إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قطر وإيران والإخوان.. محور الإرهاب في المنطقة والعالم
نشر في الرياض يوم 25 - 10 - 2017

تحت عنوان "مقاومة العنف والتشدد.. قطر وإيران والإخوان المسلمين" استضاف معهد هدسون للدراسات بالولايات المتحدة الأمريكية، في واشنطن، مؤتمرا سلط الضوء على سبل مواجهة دعم إيران وقطر للإرهاب وتهديدهما لدول المنطقة.
وفي كلمته أمام المؤتمر أكد ليون بانيتا رئيس المخابرات الامريكية السابق ووزير الدفاع السابق أن إيران توفر الدعم للإرهاب وتدعم عناصر مدمرة وتعمل مع حماس و"حزب الله" في مثلث "بيروت-دمشق-بغداد" ، محذرا من أن هذه الانقسامات تؤثر على استقرار المنطقة ومؤكدا أنه يجب القضاء على داعش و"حزب الله".
وتابع بانيتا أن قطر سجلّها حافل بتمويل الإخوان والقاعدة وطالبان، في حين لدينا قاعدة أمريكية هناك، ولا يمكن لقطر اللعب على الوجهين، وأضاف: "قالوا إنهم يريدون أن يغيّروا نهجهم ويؤكدوا أنهم يعملون على القضاء على الإرهاب، ولكن القول شيء والواقع العملي شيء آخر، يجب أن تأخذ الدوحة موقفا واضحا ضد الإرهاب ويجب أن يتعاونوا مع دول أخرى من أجل هذا".
وقال مايك ماكول رئيس لجنة الأمن القومي بالكونغرس الأمريكي إن ثورة الخميني بدأت منذ اندلاعها عام 1979، بنشر الإرهاب والتطرف في الشرق الأوسط، وقد أنجبت نظام الملالي وفكره المتشدد.
وأضاف: هذا العام نفسه شهد ولادة "تنظيم المجاهدين" الذي أسس الطريق لتنظيم القاعدة للظهور في أفغانستان، ولا تزال حتى اليوم تشكل تهديدا كبيرا ليس فقط للشرق الأوسط بل للعالم بأسره".
وبدوره، قال الجنرال ديفيد بيتريوس، الرئيس السابق للمخابرات المركزية الأمريكية إن هناك تحديا كبيرا للأجيال المقبلة لمحاربة الإرهاب والتطرف، مشيرا إلى أن نظام الملالي دائما ما يسعى لاستغلال مناطق الصراع بنشر العنف والتطرف، مؤكدا أن سورية ضحية تدخل إيران في النزاع السوري، والعالم يدفع ثمن ذلك.
وتابع بيتريوس: استطعنا هزيمة تنظيم داعش في كل من العراق وسورية، ويمكننا هزيمة التطرف في أي مكان، الحرب ضد التطرف هي حرب لصالح جميع البشر ضد قوى الشر، ونحن فخورون بحلفائنا في الدول المسلمة في الحرب ضد الإرهاب.
وأضاف أن "القوة العسكرية وحدها ليست كافية لدحر الإرهاب، لا بد من تغيير الاستراتيجيات الخاصة بالتعامل مع الإرهاب، لا بد لنا من الالتزام باستراتيجية مستدامة لوقف الإرهاب بشتى أشكاله وطرقه في الشرق الأوسط"، وقال الخبير الأمريكي: لا بد للقطريين من معرفة حجم مسؤوليتهم تجاه الحرب على الإرهاب، محذرا من أن "الجزيرة هي منصة تتعامل مع التنظيمات الإرهابية على قدم مساواة مع التيارات المعتدلة"،مضيفاً: لا بد لقطر الالتزام بمعاهدة وقف تمويل الإرهاب التي وقعتها مع الولايات المتحدة تجنبا لتعقيد الأمور.
ومن جانبه، أكد ستيفين بانون، المستشار الاستراتيجي السابق للبيت الأبيض أن ما يحدث في قطر هو أمر شديد الأهمية تماما مثل الأزمة الكورية، نحن ندعم حلفاءنا، لكن لا بد لهم من حل مشاكلهم بأنفسهم حتى نستطيع دعمهم، وتابع: لا نريد أن نحول العالم ليتبع قيمنا، لكن لا بد للعالم أن يصل إلى استنتاجاته بنفسه. وبدوره، قال السيناتور توم كوتون إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لديه إصرار على أن تتوقف قطر عن دعم الإرهاب وأن تكف عن الظهور بوجهين وإن لم تفعل ذلك فنحن أقوى دولة في العالم ولدينا الأدوات لتفعيل ذلك.
وأكد أن التحالف الرباعي يتعامل مع الأزمة بحكمة وهم أكبر حلفائنا ولهذا السبب نحن نقف معهم وإذا أراد مجلس التعاون أن يكون أقوى فعلى قطر أن تتعاون وتحد علاقتها مع إيران ومن الأشياء التي اعترض عليها فتح قطر سفارة لطالبان في الدوحة، على قطر أن تغير من نهجها وتكف عن التعامل مع طالبان والإخوان.
ومن جانبه، أكد دنيس روس، مبعوث الولايات المتحدة السابق في الشرق الأوسط أن أي شخص مدرج على قوائم الإرهاب من قبل الولايات المتحدة يجب على قطر القبض عليه أو طرده فورا.
وأضاف: أي جماعة تهدد الأمن القومي الأمريكي يجب على قطر أن توقف تمويلها، كما يجب على الحكومة القطرية التوقف عن دعم الجزيرة لأنها أصبحت منبرا للمتطرفين.
وتابع: على قطر أن تنفذ ما جاء في مذكرة التفاهم التي وقعتها مع الولايات المتحدة للتصدي للإرهاب وزعمت فيها أنها ستبدأ في التوقف عن تمويل الجماعات الإرهابية .
وعلى الصعيد نفسه، شدد رويس رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالكونغرس، على أن تاريخ قطر مزعج وهي تستمر في دعم الاٍرهاب وقد خرقت الوعود بعد أن وعدت السعودية والإمارات والبحرين في اتفاقية الرياض بتغيير نهجها.
وتابع:"قطر دعمت الإطاحة بالنظام في مصر واليمن وليبيا والبحرين والعراق"، مشددا على أنه يجب على الدوحة "أن تأخذ مسارا سياسيا صحيحا.. نحتاج إلى مسار حقيقي ضد التطرّف والعنف، فالإخوان جماعة متطرفة وضد الليبرالية والتعددية وتستغل المؤسسات وتدعي الديمقراطية ويجب التصدي لهم، ويجب أن نطارد قياداتهم ونضع عليهم عقوبات"


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.