تراجع طفيف لأسعار النفط    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صوت الإدانة وقسوة المجتمع في رواية «هياء» لزينب إبراهيم
نشر في الرياض يوم 15 - 09 - 1438

سعت الكتابة الروائية النسائية إلى توظيف عالم المرأة باعتباره موضوعا للسرد ومحركا له بكل ما فيه من إكراهات وتناقضات. وقد التفت عدد من الروايات النسائية إلى محاولة التمثيل الفني للعلاقات المشوهة التي يفرضها المجتمع الذكوري على المرأة، بحيث يسعى إلى طمسها ومحاربة حريتها ووجودها الإنساني. ومن هنا فإن ما يمكن أن يغلب على تلك الكتابة هو محاولة تقديم العالم من خلال منظور نسوي يحاول إعادة تقييم تلك العلاقات أو رد الاعتبار للوجود الأنثوي المهمش، وتلك سمات يمكن ملاحظتها في الأدب النسوي عامة إضافة إلى سمات أخرى كمحاولة رد الاعتبار للجسد الأنثوي والعمل على تمثيله جسديا وثقافيا ونفسيا، والاحتفاء باللغة وفكرة الكتابة وغيرها.
وإذا كانت الكتابة في حد ذاتها رؤية للعالم موقفا منه، فإن ذلك يتبدى بشكل واضح في الرواية النسوية، ويمكنه أن يظهر في رواية زينب إبراهيم "هياء" التي تكتب وفي ذهنها المرأة وعالمها بكل تناقضاته ومواجهته لقيم المجتمع الذكورية. وقد سارت هذه الرواية في محورين أساسيين هما ذاكرة القرية وعوالمها البسيطة والعجائبية التي تحركها الثقافة الشعبية، وعالم المرأة وهم إدانة الرجل ومجتمعه الذكوري الذي يحاصر المرأة، وقد شكل المحور الثاني الجزء الأكبر والجامع لخيوط السرد في الرواية، كما تبدى في سمات مهمة تجعلنا نرى أن هذه الرواية لا تقف عند التسجيل بل تسعى إلى نبش تفاصيل وضع المرأة في ظل هيمنة القيم الذكورية.
يمكن اعتبار هذه الرواية رواية الصوت الواحد رغم تعدد الرواة وطرائق السرد، إلا أنها ظلت تحت هيمنة رؤية كبرى واحدة هي رؤية الكاتبة التي تحكمت في شخصياتها وعوالمهم لتقودهم في النهاية إلى ما يتفق ورؤيتها للمجتمع وموقفها منه. ومن هنا كانت هذه الرواية هي رواية الصوت الأنثوي المصادر من قبل المجتمع بكل سلبياته وتناقضاته، ولهذا حفلت بالعديد من النماذج النسائية التي يمكن اعتبارها نموذجا واحدا يمكن اختصاره في " هياء" حاملة اسم الرواية وراويتها الأساسية. وقد توزع السرد على عدد من الشخصيات التي هيمن على مساحة كبيرة منها في بداية الرواية شخصية الأم " شيخة "، ورغم غياب هذا الشخصية جسديا بموتها وتناوب أصوات ثلاثة في تقديمها – الراوي العليم وهياء وشيخة – إلا أن شيخة تحضر بقوة مهيمنة في الرواية وبصوتها الخاص فهي الذاكرة والإدانة معا. وقد تناوب على السرد الراوي العليم والسرد الذاتي مما سمح للراوية بالتبئير وطرح وجهة نظرها في " الأم " و" المجتمع "، كما سمح أيضا بالتغلغل في ذاكرة شيخة التي تقوم ابنتها " هياء " بالتبئير عليها مرة، وتقوم " شيخة " بالتبئير على نفسها وعلى أسرتها والمجتمع لتدينه من خلال تفاصيل حياتها الماضية. ومن هنا يصفها الراوي العليم بأنها " ليست كالآخرين "، وأنها " كغيرها من النساء تتكيء على جدار المهمومين، وجدانها مليء بشتى تناقضات الحياة ولكنها امرأة كتوم "، وتصفها ابنتها بأنها كالنخلة التي لا تخرج ما لديها إلا مرة واحدة. بذلك تبدأ الراوية بتسيير الحكاية التي يمكن اعتبارها باعث السرد النسوي والرؤية المهيمنة لدى الكاتبة المهتمة بسرد حكايات النساء ومعاناتهن، فتتجمع تلك الحكايات في " هياء" وأمها "شيخة". "شيخة" التي تسرد ذاكرة مجتمع فتتناسل حكايات تختصر عذابات المرأة ومعاناتها التي تتكرر في الحاضر مع ما تسرده " هياء " ليغدو الأمر صورة لمجتمع يقهر المرأة في كل حالاته وأزمنته. وبذلك شكلت " شيخة " ذاكرة السرد الكبرى والمحرض الأكبر عليه في هذه الرواية لتختصر بقولها "الحياة لم تكن عادلة معي أبدا، ولم تحبني يوما" معاناة الشخصيات الأخرى التي اخذت بدورها مساحات متنوعة في السرد.
لقد بنت الكاتبة السرد على عدد من الشخصيات النسائية –إضافة إلى شيخة و"هياء" بحيث هيمنت تلك الشخصيات بحكاياتها الصغرى على المساحة الكبرى من العمل، وكل حكاية تكشف جانبا من قمع العمل ونماذج النساء التي ينشئها المجتمع بقمعه وقسوته. "الخالة موضي"، ولولوة زوجة الأب القاسية، وحصة العرجاء وأمل ومنى ومنيرة، كلهن نماذج لمعاناة المرأة في مجتمع تحكمه القيم الذكورية، فحصة تتزوج في سن صغيرة جدا من مسن ثري وهي لا تدرك معنى الزواج. لولوة تتماهى مع المفاهيم السائدة وتسيء معاملة بنات زوجها وتسعى إلى تزويج هياء من أخيها، وتبرر "شيخة" قسوتها ببؤس حياتها، ومن ثم فهي تشارك الأخريات بؤسهن رغم قسوتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.