«إيكونوميكس»: 5.5% نمو اقتصاد السعودية «غير النفطي»    ميزانية إنفاق توسعي رغم العجز    مشروع "بلدي" لأنسنة طريق الشفا الدائري بالطائف ورفع كفاءته    الأخدود لخدمة نفسه والهلال    16 ألف موظف يتأهبون لاستقبال الحجاج بمطار "المؤسس"    احتجاجات داخل الاتحاد الأوروبي ضد العدوان الإسرائيلي على غزة    لبنان: العين على «جلسة المليار اليورو»    قوات سعودية تشارك في"إيفيس 2024″ بتركيا    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بتشكيل الحكومة    15 سنة سجناً لمواطن روّج وحاز «أمفيتامين» المخدر    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    «المؤتمر الدولي للقادة الدينيين» يستهل أعماله بوقفة تضامنية مع شهداء غزَّة    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير المدينة يرعى حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية    المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    طلاب «مصنع الكوميديا» يبدؤون المرحلة التعليمية    مشوار هلالي مشرف    القادسية يعود لمكانه بين الكبار بعد ثلاثة مواسم    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته    البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    المملكة تستضيف المؤتمر الدولي لمستقبل الطيران    9 مهام للهيئة السعودية للمياه    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    «سلمان للإغاثة» ينفذ 3 مشاريع طبية تطوعية في محافظة عدن    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    ساعة HUAWEI WATCH FIT 3 أصبحت متوفّرة الآن للطلب المسبق    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    مركز التحكيم التجاري الخليجي يطلق مبادرة "الأسبوع الخليجي الدولي للتحكيم والقانون"    فيصل بن نواف يدشّن حساب جمعية "رحمة" الأسرية على منصة X    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    بدر الحروف    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    انتهاك الإنسانية    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صوت الإدانة وقسوة المجتمع / قراءة في رواية «هياء» 3-2
نشر في الرياض يوم 22 - 09 - 1438

تسعى رواية " هياء " إلى إدانة المجتمع ، ومن هنا فقد هيمنت النماذج النسائية عليها واحتلت المساحة الكبرى فيها. لكن الملاحظ أن معظم تلك النماذج كانت سلبية أو مشوهة ، وهما أمران كرسهما المجتمع في المرأة حين حاصرها وقسا عليها. ومن هنا فإن " هياء " كانت النموذج الذي يختصر النماذج الأخرى، والذي يشهد على قسوة المجتمع الذي أنتج شخصية هشة قلقة على عكس رغبة الأم. هي التي تمارس التبئير على عدد من الشخصيات الأخرى، كما تمارس الحكي في الوقت نفسه والتبئير على نفسها لتتم من خلال ذلك طرح معاناة النساء ومن ثم إدانة المجتمع . " هياء " نموذج مستلب عاجز يكره نفسه ويؤمن بالحب المثالي الذي لا يمكن تحقيقه في المجتمع الذكوري ومع رجل مشبع بثقافته. ورغم أن تخصصها يتيح لها الانفتاح على العالم الخارجي إضافة إلى استقلالها المادي إلا أن قسوة الحياة والحرمان الذي عاشته أبقياها عاجزة عن القيام بفعل إيجابي، عدا عن محاولتها اكتشاف صلة قرابتها مع "جمال " التي تنتهي أيضا بالخسارة حيث رفض " جمال " الاعتراف بأخوتها، "هكذا تمشي الأيام وتنقضي وأنا خاسرة .. أخسر كل شيء ". وتتبدى هنا وجهة نظر الكاتبة حيث يصعب تبرير ضعف " هياء " فيحضر الراوي العليم الذي يتناوب مع السرد الذاتي في تقديم هياء ووصفها بالعجز نتيجة الظروف المحيطة والخوف الذي يزرعه المجتمع فيها .
لا يفوت الكاتبة الإشارة إلى أشكال القمع المتعددة التي تعانيها المرأة وإلى هيمنة قيم ثقافية تسيرها وتحكم مكانتها، ومن ذلك قضية زواج المرأة واعتبارها أمرا جوهريا في حياتها، والنظرة السلبية التي تعانيها من تتأخر في الزواج، ومن هنا قد ينحصر هم بعض النساء في الحصول على زوج ويعتبرن ذلك انتصاراً مهماً لهن. وهو ما ألمحت له " شيخة " في حديثها لابنتها أكثر من مرة، وما كان المحرك الأساسي لأمل في رؤيتها لنفسها وتعاملها مع زميلاتها. وتظهر رؤية الكاتبة مرة أخرى فالزواج لم ينج أمل حين تزوجت من لا يحبها وأقام علاقة حب مع غيرها، وسلب أموالها وهي عاجزة عن التصرف وفعل أي شيء .
لقدهيمنت السلبية على النماذج النسائية، ومن كن قادرات على المواجهة وقعن في النهاية تحت ضغط قوة المجتمع ليحققن بذلك الرؤية المهيمنة للكاتبة . ورغم أن " شيخة " قد تبدو استثناء ، حيث وصفتها ابنتها بالصلابة " يا لصلابة أمي .. اخشى أنها لم تلد إلا فتاة ضعيفة وهشة "، ورغم أنها قاومت اليتم وقسوة زوجة الأب ووفاة الزوج لتربي ابنتها، إلا أن تلك الصلابة كانت تخفي تحتها معاناة وعذابا يرجع في أساسه إلى قسوة المجتمع الذكوري، ومن ثم انتهت وحيدة مع ابنتها، متعلقة بسجادتها. ولعل وسيلتها في التغيير ما يمكن تسميته بالمقاومة الناعمة : بث الوعي وذاكرة القمع في ابنتها، والحرص على أن تتعلم الابنة وتعمل لتعيش حياة أفضل. وقد انتهى هذا النموذج بالموت .
كانت منيرة نموذجا إيجابيا أيضا، فهي متعلمة ومقبلة على الحياة، وتتمتع بقدر من الاستقلالية في الرأي والشخصية ، لكنها ظلت ضحية المجتمع والثقافة. هي ضحية زوج مريض نفسيا، ورغم أنها قاومت وقامت بخطوة إيجابية حين اختارت الاستقلال بحياتها والانفصال عن زوجها إلا أنها بقيت ضحية الخوف وعدم الأمان وانتقاد المجتمع لها بسبب طلاقها، ومن ثم عوقبت بالموت حرقا مع أولادها على يد زوجها. ولا تشير الكاتبة إلى أي عقاب يمارس بحق الزوج على فعلته، ولا إلى أي خطوة يتخذها المحيطون به لعلاجه، وكأنها بذلك تعزز سطوة المجتمع وقسوته إلى النهاية .
لعل النموذج النسائي الإيجابي الوحيد الذي نجا من العقاب هو " روزالين "، وقد نجت لأنها أمريكية لا تعيش في المجتمع المحلي. هي نموذج يؤمن بالإنسانية وقيم السلام وضرورة التغيير الإيجابي وحرية الإنسان. لكن إيجابيتها تلك لم تفلح في تغيير القيم والإشكالات المترسخة في شخصية " جمال " التي زرعتها الثقافة وظروف التربية وإن ساهمت في تغييره ظاهريا. وبذلك يمكن القول إن النماذج السابقة ظلت عاجزة ومقموعة وتنتهي بالعقاب إن حاولت التمرد أو التغيير .
د. ميساء خواجه


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.