطار الملك عبدالعزيز بجدة والذي يعد نقلة نوعية في الخدمات لمرتادي المطار حيث تشكل مساحته أكثر من 5 أضعاف المساحة الحالية للمطار. وبطاقة استيعابية تفوق 30 مليون مسافر، أكد وزير النقل أن المرحلة الأولى من الخطة التي ستبدأ في هذا الشهر (مايو) تشمل عدداً محدوداً من الرحلات الداخلية عبر 6 بوابات، على أن تضاف إليها رحلات داخلية أخرى عبر 5 بوابات إضافية في شهر يوليو المقبل، وفي المرحلة الثالثة التي تبدأ في شهر سبتمبر المقبل، سوف يكتمل العدد المقرر من الرحلات الداخلية ويضاف إليها عدد من الرحلات الدولية من خلال 6 بوابات جديدة، ما يرفع العدد الإجمالي إلى 17 بوابة. وسيبلغ مطار الملك عبدالعزيز مرحلة التشغيل الكامل في الربع الأول من العام 2019 حيث يكون عدد البوابات قد وصل في المرحلة الرابعة والأخيرة إلى 46 بوابة.
وتضمن اليوم الأول لمنتدى مكة الاقتصادي خمس جلسات تناولت بالتفصيل أهمية تطوير الصناعة الوطنية وما هي الفرص الاستثمارية الصناعية الرئيسة بمنطقة مكة المكرمة والأدوار والفرص الاستثمارية منطقة مكة المكرمة والقطاع اللوجيستي إضافة إلى فرص الاستثمار في ذلك القطاع، والفرص الاستثمارية في مختلف محافظات منطقة مكة المكرمة وفرص الاستثمار في عدد من قطاعات البنية التحتية الاجتماعية في قطاعات كالصحة والتعليم والاستدامة، إضافة إلى تحسين جودة الحياة وما يتعلق بها من خيارات جديدة تعزز مشاركة المواطن والمقيم في مختلف الأنشطة وتنويع الأنشطة بشكل يتيح رفع تصنيف مدن المملكة ضمن أرقى المدن في العالم.
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.