تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حصيلة «الإسكان» في 180 يوماً.. 127 ألف منتج سكني وتمويلي المنتجات السكنية تلبي حاجات المواطنين
نشر في الرياض يوم 12 - 08 - 2017

تجاوزت حصيلة وزارة الإسكان في 180 يوماً أكثر من 127 ألف منتج سكني متنوع بين وحدات سكنية وأراض مجانية ودعم تمويلي، ضمن ستة دفعات متتالية أطلقتها عبر برنامج «سكني» لخطة عام 2017 حتى الآن، الذي يشمل 280 ألف منتج سكني كمستهدف رقمي للعام الحالي.
وكان وزير الإسكان ماجد الحقيل كشف خلال مؤتمر صحافي عُقد في الرياض مطلع العام الجاري، بمشاركة عدد من مسؤولي الوزارة، عن تخصيص 120 ألف وحدة سكنية متنوعة المواصفات والمساحات بشكل شهري خلال عام وتسليمها خلال ثلاثة أعوام بالشراكة مع القطاع الخاص من تاريخ التخصيص، وتسليم 75 ألف أرض سكنية في مدن عدة، وإصدار 85 ألف دعم تمويلي من صندوق التنمية العقارية خلال العام نفسه بالتعاون مع البنوك والمؤسسات التمويلية، ما يسهم في الإيفاء بنسبة عالية من الطلب السكني على مستوى المملكة، لافتاً إلى أن تخصيص المنتجات سيكون ضمن آلية منظمّة وعادلة ومتوازنة تخضع لمجموعة من المعايير على مستوى جميع المناطق.
الرياض الأعلى.. والأراضي مجانية للمواطنين
وأضاف أن هذه المنتجات السكنية والتمويلية تأتي رافدة لمجموعة من البرامج والمبادرات التي تم إطلاقها مسبقاً سعياً إلى رفع نسبة التملّك السكني وتحقيق مزيد من الرفاه والاستقرار الاقتصادي والاجتماعي لجميع المواطنين، إضافة إلى تحقيق التوازن الأمثل بين العرض والطلب في سوق الإسكان وتنظيم وتيسير بيئة إسكانية متوازنة ومستدامة، كما أنها تسهم في وضع الحلول المناسبة لتوفير السكن الملائم لجميع المواطنين المستحقين للدعم السكني بالجودة والسعر المناسب، وبالتالي تحقيق الأهداف الاستراتيجية التي تشمل تحفيز المعروض العقاري ورفع الإنتاجية لتوفير منتجات سكنية بالسعر والجودة المناسبة، وتمكين المواطنين من الحصول على تمويل سكني مناسب، وتحسين أداء القطاع العقاري ورفع مساهمته في الناتج المحلي.
وبلغ مجمل ما أطلقته الوزارة من منتجات سكنية وتمويلية منذ فبراير الماضي 127957 منتجاً، توزعت بين الفلل السكنية والأراضي المجانية والبيع على الخارطة وعقود التمويل مع البنوك ومؤسسات التمويل.
وأطلقت وزارة الإسكان أولى دفعات برنامج «سكني» والبالغ عددها 15653 منتجاً سكنياً وتمويلياً، منتصف شهر فبراير من العام الجاري، تتضمن 2937 وحدة سكنية تمتاز بخياراتها المتنوعة، و5016 قطعة أرض سكنية، إضافة إلى 7700 دعم تمويلي عن طريق صندوق التنمية العقارية بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية، وتتوزع الوحدات السكنية ضمن الدفعة الأولى البالغة 2937 على عدد من المدن والمحافظات.
وفي منتصف شهر مارس أعلنت وزارة الإسكان عن إطلاق الدفعة الثانية من برنامج «سكني» بمجموع منتجات بلغ 17923 منتج سكني وتمويلي موزعة على جميع مناطق المملكة، والتي تضم 17923 منتجاً سكنياً وتمويلياً شاملة لجميع مناطق المملكة بمختلف مدنها ومحافظاتها، إذ تتضمن 4223 ألف وحدة سكنية من نوع «فيلا» تمتاز بأسعارها المناسبة وجودتها العالية وتتناسب مع كافة شرائح المجتمع، و6000 قطعة أرض سكنية جاهزة للبناء من دون مقابل مالي، إضافة إلى 7700 ألف دعم تمويلي عن طريق صندوق التنمية العقارية بالشراكة مع عدد من البنوك والمؤسسات التمويلية».
بعد ذلك وفي الخامس عشر من شهر أبريل، أطلقت وزارة الإسكان الدفعة الثالثة من برنامج «سكني»، وتضمنت الدفعة 18.799 منتجاً سكنياً وتمويلياً موزّعة على جميع مناطق المملكة، واشتملت المنتجات التي على 2889 وحدة سكنية جاهزة للتسليم من نوع «فيلا»، و1624 وحدة سكنية بالشراكة مع المطورين العقاريين يتم تسليمها خلال مدة أقصاها ثلاثة أعوام، و6586 أرضاً جاهزة للبناء بدون مقابل مالي، و7700 دعم تمويلي بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية.
واستمرارًا للدفعات السابقة تم إطلاق 20585 منتجاً سكنياً وتمويلياً ضمن الدفعة الرابعة من البرنامج، بينها 7700 تمويل مدعوم بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية، و6611 أرض بدون مقابل مالي، و6084 وحدة سكنية ضمن برنامج البيع على الخارطة «وافي» بالشراكة مع المطوّرين العقاريين، و190 وحدة سكنية جاهزة.
وبارتفاع بلغت نسبته 32 في المئة عن الدفعة الرابعة، أعلنت وزارة الإسكان عن إطلاق الدفعة الخامسة من المنتجات السكنية والتمويلية في جميع مناطق المملكة خلال العام الجاري، لشهر يونيو، بإجمالي بلغ 27339 منتجاً سكنياً وتمويلياً.
وضمن دفعتها الأخيرة للشهر الجاري يوليو، أعلنت الوزارة عن إطلاق 27658 منتج سكني ضمن دفعتها السادسة من البرنامج، ليصبح إجمالي عدد المنتجات السكنية والتمويلية التي أطلقتها الوزارة منذ فبراير الماضي 127957 منتجًا سكنيّاً وتمويلياً.
وشملت منتجات الدفعة الجديدة 7700 تمويل مدعوم بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية، و7723 أرضاً بدون مقابل مالي، و12235 ضمن برنامج البيع على الخارطة «وافي» بالشراكة مع المطوّرين العقاريين.
وتتوزع حصص المنتجات المعلن عنها حتى الآن في الدفعات الستة على ثلاثة عشر منطقة موزعة على أنحاء المملكة كالتالي: منطقة الرياض ب23664 منتج سكنيّ وتمويليّ، ومنطقة مكة المكرمة 13227 منتجا سكنيا وتمويليا، ومنطقة المدينة المنورة 7308 منتج سكني وتمويلي، بينما منطقة القصيم 7398 منتجا سكنيا وتمويليا، والمنطقة الشرقية 18007 منتج سكني وتمويلي، ومنطقة عسير 17259 منتجا سكنيا وتمويليا، ومنطقة حائل 6697 منتجا سكنيا وتمويلي، ومنطقة الحدود الشمالية 4189 منتجا تمويليا وسكنيا، وجازان 12056 منتجا سكنيّا وتمويليا، ومنطقة الباحة 1564 منتجا سكنيّا وتمويليا، ومنطقة الجوف 2793 منتجا سكنيا وتمويليا، ومنطقة نجران 5911 منتجا سكنيا وتمويليا.
وأوضح المستشار والمشرف العام على وكالة وزارة الإسكان للدعم السكني والفروع الأمير سعود بن طلال بن بدر في المؤتمر الصحفي الخاص بالدفعة الأخيرة قبل أسابيع عدة، أن الدفعات المقبلة ستشمل المزيد من المنتجات السكنية والتمويلية للوصول إلى العدد المستهدف خلال هذا العام والبالغ 280 ألف منتج سكني وتمويلي.
وأضاف أن الوزارة تعمل مع كل دفعة على إنهاء إجراءات المستحقين الذين تم تخصيص الوحدات السكنية الجاهزة لهم، وفقاً لرحلة المستفيد المعلنة مسبقاً والتي تشمل الموافقة المبدئية والمعاينة وصولاً للقبول النهائي، مشيراً إلى أن الأراضي المخصصة تشمل عدد من المحافظات والمراكز ومن دون مقابل مالي، وأن هذه الحملة التي تعدّ الأكبر في تاريخ الوزارة، وستكون واحدة من الحملات التي ستنفذها الوزارة في مقاربتها للأرقام المعلنة لرؤية 2030 وخطة التحول 2020.
الدفعات الست شملت جميع مناطق المملكة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.