بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دهون في الوجه
عيادة الجلدية والتجميل
نشر في الرياض يوم 29 - 12 - 2016


* هل هناك علاج للبشرة الدهنية؟
* زيادة الدهون في الوجه وخاصة في منطقة الجبهة والأنف تحدث بسبب زيادة إفراز الغدد الدهنية التي توجد بنسبة كبيرة في المنطقتين المذكورتين. ويمكن التخفيف من ذلك بغسل الوجه عدة مرات في اليوم بمنظفات تساعد على إنقاص إفراز الغدد الدهنية. وفي حالة عدم الاستجابة للغسول المتكرر يمكن إعطاء المريض حبوب الرواكتان بجرعات قليلة وتحت إشراف طبي وعمل فحوصات قبل استخدام العلاج بصورة دورية وهذا العلاج يعطي نتائج ممتازة وقبل استخدام العلاج يجب على المريض مناقشة الطبيب بالمضاعفات الجانبية المحتملة من الدواء وطرق الوقاية منها.
تصبغات
* لدي تصبغات في الشفاه هل يمكن علاجها بالليزر؟
* التصبغات على الشفاه تنتج بسبب عدة عوامل منها قد تكون بعد التهاب على الشفاه كالحساسية التلامسية من طعام معين، أومعجون الأسنان، وبعد زوال الالتهاب يترك تصبغات على الشفاه أو مصاحبة للأمراض وراثية أو تكون بسبب التدخين. ولعلاج هذه التصبغات ينصح باستخدام واقيات الشمس الخاصة للشفاه وترطيب الشفاه واستخدام كريمات التفتيح التي قد تساعد بدرجة محددة ويمكن استخدام ليزر التصبغات؛ حيث أظهرت دراسة حديثة فاعليته لعلاج التصبغات على الشفاه.
لون في الوجه والرقبة
*عندي تفاوت في اللون في الوجه والرقبة يميل إلى الاسمرار ويختلف عن باقي الجسم كيف علاج ذلك؟
* هناك عوامل تتحكم في لون البشرة ومنها الجينات والعوامل الخارجية ومن أهم هذه العوامل التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة. ولتقليل من هذه الآثار ينصح بالابتعاد عن التعرض لإشعه الشمس بشكل مباشر ووضع الكريمات الواقية من الشمس قبل الخروج من البيت ولبس الملابس الطويلة، وعلاج التصبغات باستخدام كريمات التفتيح الموجودة في الصيدليات والتي تحتوي على مواد وتراكيز مختلفة ومن المواد التي تستخدم لتبييض البشرة ومنها مادة الهيدروكينون وبتراكيز مختلفة كذلك تستخدم مواد الكوجك اسيد الازيلك اسيد، وفيتامين (c) وفيتامين (a) لتبييض البشرة. وهذه المواد يمكن خلطها مع مواد أخرى مثل التركيبة التي تتكون من مادة الهيدروكينون ومادة الكورتزون وفيتامين (A) وهذه التركيبة يمكن استخدامها بعد وصفة طبية لفترة معينة لتجنب الأعراض الجانبية التي قد تسببها مادة الكورتزون ومنها ضمور في الجلد، تكوّن شعيرات دموية، زيادة في نمو الشعر في المنطقة المعالجة، وينصح باستعمال واقيات للشمس خلال فترة العلاج للحصول على نتائج مرضية. والابتعاد عن كريمات التفتيح التي تباع في محلات العطارة إذ تحتوي على كريمات يدخل في تركيبها مادة الزئبق الضارة للجسم كذلك لاحتوائها على كريمات الكورتيزون قوية المفعول التي تؤدي إلى نتائج عكسية على الجلد.
تقصف الأظافر
* اشتكي من ضعف وتقصف في أظافر اليدين كيف علاجها وجزاكم الله خيرا؟
* هناك أسباب عديده تؤدي إلى ضعف الأظافر ومنها غمر اليدين بشكل مستمر في الماء والمنظفات لغسل الأطباق والملابس مما يجعل الأظفار تنتفخ بسبب الماء ثم تنكمش عندما تجف. وللتغلب على هذه المشكلة يجب تغطية الأظفار بمرطب واق مثل الفازلين. وكذلك معالجة الأظافر بعلاجات تساعد على تقويتها. كذلك يؤدي نقص البيوتين إلى تقصف في الأظافر خاصة إذا ما كانت الوجبة الغذائية ينقصها الأطعمة الغنية بالبيوتين مثل الفول السوداني واللوز والبطاطس. وقد أثبتت إحدى الدراسات أن 80% من الذين يتحولون لتناول وجبات غذائية غنية بالبيوتين قد تخلصوا من مشكلة تقصف الأظافر في غضون شهور قليلة. كذلك تناول الأطعمة المحتوية على البيوتين التي تساعد في نمو الأظافر وانخفاض التقصف. كذلك للأنيميا الناتجة عن نقص الحديد، دور في تقصف الأظافر ويمكن معرفة ذلك بعمل تحليل للدم لمعرفة مستوى الهيموجلوبين في الدم. ولتفادي ذلك ينصح بأن تكون الوجبة الغذائية محتوية على الأطعمة الغنية بالحديد مثل الكبد والكلى واللحم الأحمر والدجاج والبيض والفول والعدس والفواكه الجافة وأوراق الخضروات الخضراء مثل الملفوف.
اسوداد
* لدي اسوداد في الإبط كيف يمكن أن يعالج ولكم جزيل الشكر؟
* هناك أسباب عديدة للتصبغات الجلدية في منطقة الإبط ومنها الاحتكاك وخاصة عند البدناء أو بسبب أي التهاب جلدي نتيجة الفطريات والحساسية الجلدية؛ حيث تترك تصبغات جلدية بعد الشفاء منه. أو أسباب مرضية داخلية، لذا من الأفضل مراجعة الطبيب للفحص ومن ثم إعطاء العلاج اللازم. أما العلاج فينصح بمعالجة المسبب أولا. ومن ثم استعمال كريمات التفتيح مثل كريم الهيدروكينون؛ حيث يمنع تكون مادة الميلانين المسؤولة عن التصبغ في الجلد، وهذا الكريم متوفر بتركيزين 4-2% وكريم الكوجك أسيد والكريمات المحتوية على فيتامين C وينصح المريض باستعمال كريمات التفتيح لمدة لا تقل عن 8 أسابيع لملاحظة التغير في الجلد والتوقف عن استخدامها عند ظهور أي تحسس أو احمرار ومراجعة الطبيب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.