هيئة تطوير المنطقة الشرقية تشارك في منتدى الاستثمار البيئي استعادة واستدامة    "آلات" تطلق وحدتَي أعمال للتحول الكهربائي والبنية التحتية للذكاء الاصطناعي    تعليم الطائف ينظم اللقاء السنوي الأول لملاك ومالكات المدارس الأهلية والعالمية    إحباط تهريب أكثر من 27 كجم من الكوكايين في ميناء جدة الإسلامي    تقديم الإختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث بمنطقة مكة المكرمة.    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    إسرائيل تتأهب لاجتياح رفح    انطلاق "مهرجان الرياض للموهوبين 2024".. غداً    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا    ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    السعودية.. الجُرأة السياسية    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فوضى المشهد السياسي العالمي اليوم    بدر بن عبد المحسن المبدع الساعي للخلود الأدبي    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    عزل المجلس المؤقت    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نائب رئيس "سدكو كابيتال": صناديق "الريت" الهدف منها تحصيل توزيعات نقدية لا المضاربة في السوق المالية
نشر في الرياض يوم 01 - 02 - 2018

أوضح نائب الرئيس للاستثمارات العقارية الإقليمية في شركة سدكو كابيتال ياسر عمر الساسي أن صناديق "ريت" هي عبارة عن أصل استثماري ادخاري طويل الأجل، تركز استثماراته على العقارات المدرة للدخل، والهدف منه تحصيل توزيعات نقدية وليس المضاربة بالوحدات في السوق المالية كما يحدث في الأسهم، وإن إدراجها في السوق المالي المنظم ميزة وليس هدفا بحد ذاته، ما يكسبها السيولة العالية، ويسهل للمستثمر بيعها لتغطية احتياجات أخرى وقت الحاجة أو تدوير استثماراته في أصول أخرى وفق أهدافه الاستثمارية.
وأشار الساسي إلى أن هدف "الريت" بجانب تحصيل التوزيعات النقدية الدورية هو إتاحة الفرصة للمستثمر الفرد أن يشارك في السوق العقاري ذي الفئة التجارية مثل المولات والأسواق التجارية بمختلف أنواعها وفئاتها، الفنادق والمنتجعات السياحية، الأبراج المكتبية والمجمعات السكنية وما إلى ذلك، علاوة على عدم حاجته تكبد عناء إدارتها، تأجيرها، تشغيلها وصيانتها.
* لماذا الانطباع السلبي في السوق تجاه "الريت" بشكل عام، وهل ركود السوق العقاري مؤشر سلبي يدعو للابتعاد عن الاستثمار العقاري؟
* بسبب ما جرى مع بعض الطروحات الأولى والهدوء الاقتصادي العام، ولكن تلك المخاوف ليست في محلها السليم حيث إنه من الضروري تنمية ثقافتنا ووعينا الاستثماري بنظرة شمولية للأمور، من خلال التحليل الدقيق.
وللإجابة على التساؤل عن توجهات السوق العقاري السعودي، لابد أولا أن نتعرف على حقيقة أن السوق يشهد حاليا تغيرات جوهرية تتبع توجيها حكوميا متكاملا ورزينا؛ حيث كان السوق قبل سنوات قلية جدا مجهول الهوية، يفتقد أي معايير للتقييم المهني، ولا ينتج أي إحصائيات استدلالية، والآن توجد الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين، التي تنظم عملية التقييم العقاري بمعايير على شاكلة المعايير الدولية في الأسواق العقارية الناضجة، كذلك جارٍ حاليا تأسيس الهيئة العامة للعقار والتي تهدف إلى توفير إحصائيات حقيقية ودورية لتحليل العرض والطلب جغرافيا وقطاعيا، مع ملاحظة أن الهيئة العامة للإحصاء بدأت منذ الربع الأول من عام 2107 بإصدار تقارير ربع سنوية للرقم القياسي لأسعار العقارات، ما يساعد على الارتقاء بالثقافة والوعي الاستثماري العقاري وبالفعل أصبح اليوم المستثمر السعودي الفرد أكثر إدراكا لمعطيات السوق وأساسيات الاستثمار. أخيرا، فإن إضافة صناديق "الريت" منذ أكتوبر 2016 إلى الأصول الاستثمارية المتاحة في السوق المالية السعودي ستكون لها بصمة جوهرية على العقار كقطاع قائم بذاته بشكل عام، لما تطلبه هذه الصناديق من إفصاح وشفافية في إصدار تقاريرها الدورية بالنشر العام. إضافة إلى أنها تستهدف الاستحواذ على عقارات ذات جودة من المستوى الاستثماري المؤسسي، وفي حين كونها تنشط في شراء هكذا عقارات، فهي تعتبر سبيلا جيدا لمساعدة المطورين في تدوير رؤوس أموالهم مع فرض الجودة المرجوة.
إن هذه التغييرات تحتاج لوقت ليتمخض عنها سوق قوي وجاذب، ليس فقط لرؤوس الأموال المحلية ولكن لرؤوس الأموال الخارجية كذلك.
أما بخصوص توقعات اقتصاديات السوق العقاري السعودي، لابد أن نتقبل أن قطاع العقار مثل أي قطاع، ومثل أي دولة عموما، يمر في الدورات الاقتصادية الاعتيادية، بين قمة، ركود، قاع وانتعاش.
* يعتقد أن عوائد العقار في الفترة المقبلة ستكون أقل، كيف ستتعاملون مع هذا الواقع؟
* محفظتنا تحتوي مزيجا من نوعية عقود الإيجار، تتنوع بين عقود أحادية المستأجرين (مثل عقاري بندة والنيابة العامة وبرج الحياة)، وعقود متعددة المستأجرين. المستأجرون الأحاديون يشكلون 39 % من المحفظة بينما المتعددون يشكلون 61 %. المستأجر الأحادي يوفر استقرار الدخل؛ حيث إن عقده ملزم وطويل الأجل ويتراوح في العادة بين 10 إلى 25 سنة. صندوقنا يحتوي عقودا أحادية المستأجرين متبقي في عقودهم 10 سنوات ملزمة كما هو مفصل في مذكرة الطرح.
أما بخصوص عقود المستأجرين المتعددين والمطبقة في قطاعي المكاتب والتجزئة والمجمع السكني فهي توفر فرص النمو؛ حيث إن نسبة التشغيل الحالية هي 92 % وبالتالي بالإمكان زيادتها، مع العلم أن طبيعة هذه العقود عادة ما تكون قصيرة الأجل فإن معظم أسعار التأجير الحالية تعكس قيمة الأسعار الحالية بعد الركود، بالتالي لا نتوقع أن تقل العوائد لصندوقنا الحالي في المستقبل القريب.
* التخوف من تصريف العقارات على صغار المستثمرين، كيف يمكن التنبه له؟
* يجب على كل مستثمر قراءة مذكرة الطرح بعناية للتعرف على جودة العقارات، إن أهم أسس التعرف على جودة أي عقار هي: تحليل موقع ومحيط العقار. دخل العقار مقارنة بالسوق وفقا لقطاعه وموقعه، بحيث لا ينحرف عن المتوسط بشكل جوهري. المقارنة بين قيمة أرض العقار ومبانيه ضمن قيمته الإجمالية. دخل العقار للسنوات الماضية مقارنة بالدخل المتوقع. شروط عقود الإيجار وشروط الفسخ وطول مدة إلزامية عقد الإيجار.
* ما هو وجه الشبه بين صناديق "ريت" والمساهمات العقارية؟
* إذا جاز التعبير يمكن القول إن صناديق "ريت" هي بدل مقنن ومراقب للمساهمات العقارية وتنطوي عليها ومتطلبات إفصاح وشفافية عالية.
* ما الذي يميز محفظة صندوق سدكوكابيتال ريت؟
* أولا إنها محفظة قائمة منذ 6 سنوات في صندوق خاص، ومتوسط توزيعاتها السنوية كان 7 %، وحجم الصندوق المطروح هو 650 مليون ريال ويستهدف توزيعات بواقع 6.1 % سنويا قبل استخدام التمويل، ونحن مدفوعون لتعظيم التوزيعات فوق 7 % سنويا من خلال ربط مكافأة الأداء؛ حيث لا نستحق هذه المكافأة الإضافية إلا بعد تحقيق ذلك، الأمر الذي يتم تحقيقه من خلال توظيف كامل رأس المال والتمويل.
أضف إلى ذلك موروثنا من الخبرة في الاستثمار العقاري والذي تمتد جذورنا فيه إلى 1976، على المستوى المحلي والدولي، علما أن رئيس فريقنا وحده السيد: شريف سليم، يمتلك ما يفوق 26 عاما من الخبرة في صناعة الاستثمار العقاري سواء في محافظ الدخل أو التطوير. وهي خبرة أثبتناها من خلال صناديقنا الخاصة، ونستهدف تطبيقها على "الريت"؛ حيث تسمح الأنظمة باستثمار ما لا يزيد على 25 % من رأس ماله دوليا وتطويريا.
* ذكرتم أهمية التقييم، من يقيم العقارات التي تمتلكونها والتي ستكون نواة صندوق سدكوكابيتال ريت؟
* عموما نستخدم مقيمين مهنيين معتمدين ومستقلين للتأكد من تقييمنا المبدئي بمهنية عالية، وفضلنا إدارة عملية الطرح من خلال مستشار مستقل هو الأهلي كابيتال، بالرغم من توفر التراخيص اللازمة والخبرة المهنية لتنفيذ الطرح مباشرة لدينا. وكان الهدف إضافة دور رقابي مستقل على عملية الطرح، لضمان شفافية وعدالة التقييم ودراسات نفي الجهالة المالية والقانونية والنظامية. وكما جاء في مذكرة الطرح فقد تم تقييم أصول الصندوق من قبل مثمنين مرخصين ومستقلين ومعتمدين من قبل الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين (تقييم)، وهما كل من شركتي، "نايت فرانك" و"جونز لانغ لاسال" وذلك لتحديد قيمة الأصول. وذكر أن الشركتين من الشركات الدولية المتخصصة في التقييم العقاري وملمة بمعايير التقييم السعودية ومعايير هيئة RICS البريطانية المختصة في ترخيص المقيمين. إضافة إلى ذلك تم تعيين PWC، وهم محاسبون قانونيون، كمراجع ومدقق مستقل لمراجعة التقارير قبل اعتمادها.
* بماذا تنصح المستثمرين من الأفراد عند اتخاذ قرار الاستثمار في "الريت" من عدمه؟
* أولا أحث المستثمرين أن يكون هدفهم الادخار وليس البحث عن الربح السريع؛ حيث يكون هدف المستثمر الاكتتاب لغرض البيع بعد التداول باحثا عن الربح السريع. إن هدف الاستثمار في الريت هو الادخار وبناء القيمة على المدى الطويل وليس المضاربة بالوحدات في السوق المالية، كما أحث المستثمرين بضرورة الاطلاع الدقيق على مذكرات الطرح وتحليلها بتأنٍ، والتأكد من جودتها، وأخيرا أن يقوم المستثمر بالتنويع في القطاعات بحيث لا يكون مربوطا بقطاع واحد وذلك إما عن طريق الاستثمار في صندوق لديه قطاعات متنوعة، أو أن يقوم باستثمار في أكثر من صندوق لضمان التنوع.
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.