«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دراسة حديثة تؤكد فشل الفحص المبكر لسرطان المبيض
ما زال البحث مستمراً لايجاد علاج كيميائي
نشر في الرياض يوم 14 - 12 - 2005

أجريت دراسة حديثة في الولايات المتحدة الامريكية للفحص المبكر لسرطان البروستات والرئة والقولون والمستقيم وسرطان المبيض وأظهرت الدراسة على 40,000 امرأة تتراوح أعمارهن ما بين 55 - 74 عاماً للفحص المبكر لسرطان المبيض، وذلك باستخدام الاشعة الصوتية المهبلية لمراقبة المبيض والدم المتدفق بهما وكذلك قياس نسبة (CA-521) في الدم بالاضافة للفحص الروتيني المهبلي للحوض والجهاز التناسلي.
وقد استنتجت الدراسة عدم قدرة هذه الطرق المستخدمة للمسح الروتيني لاكتشاف سرطان المبيض من مراحل مبكرة ويعد فشل هذه الطرق للصعوبات التقنية في تطبيقها على السيدات في هذه المرحلة العمرية واستمراريتها لفترة طويلة غير محددة وأبدت الدراسة تفاؤلها في حالة استمرار هذه الفحوصات سنوياً ولمدة متابعة طويلة لاكتشاف سرطان المبيض في مراحل مبكرة. والتقليص من وفيات سرطان المبيض ويحتل سرطان المبيض المرتبة الرابعة في حدوث سرطان النساء، بينما يحتل سرطان الثدي المرتبة الأولى ولكن للأسف ان حوالي 70٪ من حالات سرطان المبيض يتم تشخيصها في مراحل متقدمة، وذلك في المرحلة الثالثة ونادراً ما يتم اكتشافه مبكراً ونظراً لاكتشاف سرطان المبيض في مراحل متقدمة فإن نسبة الشفاء الكامل تتضاءل بينما فيما لو تم اكتشافه مبكراً فإن الجراحة والعلاج الكيميائي تفيد كثيراً في القضاء على هذا المرض ويقدر بأن امرأة واحدة من كل 70 امرأة معرضة للاصابة بسرطان المبيض خلال حياتهم. ويعود السبب لعدم اكتشاف المرض مبكراً وذلك بانه لا توجد أعراض أولية تدل على حدوث المرض فقد لا يحدث أي آلام ونزيف مهبلي كما يحدث في الأورام التناسلية الاخرى وكذلك نظراً لوجود المبيضين في الحوض ويجد الورم حيزاً كبيراً في البطن والحوض للانتشار قبل ان يبدأ بإحداث أعراض للمريضة. وقد تم إجراء محاولات عديدة للوصول لطريقة لاكتشاف الورم في مراحل مبكرة ويعد الفحص باستخدام الاشعة الصوتية المهبلية والفحص الروتيني لاعضاء الحوض وقياس مستوى (CA521) هو الاجراء الوحيد المتوفر الذي ربما يساعد في اكتشاف التغيرات غير الطبيعية. ورغم ان الدراسة التي تدل على دقته في اكتشاف الورم إلا انني أنصح بالاستمرار في القيام بهذه الفحوصات سنوياً خصوصاً في الحالات التي يوجد لديها استعداد وراثي، وذلك بوجود حالات سرطان المبيض في العائلة والنساء اللواتي لديهن عدد أطفال قليل أو اللواتي لم يتزوجن، وكذلك السيدات اللواتي لديهن BRCA1 ويعتبر سرطان المبيض من أكثر الأمراض صعوبة في العلاج ويتطلب علاجها تدخلا جراحيا وعلاجا كيماويا مكثفا ونظراً لتزايد حالات الأورام السرطانية بشكل عام وتزايد سرطان المبيض بشكل خاص، وذلك نظراً لتحسن عمر المريضة. ويعتبر التثقيف الصحي من أهم الطرق لتبصير المرضى بخطورة المرض وحث المرضى على البحث لاكتشاف أي تغيرات فسيولوجية أو مرضية ولا يزال العلماء والباحثون في محاولات عديدة لاكتشاف المرض مبكراً واستحداث تقنيات خاصة تساعد على القضاء على هذا المرض الخطير، وكذلك ما زال البحث مستمراً لايجاد علاج كيميائي يقضي على المرض تماماً ويقدر نسبة نجاح علاج حالة السرطان بنسبة تصل الى 90٪ في حالة اكتشاف المرض في المرحلة الأولى وتصل نسبة الشفاء الى 30٪ في المرحلة الثالثة والى أقل من 10٪ في المرحلة الرابعة.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.