رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اللجنة الوطنية للإسمنت تجدد طلب الإعفاء من رسوم التصدير أسوة بالحديد
نشر في الرياض يوم 19 - 10 - 1438

جدد جهاد بن عبدالعزيز الرشيد رئيس اللجنة الوطنية لصناعة الإسمنت بمجلس الغرف السعودية، التأكيد على استحالة تصدير الإسمنت بعد تخفيض رسوم التصدير لمصانعه بنسبة (50%) من الرسوم المحددة في محضر لجنة التموين الوزارية الذي أقر قبل أشهر.
وقال ل"الرياض" إن مخزون الكلنكر العالي لدى المنتجين والذي تجاوز 30 طناً، وتشبع الأسواق المحلية لدرجة انخفاض سعر الطن عن السعر الرسمي وهو 240 ريالا للطن في ظل منافسة المنتجين والمصدرين المجاورين مثل الإمارات، والتي يصل سعر الطن بها حدود 30 دولارا وإيران بحدود 25 دولارا للطن يجعل التصدير مستحيلاً في ظل رسوم التصدير التي لازالت مرتفعة.
وطالب جهاد الرشيد الجهات بضرورة إعادة النظر في ماصدر عن لجنة التموين الوزارية المشكلة من وزارة المالية والتجارة والاستثمار والطاقة والصناعة والثروة المعدنية والبيئة والمياه والزراعة بشأن الرسوم على الإسمنت، ومنح المنتجين إعفاء تاماً من الرسوم على غرار إيقاف تحصيل رسوم التصدير الخاصة بالحديد، مشيراً إلى أن غالبية الدول المجاورة مكتفية من الإسمنت، كما أن مبادرة بعض المنتجين لاستخراج شهادات وأذون تصدير لا تعني بالضرورة وجود طلب أو إمكانية فعلية للتصدير من قبلهم.
كما طالب رئيس اللجنة جميع الجهات والوزارة التي لديها مشاريع ضخمة ومشاريع بنى تحتية سواء في قطاعات النقل البناء والتشييد أو المطارات، بسرعة طرح تلك المشاريع مبيناً تطلع اللجنة وغيرها من جهات القطاع الخاص، مشيرا إلى أن طرح تلك المشاريع سيسهم بشكل كبير في دعم صناعة الإسمنت وغيرها من قطاعات التنمية الاقتصادية.
يذكر ان ضوابط تصدير الإسمنت تشترط أن يكون المعروض من الإسمنت يفي بحاجة السوق المحلية، ووجود مخزون استراتيجي من مادة (الكلنكر) لا يقل عن 10% من الإنتاج السنوي له، ويقدر بأن تتراوح رسوم التصدير التقريبية لمنتج الإسمنت ما بين 85 و133 ريالاً للطن الواحد.
وحسب البيانات الصادرة من شركة اسمنت اليمامة امس الاول انخفضت المبيعات الإجمالية لشركات الإسمنت السعودية البالغة 17 شركة بنسبة 41% خلال شهر يونيو من عام 2017 لتصل إلى 2.08 مليون طن قياساً بمبيعات قدرها 3.50 مليون طن تم تحقيقها خلال نفس الشهر من عام 2016.
علماً بأن مبيعات 2017 تضمنت شركتي "إسمنت أم القرى" و "إسمنت المتحدة" لحداثة التشغيل التجاري لديهما، وباستثناء مبيعاتهما فإن المبيعات الاجمالية للشركات ال15 تراجعت بمقدار 45%، وتضمنت مبيعات شهر يونيو 2017 موسم رمضان والعيد، في حين تضمنت مبيعات يونيو 2016 نحو 25 يوما من شهر رمضان.
وبلغت مخزونات الكلنكر في نهاية شهر يونيو من هذا العام 31.18 مليون طن، مرتفعة بنحو 46% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي والتي بلغت حينها 21.37 مليون طن.
جهاد الرشيد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.