تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جامعة نورة تحتفي بالتميز النسائي
نشر في الرياض يوم 02 - 08 - 1439

تقدم جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن جائزة سنوية للتميز النسائي؛ بهدف تقدير الإنجازات المتميزة التي تقوم بها المرأة في المملكة في المجالين العلمي والعملي، وقد صدرت الجائزة بموافقة كريمة من المقام السامي العام 1436ه، وتمثل أول جائزة في المملكة تخصص لتقدير إنجازات المرأة العلمية والعملية.
وتعد موافقة المقام السامي على تخصيص جائزة لتقدير إنجازات المرأة السعودية، دليلا على حرص قيادتنا الحكيمة على تمكين المرأة وتعزيز دورها في الحياة الاجتماعية لتشارك في التنمية بفاعلية تتماشى مع رؤية المملكة 2030.
ملهمة الجائزة
إنه لشرف للجائزة، أن يقترن اسمها باسم الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، تلك المرأة العظيمة التي لا يمكن أن يغفل التاريخ ذكرها، أو يتجاهل دورها الاجتماعي الكبير، فقد عُرِف عنها -رحمها الله-، حبها للمعرفة وتشجيعها على التعلم، وهي تعد من أوائل من خصص مكافآت مالية تمنح لمن يتعلم القرآن ويختمه من الصغار إناثا وذكورا، فهذه الجائزة تستلهم من الأميرة نورة قوتها التشجيعية والتحفيزية على الاستمرار في مواصلة التعلم والتوغل في المعرفة.
غايتان جوهريتان
فكرة جائزة الأميرة نورة للتميز النسائي، انبثقت من كون جامعة الأميرة نورة ترى نفسها رائدة لتعليم المرأة العالي في المملكة، ومن واجباتها دعم وتمكين المرأة في مختلف المجالات العلمية والعملية، فكان أن سعت إلى تأسيس هذه الجائزة التي تهدف إلى تحقيق غايتين جوهريتين: إحداهما، تقدير النساء المتميزات في المجتمع وتسليط الضوء على إنجازاتهن المميزة، والأخرى، خلق روح التنافس وحب التميز والابتكار والجدية في البحث والعمل لدى المرأة.
فئات وحقول وفروع الجائزة
للجائزة فئتان أولاهما الدراسات النظرية: وتمنح جائزتها في أربعة حقول هي: (الأدب، الدراسات الإنسانية، العلوم الطبيعية والتقنية، العلوم الصحية)، والثانية: المبادرات والمشروعات والبرامج: وتمنح جائزتها في أربعة حقول هي: (المبادرات الاجتماعية، المشروعات الاقتصادية، المشروعات الخيرية، المشروعات الفنية)، وتحدد لجنة الجائزة في كل عام الفروع التي تمنح فيها الجائزة في كل حقل من هذه الحقول الثمانية.
قيمة الجائزة
تمنح كل فائزة درع الأميرة نورة، وشهادة تقدير، وملخصا للعمل الذي أهلها للفوز، مع مبلغ (100.000) مئة ألف ريال.
تمنح للمؤسسات والأفراد
يكون الترشيح لنيل الجائزة عن طريق الجهات الحكومية أو جهات القطاع الخاص أو هيئات أو مؤسسات علمية وثقافية معتبرة أو عن طريق الأفراد. وترسل الترشيحات إلى الأمانة العامة لجائزة الأميرة نورة في موعد تحدده الأمانة كل عام.
باب الترشيح
يتم فتح باب الترشيح للجائزة في شهر يوليو من كل عام، وتكون مدة الترشيح ثلاثة أشهر، ومن خلالها يستبعد كل ترشيح لم يستوفِ جميع المتطلبات المتضمنة في دعوة الترشيح، ويمكن أن يشترك في الجائزة أكثر من فائزة بشرط أن لا تعاد الأبحاث والدراسات المرشحة إلى أصحابها، ويتم الإعلان عن الفائزات في شهر فبراير من كل عام من خلال مؤتمر صحفي تعقده رئيسة اللجنة بحضور أمينة الجائزة، وفي ختام الدورة السنوية توزع الجوائز في احتفال يقام خلال شهر أبريل من كل عام.
محكمون عالميون ومحليون
حرصت على الاستعانة بمحكمين محليين وعالميين من ذوي الخبرة والكفاءة بناء على تخصصاتهم العلمية وخبراتهم العملية في كل فرع من فروع الجائزة، ومن بين المحكمين أستاذات وأساتذة حاصلون على جوائز عالمية كجائزة نوبل وجائزة الملك فيصل وغيرهما، كما روعي عند اختيار الفائزات التقيد بقيم النزاهة والشفافية، وتطبيق المنهجية العلمية في ضوء المعايير المعتمدة للجائزة.
جائزة توظيف التقنية المتناهية الصغر
فاز في الجائزة عن فرع تصنيع وتوظيف وتطبيقات التقنية المتناهية الصغر Nanotechnology د. عواطف هندي وذلك عن مشاركتها في البحث الموسوم Mesosponge Optical sinks for Multifunctional Mercury Ion Assessment from Water Sources) الأغشية المسامية النانوية الإسفنجية متعددة الوظائف وتقييم إزالة عنصر الزئبق من مصادر المياه).
جائزة برامج تمكين المرأة
في فرع مشروعات ومبادرات وبرامج تمكين المرأة اقتصاديا وحقوقيا وتوعويا فازت مبادرات جمعية بنيان (اليد العليا، ألوان لحفلات الأطفال، طهاة بنيان) وذلك عن إسهامها المميز في تمكين المرأة اقتصادياً.
جائزة الإنتاج والتصنيع
بينما فاز في فرع مشروعات الإنتاج والتصنيع: متجر (وردات) لصاحبته نورة عيضة الحارثي وذلك لتخصصه في تطوير منتجات محلية من الورد الطائفي بطريقة مبتكرة وتسويقها محليا ودوليا بما ينعش اقتصاد الطائف وتشغيل اليد العاملة الوطنية.
جائزة تطوير الحرف التراثية
وأما فرع مبادرات تطوير الحرف التراثية إلى فنون معاصرة فقد فازت فيه مبادرة مركز سليسلة لتطوير التراث السعودي، وذلك لتميزها في تصميم وتقديم برامج تدريبية لرفع كفاءة وقدرة العاملات في مجال الأشغال اليدوية والحرف السعودية التقليدية وتطويرها إلى منتجات حديثة تحمل روح التراث السعودي، مع ضمان التسويق لتلك المنتجات، وتحويل الحرفة السعودية إلى صناعة تعرض في الأسواق الدولية، بالإضافة إلى عقد تحالفات مع بعض مؤسسات القطاع العام والخاص والسفارات والفنادق وغيرها لشراء منتجات المركز وعقد شراكات استراتيجية مع بعض المؤسسات الاجتماعية.
فروع حُجبت
فيما حجب فرع الرواية الموجهة لليافعين وواقع الإعلام الخارجي للمملكة ودوره في تعزيز تأثيرها السياسي والثقافي على الصعيد الدولي، والسمنة عند الأطفال، وبرامج ريادية في تمكين الأسرة في الأحياء الشعبية.
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.