«عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    مهرجان الحريد    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. الطريفي: سوق عكاظ أصبح دولياً والمملكة قائدة ومؤثّرة في الثقافة
أكد أتمتة المخالفات الصحفية وحذّر من الحسابات المشبوهة

عقد وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي لقاءً مع الإعلاميين في سوق عكاظ، أزجى خلالها خالص الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز "حفظه الله" لرعايته سوق عكاظ في نسخته العاشرة، والذي يشرف عليه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ ويسجل نجاحاً باهراً عاماً بعد آخر بحمد الله.
وأكد أنه شهد تحولات وإضافات مستمرة بسوق عكاظ، والذي أصبح سوقاً دولياً وليس سوقا محلياً، وشاهدنا جميعاً فنانين ومفكرين وأدباء ومثقفين من مختلف الوطن العربي، وخارج العالم العربي وكانت لهم إسهامات وجوائز، وقال "أنتظر وأتمنى أن تكون هذه بداية انطلاق لخدمات متقدمة للخارج، وهذا يعكس صورة المملكة بالخارج بصورة حسنة ورائعة بإذن الله، وأشكر حكومة خادم الحرمين الشريفين على ما تبذله لجنودنا البواسل لحفظ الأمن في هذا الوطن الغالي، حماية لنا أهل الثقافة والصحافة وحماية لمجتمعاتنا، ولم نكن لنسعد بمثل هذه الأسواق والفعاليات التي تزيد البهجة والفرحة لولا الأمن والأمان الذي نعيشه بحمد الله".
14 ورشة وطنية للإذاعة والتلفزيون والمرأة والفن والمسرح
وحذر د. الطريفي من حسابات سائل التواصل الاجتماعي المشبوهة قائلاً: "نخوض حربا شرسة، ولا أخفيكم أننا نحتاج مساندة كل مواطن سعودي، وكل زميل إعلامي ومثقف ومثقفة، فهناك حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي ليست حسابات سعودية، وأؤكد لكم أنها حسابات مزورة بالكامل، وتوجد بدول خارج المملكة تستخدم أسماء مواطنين سعوديين وصور مواطنين سعوديين ويتكلمون بلهجة سعودية ويدسون السم بالعسل، يريدون الخروج بما يمس المملكة من خلال بعض التغريدات ومقاطع اليوتيوب، وللآسف أنها تنتشر، ولذلك لا نريد أن نكون منساقين خلف الهاشتاقات أو المسميات التي يراد منها انتقاد الوطن وإنجازاته والتقليل منه، فالمملكة هي قائدة العالمين العربي والإسلامي، وهي عضو بمجموعة العشرين، وهي دولة مؤثرة في قطاع الطاقة بالعالم والصناعة، وأتمنى أن أقول أنها مؤثرة في قطاع الثقافة أيضا لأنها اليوم تضم فعاليات كبرى مثل معرض الكتاب وسوق عكاظ وغير ذلك".
وأضاف وزير الثقافة والإعلام: "يجب أن نكون حذرين للغاية في مجابهة هؤلاء الأعداء، فهم يتحدثون بلغتنا، ويعرفون أنهم يحاولون محاصرة القوة والنفوذ السعودية عبر وسائل التواصل، وقد استطاعت المملكة إيقاف الكثير من القنوات وحجب الكثير من أجهزتهم، وهذا الشيء يؤلمهم ويؤذيهم ونحن مستمرون بالدفاع عن وطننا مهما أرادوا، لان حماية وطننا دونها رقابنا".
وأشار د.الطريفي إلى التعاون الفعال بين وزارة الدفاع ووزارة الداخلية ووزارة الثقافة والإعلام قائلاً: "جنودنا بالحد الجنوبي يستحقون منا كل إجلال وتحية، ومنذ اليوم الأول لعاصفة الحزم وطاقم القناة السعودية الأولى، والقناة الإخبارية، وطواقم من الإعلام الخاص يقومون بالتعاون والتنسيق مع وزارة الدفاع ووزارة الداخلية وعدد من الوزارات لتغطية الأحداث في تلك المواقع، وبعد مرور أكثر من عام اكتسب الكثير من الإعلاميين والصحفيين الخبرة، وتعرض بعضهم للإصابات أثناء نقل الأحداث، وهؤلاء اعتبرهم جنود وأبطال، وإذا استدعت الحاجة يمكن عمل دورات تدريبية للإعلام الحربي، ومجموعة من البرامج لتدريب الجيل القادم على التغطية الحربية، وأريد أن أهنيء الشباب على هذه التغطيات المميزة".
إنتاج أعمال أدبية تسطّر بطولة جنودنا وتكافح الإرهاب
وبين أن من واجب الوزارة المساندة والمساعدة لهذا الحراك الثقافي الواسع في هذه البلاد الغالية، ومن الأشياء المميزة لسوق عكاظ أنه ليس اجترار للماضي والطراز القديم الذي يستحق كل الفخر، ولكنه جمع بين عكاظ الماضي والحاضر والمستقبل، وهو انجاز لسوق عكاظ واستطاع أن يكرم شخصيات الماضي والحاضر، وستكون هناك تحولات إعلامية تكنولوجية، ووزارة الثقافة والإعلام تحاول أن تجاري تلك التحولات التي تتسارع، وهناك كل ستة أشهر شيء مختلف، وتطورات تضطر المسايرة والتغيير، ولذلك الواجبات علينا كثيرة.
واستطرد "إن الصحافة السعودية هي أكثر صحافة مشاهدة ومقروءة وفيها جدل، وهذا أمر طيب واعتقد أنه من خلال المبادرات للرؤية سيكون هناك جزء من التغيير، ولدينا أكثر من 14 ورشة عمل وطنية للإذاعة والتلفزيون والإعلام الخارجي، والفن التشكيلي والمرأة ومسرح الطفل، وبعض الورش الخاصة بالإعلام حتى بالقطاع الصناعي، وتم الإعداد لها لتكون بعدة مناطق ليكون الانتشار أوسع، وأول ورشة عمل ستكون بهيئة الثقافة الذي تكرم مقام خادم الحرمين الشريفين بالأمر بها، وتم تشكيل لجنة للقيام بها من 15 سيد وسيدة، من رواد الثقافة السعودية، وقد اعدوا برنامجا متكامل سيحضره عشرات المثقفين في الرياض وسيعلن عنه خلال الأيام القليلة المقبلة إن شاء الله، ولدي حرص كبير جدا أن يكون الصحفي والمثقف جزء اساسي من أي تغير أو تحول في الوزارة بالمستقبل".
وحول سؤال للزميل أحمد حسن الزهراني مدير مكتب "الرياض" بالطائف عن العقوبات بالتجاوزات لدى الإعلام بالصحافة الورقية، أجاب: "إننا لا نريد تسمية أي صحفي أو زميل أخطأ، ومن واجبنا أن نكون رحماء وأيضا مساندين لزملائنا الصحفيين والكتاب، فالجميع خطاؤون وأنا منهم، لذلك الواجب الأولى باعتقادي هو الاعتذار، ثم تصحيح هذا الاعتذار وفق الإجراءات والأنظمة، ولا أستطيع إلا أن أقول إن الصحف التي بدرت منها هذه الأخطاء كانت صحف متعاونة، وأبدت تعاونا رائعا، وأتقدم بالشكر لجميع منسوبيها، لأنهم منذ علمهم بالخطأ استطاعوا تصحيحه في الساعات الأولى، وأيضا الوزارة لديها لجان ابتدائية تنظر في قضايا تمس أمن الوطن، وهي لجان صدرت بمرسوم سامي وتتعلق بالنظر في المخالفات الصحفية، وهناك فرق بين المخالفة الصحفية والجريمة الصحفية ".
وقال د.الطريفي: "خلال عشرة أيام استطعنا وبحمد الله أتمتة المعاملات والمخالفات الصحفية، بحيث كل مخالفة صحفية يتم التقدم بها مباشرة بعد استكمال بياناتها على الموقع الالكتروني، ويتم إرسال رسالة على هاتف المتقدم، تخبره برقم المعاملة، وموعد الجلسة، ومتى ماتم الحكم بالجلسة يتم إخباره بها.. كما سيكون هناك لوحة مؤشر قياس داخل بهو الوزارة، وأيضا في قطاع التنمية كان هناك عتب من الكتاب والمثقفين الذين يشكون من فسوحات الكتب، والتأخير بالمعاملات، وخلال الأسابيع القادمة سيكون هناك نظام يعمل بعد إدخال المعلومات أن يعرف 50% من متطلبات الكتاب، وما على اللجنة بعد ذلك إلا المراجعة.. وإشعار صاحب الكتاب بمعلومات كتابه على هاتفه، ولدينا ميزانية خاصة بشراء الكتاب السعودي، وميزانية خاصة بالشباب وأخرى للمؤلفين والمبدعين والرواد، وهناك تكنولوجيا حديثة وهي آلة تطبع الكتاب تم استعراضها بمعرض جدة، وكل كاتب فائز ستقوم الوزارة بطباعة كتابه ونشرها عن طريق بوابات الوزارة، غير الجوائز بإذن الله".
وعن الصحافة الإلكترونية وانتشارها الواسع ذكر معالي وزير الثقافة والإعلام أن الصحف الغير مرخصة لن يسمح لها بالعمل، وصحافتنا تزخر بالنقد وادعوكم للمشاركة بالمقترحات والانتقادات عبر ثلاثة ايميلات أقوم بالإطلاع عليها بنفسي، لحل المشاكل قبل ظهورها للإعلام، وأعد قبل نهاية هذا العام أن لا يكون هناك معاملات ورقية بإذن الله.
وكشف أن الإنتاج السعودي سيزدهر بطريقتين، أولهما إنشاء مدينة الإنتاج الإعلامي السعودية داخل المملكة، وأن تكون هذه المنصة خاصة للإعلام السعودي نقدم من خلالها إنتاجنا وثقافتنا ووطنيتنا وسماحة ديننا وتراث أهلنا وفلكلورنا الشعبي، بأيدينا وبأيدي شبابنا وشاباتنا.. وأيضا افتتاح المجمع الملكي للفنون وسيكون ملحق به أكاديمية ملكية للفنون، وتكون معنية بتدريس الإخراج للفنون وتدريس كل الفنون القديمة والحديثة، ونحن نريد أن يكون المحتوى السعودي داخل المحطات السعودية 75%، ولا تستطيع أن تقدم أكثر من ذلك تقنيا.
كما سيكون هناك صندوق لدعم الفنانين والفنانات، وصندوق آخر لدعم الأدباء والأديبات من حيث إنشاء الأعمال الأدبية أو الفنية أو البعثات للخارج، لدراسة الأمور التي لم تكن متوفرة في السابق، ومهمتنا هي ترسيخ الوطنية.. وأريد أن اشدد على مفهوم المواطنة.. ووحدتنا الوطنية وكيف نعكسها اليوم عبر الفنون وهي لغة التخاطب مع العالم.
وأضاف: "أعتقد يجب أن نسطر بطولة جنودنا البواسل في أعمال أدبية، وباجتماعي مع الأدباء في نادي جدة ناقشنا إنتاج أعمال أدبية تسلط الضوء على محاربة المملكة للإرهاب منذ عام 2003 وحتى اليوم، وتسطير البطولات لجنودنا من خلال الروايات وأعمال فنية متلفزة أو سينمائية أو مسرحية، وقصائد ومقالات، ويجب أن ينعكس ذلك في أدبنا وثقافتنا".
يذكر أن معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي قام بزيارة جناح وزارة الثقافة والإعلام المشارك في فعاليات سوق عكاظ في دورته العاشرة، واطلع على ما تضمنه الجناح الذي يعرض مبادرات الوزارة ضمن برنامج التحول الوطني 2020 بالإضافة إلى الكتب والإصدارات المتنوعة، كما زار جناح هيئة الإذاعة والتلفزيون الذي يعرض جزءًا من تاريخ بداية الإرسال الإذاعي والتلفزيوني في المملكة، وما وصل إليه من تطور في التقنيات الجديدة في الإنتاج والإخراج.. وشملت زيارة وزير الثقافة والإعلام جناح هيئة الإعلام المرئي والمسموع الذي يقدم لزائريه شرحا عن أهداف الهيئة ومهامها وأنشطتها ومشاريعها.. واطلع على معرض وكالة الأنباء السعودية الذي يشارك في فعاليات سوق عكاظ للعام الرابع على التوالي تحت عنوان (درع وطن.. شجاعة مواطن)، ويضم صورا فوتوغرافية لقادة المملكة، وأخرى تبرز جهود جنودنا البواسل في جميع القطاعات العسكرية، إضافة إلى صور عن المناسبات الوطنية وفعاليات سوق عكاظ في دورته السابقة، وتاريخ نشأة وكالة الأنباء السعودية، والمراحل التطويرية التي مرت بها، وتفقد المركز الإعلامي الذي أعدته وزارة الثقافة والإعلام، للإعلاميين المشاركين في تغطية فعاليات سوق عكاظ.
د. الطريفي يستمع إلى سؤال الزميل أحمد الزهراني
خلال زيارته لجناح وزارة الثقافة والإعلام
وزير الثقافة والإعلام خلال جولته في المعرض
.. ومتجولاً في المعرض التشكيلي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.