الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 68 من طلبة «جامعة الإمام»    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    466.1 مليار ريال أرباح متوقعة لأرامكو    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    انتهاك الإنسانية    بيلاروس تُعلن إجراء مناورة لاختبار جاهزية قاذفات أسلحة نووية تكتيكية    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    نائب أمير الشرقية: صعود القادسية سيضيف لرياضة المنطقة المزيد من الإثارة    الهلال يطلب التتويج في «المملكة أرينا»    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    حاتم الطائي    أمير جازان يخصص الجلسة الأسبوعية لاستعراض مؤشرات ومنجزات التعليم    بدر الحروف    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    المدح المذموم    الإطاحة بثلاثة مروجين للمخدرات    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    مروة محمد: نحن مقبلون على مجد سينمائي    "ذهبية" لطالب سعودي لاختراع تبريد بطاريات الليثيوم    10 آلاف ريال عقوبة الحج دون تصريح    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    29 ألف م3 مخلفات بناء برفحاء    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير الرياض يقلد مدير جوازات المنطقة رتبته الجديدة    إطلاق خدمة "أجير الحج" للعمل الموسمي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منصات الشباب ورؤية 2030
نشر في الرياض يوم 10 - 09 - 2017

تأتي المملكة العربية السعودية في مقدمة الدول العربية استخداماً لشبكات التواصل الاجتماعي، حيث يقدر عدد مستخدميها 9.2 ملايين مستخدم، وهو ما يعادل نصف مستخدمي الإنترنت البالغ عددهم 18.3 مليون مستخدم، فيما يقدر عدد مستخدمي الهاتف الجوال بالمملكة 30 مليون شخص يمتلكون 54.5 مليون جهاز وهو معدل كبير يتجاوز المعدلات العالمية.
وبلاشك أن أهم محور تناولته رؤية السعودية 2030 هي شريحة الشباب والطاقة الكامنة لديهم، وهي أعز ما نملك ونسعى لاستثمارها وتطويرها لنفاخر بها الأمم الأخرى. وتماشياً مع هذه الرؤية التي تمثل الحاضر والمستقبل فقد حددت الرؤية أهدافاً واعدة تعتزم الدولة تنفيذها. من أهم الأهداف خلق نقلة اجتماعية وثقافية نوعية في المجتمع السعودي، لتأخذه إلى مصاف المجتمعات العالمية المتقدمة. فمن أهدافها تنمية مجتمع حيوي وبيئة عامرة، وتحسين الخدمات المعاصرة التي توفرها المدن لأفراد المجتمع.
إن مجتمعنا السعودي من أكثر المجتمعات تفاعلاً مع وسائل الاتصال الحديثة، وخصوصاً فئة الشباب، بل لا نكون مبالغين إن قلنا: إن المجتمع السعودي يشهد جملة من التغيرات نتيجة حالة الانفتاح الكبير على التقنيات الرقمية الحديثة وخاصة ما يسمى ب "الإعلام الجديد".
وفي دراسة وصفية على عينة من طلاب جامعة الملك سعود تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور وسائل الإعلام الرقمي في تشكيل الثقافة المعرفية للشباب الجامعي في المملكة العربية السعودية، وكيف أن وسائل الإعلام الجديد أسهمت بشكل كبير في تشكيل ثقافة معرفية لديهم. كشفت الدراسة أن كثيراً من هؤلاء الشباب يستخدم الأجهزة اللوحية والكمبيوتر الشخصي والهواتف الذكية في الدخول إلى الإنترنت، ومن ثم إلى وسائل الإعلام الجديد، ودخولهم إلى مواقع التواصل الاجتماعي يتم من خلال حساباتهم الخاصة على هذه المواقع. وأن هؤلاء الشباب يقضون ما بين نصف ساعة إلى ساعتين في تصفح قنوات التواصل الاجتماعي يومياً. كما أظهرت الدراسة أيضاً أن العوامل التي تجذبهم لاستخدام وسائل الإعلام الجديد تتمثل في مساحة الحرية المطروحة والاستقلالية والشفافية والتنوع والشمولية.
وأصبح "تويتر" خلال السنوات القليلة من أهم المنصات في عالم التواصل الاجتماعي، فلم يعد مجرد أداة تواصل شخصي بين الأصدقاء أو لمجرد الترفيه بل أصبح منصة إعلامية تتسابق من خلالها المؤسسات الحكومية والخاصة في حصول السبق، وأصبح منصة تسويقية تحقق الكثير من الفائدة لمن يُحسن استخدامها بشكل فاعل ومدروس.
هنا تأتي ضرورة فتح قنوات تواصل مع الشريحة المستهدفة (الشباب) أمراً هاماً، والدور الذي يجب أن تؤديه مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات الأخرى التابعة لها في الوصول إلى الشباب من خلال الأدوات التي بين أيديهم ومصادرهم في الحصول على المعلومة لبناء الصورة الذهنية الإيجابية عن الجهة وما تقدمه لجمهورها. والتي يغيب على كثير منهم دورها والفرص التي تقدمها والمبادرات التي تقيمها لهم على مستوى مدن ومناطق المملكة.
ختاماً إن الاهتمام بهؤلاء الشباب وتلمس احتياجاتهم يضمن لنا بناء جيل واعد يكون على أعلى مستوى من التدريب والتأهيل والقيادة. يقودنا لتحقيق هدف رؤية المملكة العربية السعودية 2030 في خلق مجتمع حيوي ووطن طموح واقتصاد مزدهر يقوده شبابه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.