سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «الاحتفال الاستفزازي»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    كيفية «حلب» الحبيب !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مثقفون معاصرون يستدعون ذكريات الشهر الكريم
نشر في الرياض يوم 15 - 09 - 1438

يقول الشاعر الراحل محمود غنيم (25 ديسمبر 1901 – 1972) في قصيدته "صرخة في وادي الريف": "يا بدر أنت ابن القرى.. وأراك في ليل الحواضر - إن طلعت - غريبًا"، ويستبدل الأديب يوسف القعيد كلمة "بدر" ب"رمضان"، كونه يرى أن شهر رمضان الفضيل، مرتبط بالقرية ارتباطًا أصيلًا ووثيقًا، فرمضان كما يوصّفه هو ابن القرية"، فيحكي "مُنذ أن تغربت عن قريتي في البحيرة، وأنا أشعر بغربة حقيقية في رمضان، افتقدت المؤذن والمسحراتي وطقوس رمضان القروية".
رمضان القرية وقتئذ، لم تدخل الكهرباء فيها بعد، كان الراديو أهم شيء في حياتنا نحن القرويين، وأذكر -كما يقول يوسف القعيد-: إن علاقتي ب"ألف ليلة وليلة" بدأت من مسلسل على الراديو، حيث كانت تلعب الفنانة زوزو نبيل دور شهرزاد، وبدأ شغفي بعالم الأدب والقصص والحكايات.
لقطة أخرى من لقطات رمضان، حين كان يصحب مسحراتي القرية الأطفال، وينادي على كل طفل باسمه، وفي الأيام العشر الأواخر من رمضان، تبدأ الاستعدادات للعيد، فكان يذهب للترزي ليفصل جلابية وطاقية وحذاء العيد، فيقول: "كان شهر رمضان، شهر الفرحة المسروق من كل متاعب الدنيا".
كتب القعيد رواية "الحرب في بر مصر" خلال شهر رمضان، مثلما تدور أحداثها في شهر رمضان، وهي رواية تدور أحداثها في قرية مصرية قبيل حرب 1973، حيث يتنصل عمدة القرية من إرسال ابنه الأصغر للالتحاق بالجيش، كما يفترض به أن يفعل، ولكي لا ينكشف هذا الأمر، يقوم بإرسال ابن خفيره "مصري"، التلميذ الفقير المتفوق في دراسته، بدلاً عنه، وتستخرج أوراق إثبات جديدة ل"مصري" باسم ابن العمدة، ويؤخذ منه كل ما قد يثبت هويته الحقيقية، ويلتحق بالجيش، لكن الشاب الصغير يضيق ذرعاً بلعب دور ابن العمدة، ويثقل السر الدفين عليه، وتبدأ الحرب فيستشهد ببسالة، لكن الأوراق الرسمية كلها تشير إلى أن ابن العمدة هو الذي استشهد، وتتوالى الأحداث.
نقل المخرج صلاح أبو سيف الرواية إلى الشاشة الكبيرة في فيلم "المواطن مصري"، بطولة عمر الشريف وعزت العلايلي.
الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق
ولا يزال الصبي زاهي حواس (28 مايو 1947) يذكر طفولته في قرية "العبيدية" بين المنصورة ودمياط، وزياراته مع الصبية إلى كُتّاب الشيخ يونس لحفظ القرآن، والتجمع بعد الإفطار حول عم الدسوقي ليروي لهم قصص عنترة بن شداد وأبو زيد الهلالي وسيف بن ذي يزن، وكانت قصص سيف بن ذي يزن من أحب القصص الشعبي إلى نفسه، ومن العوامل التي جعلته يحب التاريخ وأخبار السابقين، وبالتالي حدد رمضان مستقبله وشكل حياته كلها.
رمضان في الصغر، وفي قرية "العبيدية" تلك القرية الصغيرة، التي كانت تضم حوالي 500 فلاح، كأنهم أسرة واحدة، كانت القراءة وجبة دسمة للطفل زاهي حواس، قرأ من خلال مكتبة المدرسة كل روايات إحسان عبدالقدوس ومحمد فريد أبو حديد، ويوسف السباعي، وطه حسين، وعبدالرحمن الشرقاوي، كذلك كان يقرأ الروايات المترجمة بالاستعارة من جيرانه الفلاحين، ويختزن من مصروفه "3 صاغ" لشراء أعمال شرلوك هولمز وآرسين لوبين.
ومن أجمل ذكريات القرية الطواف مع والده لزيارة المضايف في منازل الأصدقاء والأقرباء لسماع أحاديث في السياسة والاقتصاد من فلاحي القرية، والطواف أيضًا خلف المسحراتي بفانوس رمضان.
مرحلة أخرى من حياة زاهي حواس، وهي رمضان في القاهرة، فقد كان يذهب يوميًا إلى حي سيدنا الحسين للإفطار مع الأصدقاء بالمطاعم الشعبية ويصلي فروض الصلاة جماعة بجامع سيدنا الحسين ويجلس على مقهى الفيشاوي وبعد الإفطار يشاهد المسرحيات والمهرجانات الشعبية بالقاهرة القديمة، والفعاليات التي تنظمها الثقافة الجماهيرية.
قبل مرحلة القاهرة، سافر "حواس" منحة إلى أميركا، ومكث 7 سنوات، قضى فيها رمضان بصحبة أصدقائه العرب، فكان رمضان عربياً بامتياز، له طعم مختلف تمامًا عن رمضان القاهرة والقرية الصغيرة، فكان شهر رمضان عنده قراءة في الصغر، وكتابة في الكبر.
الشاعر الدكتور حسن طلب
ورمضان في القرية هو رمضان الذي يحن إليه دائمًا، الشاعر حسن طلب، حيث يوجد فيه الصائمون صائمون كما ينبغي، ويمتلئ ليله ونهاره بالهدوء والسكينة الرمضانية، فلم يكن شهر الاستهلاك والتبضع مثلما هو الآن، فيقول: "هذه الأيام لا علاقة لها برمضان نفسه، فقد أصبح رمضان شهر الاستهلاك والبهرجة، للأسف تحول إلى مولد، بعد أن كان شهر الصيام والتعبد والروحانيات".
تعلّم "طلب" من القرية الصبر وتذوق الجمال في أشياء بسيطة، فوجد الجمال في بيئة فقيرة، بيئة القرية ذات الصلة بالإنسان والطبيعة، هناك في طهطه، طهطه المهد.. طهطه اللحد، كما يعنون أعماله الشعرية الكاملة، الصادرة حديثًا.
في الصغر، قضى رمضانه يتتبع خطوات المسحراتي برفقة أقرانه، ويغزل من سعف النخيل مشاعل ضوء، ويوضع فيها شمعة، فلم تكن ثقافة الفانوس في القرية موجودة آنذاك.
وفي الصبا، قضى الشاعر حسن طلب، رمضانه، يكتب مختارات في شعر الصوفية، ليلقيها في مجالس الذكر والمتصوفة، فالنزعة الصوفية بداخله ظهرت كمردود لمكتبة والده المأذون الشرعي، الذي كان يمتلك مكتبة كبيرة وعريقة تزخر بالكتب الدينية والسيرة، ومنها سيرة عنترة بن شداد وسيف بن ذي يزن وغيرهم.
وهو الآن، يقضي رمضان هاربًا من ضجيج رمضان، والزحام والمدينة التي تحولت إلى سوق في رأيه، فيُحيي ذكريات الشهر الكريم بإعادة قراءة دواوين الشعر الصوفي كاملة، خصوصًا المنسيين من الذاكرة، ومنهم عفيف الدين التلمساني، وغيرهم.
حسن طلب: أُحيي رمضان بالغوص في عالم المتصوفة المنسيين
زاهي حواس: مسجد سيدنا الحسين بيتي في رمضان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.