«الداخلية»: اعتباراً من اليوم.. عدم السماح بدخول مكة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    الابتكار وحوكمة الذكاء الاصطناعي    الهلال يطلب التتويج في الرياض    جولة الهروب من الهبوط لدوري «يلو»    طائرة الهلال تتوج بدوري ممتاز الناشئين    علم النفس المراحل العمرية    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    محمية الملك سلمان الملكية أول موقع للتنوع البيولوجي في المملكة    قطاع الطيران نحو المستهدفات    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    سياحة الريف    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    عائلة أبوحسين تكرّم عميدها    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    المرأة كائن عنيف بنسبة 75 %    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    بناء السياسات.. المساءلة والمحاسبية لضبط التنفيذ الفعَّال    #كيف_تحسِّن_حظوظك عبر 20 خطوة ؟    الإتقان    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الأمن الغذائي    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    أكد عمق العلاقة مع الصين.. وزير المالية: 37.5 مليار ريال حجم التخصيص في المملكة    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    تمويل قطاع الأفلام    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. تخريج مجندات بمعهد التدريب النسوي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    يوم تاريخي.. تعزيز مسار حل الدولتين    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    الأحوال الجوية سبب مقتل رئيسي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    نائب أمير منطقة مكة يطّلع على الخطط المستقبلية لجامعة المؤسس    وزير الداخلية وسفير إيران يبحثان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك    القيادة تهنئ الرئيس اليمني بيوم الوحدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العراق: تحرير معسكر جنين ومعمل غاز «تلكيف» واختفاء العقل المالي لداعش
تحذيرات من أزمة إنسانية قد يشهدها سكان الموصل
نشر في الرياض يوم 27 - 10 - 2016

أكد مصدر عسكري عراقي، أمس الاربعاء ان "قوات جهاز مكافحة الارهاب تمكن من تحرير منطقة القلاع شرق مدينة الموصل". مبينا ان "تلك القوات سيطرت على معسكر جنين القريب من منطقة القلاع".
كما تمكنت قطعات من الفرقة 16 من الجيش من تحرير معمل غاز تلكيف شمال شرق الموصل من تنظيم داعش.
وقالت خلية الاعلام الوطني في بيان إن "قطعات الفرقة 16 الجيش العراقي حررت معمل غاز تلكيف ضمن محور سد الموصل".
ويبعد مركز قضاء تلكيف مسافة 18 كيلومترا شمال شرق الموصل، حيث تواصل القوات العراقية والكوردية الزحف نحو ضواحي الموصل منذ انطلاق الحملة العسكرية في 17 من الشهر الجاري.
من جهة اخرى، اعتقلت قوات البيشمركة، الاربعاء، قياديا بتنظيم داعش بمحور بعشيقة.
وقال ضابط في البيشمركة ان "القوات الكوردية اعتقلت في احدى قرى بعشيقة خلال عملية تمشيطها، القيادي البارز "أبو خطاب" احد المسؤولين على قاطع بعشيقة في داعش".
وأفاد مصدر محلي في محافظة نينوى، الثلاثاء، بأن ما يسمى "العقل المال" بتنظيم "داعش" ومسؤولة تجنيد الانتحاريات اختفيا في ظروف غامضة وبحوزتهما ملايين الدولارات وملفات تتعلق بتعاملات التنظيم المالية في المحافظة.
وقال المصدر إن "مسؤول ديوان الحسبة بتنظيم داعش المكنى بأبي معتز عربي الجنسية اختفى وبرفقته مسؤولة تجنيد الانتحاريات الأجنبيات ألمانية الجنسية في ظروف غامضة"، مبينا "أنه مقرب من قادة داعش ويعتبر العقل المالي، حيث أنه يمتلك مفاتيح وأسرار التنظيم المالية".
من جهة آخرى، حذر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان من أزمة إنسانية قد تقع في مدينة الموصل شمال العراق في ظل استمرار العملية العسكرية، بهدف استعادة المدينة التي يسيطر عليها داعش حيث قُتل العشرات حتى الآن، فيما بدأت عمليات نزوح جماعي للمدنيين من بعض أحياء المدينة، واستُخدم بعضهم كدروع بشرية.
وأوضح المرصد أن عناصر داعش زادوا من وتيرة انتهاكاتهم بحق المدنيين مع بدء العملية العسكرية "لاستعادة الموصل" قبل قرابة أسبوع، حيث تفيد التقارير الواردة من الموصل بأن عناصر التنظيم منعوا من حاول الفرار إلى المناطق التي يسيطر عليها الجيش العراقي، وقاموا بتنفيذ عمليات إعدام في هذا الصدد بحق عدد من الأشخاص بتهمة الخيانة ومحاولة التمرد على التنظيم.
وذكرت المفوضية السامية لحقوق الإنسان (OHCHR) أن التنظيم كان هجّر حوالي 550 عائلة من قريتي "السمالية" و"النجافية" في قضاء الموصل، وأجبرهم على مغادرة بيوتهم والتوجه إلى مركز المدينة، فيما بدا أنه تمهيد لااستخدامهم كدروع بشرية في مواجهة التقدم العسكري لاستعادة المدينة من قبضة التنظيم.
ونوّه المرصد الأورومتوسطي إلى أن المدنيين في مدينة الموصل، والذين تصل أعدادهم إلى حوالي مليون ونصف مليون شخص، بينهم 600 ألف طفل على الأقل، يعانون من ظروف إنسانية قاسية بسبب الحصار المفروض على المدينة، ومن ذلك النقص الحاد في المواد الغذائية والمياه وعدم كفاية ما يصل من مساعدات، فضلاً عن نقص المواد الطبية واحتكار المستشفيات لعلاج ضحايا "تنظيم داعش" والموالين له.
وفي ضوء ذلك، حذر المرصد من أزمة نزوح جديدة لأكثر من مليون شخص يمثلون ثلثي سكان الموصل، يمكن أن يعانوا من ظروف معيشية صعبة، وذلك نظراً للعجز عن تأمين المساعدات الكافية لهم، ما قد يؤدي بهم إلى النزوح إلى أماكن أكثر أمناً. وأشار المرصد الأورومتوسطي في هذا السياق إلى نزوح فعلي ل650 عائلة من "الموصل" ومقاطعة "الحمدانية" إلى مخيم "الهود"، إضافة إلى نزوح 40 عائلة آخرى من قضاء "مخمور" شرق الموصل، فضلا عن وصول ما يزيد على 900 شخص إلى مخيم "الهول" شمال سوريا و700 آخرين إلى الحدود العراقية التركية.
وفي ضوء هذه الوقائع، دعا المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان الحكومة العراقية وقوات التحالف المشاركة في العملية العسكرية إلى احترام حقوق المدنيين وضرورة حمايتهم وتوفير الغذاء والدواء لهم باعتبارها أولويات مطلقة، وإلى الالتزام بمبدأ "التناسب" المنصوص عليه في القانون الدولي الإنساني وأخذه في الاعتبار عند تقييم الميزة العسكرية للعملية الجارية، خصوصاً في ضوء التسريبات التي تقول بأن أعداد مقاتلي التنظيم داخل المدينة لا تتجاوز 5 آلاف مقاتل.
وشدد المرصد على ضرورة قيام المنظمات الدولية ذات الصلة بتأمين المساعدات الإنسانية اللازمة لمليون ونصف مليون شخص يقبعون تحت الحصار في ثاني أكبر مدن العراق، وتوفير الظروف الملائمة لاستقبال النازحين، وعدم الانتظار إلى أن تحل الكارثة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.