وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العمل على إعادة توهج الخبر بحزمة من المشروعات النوعية لتنمية الإنسان والمكان
رئيس بلدية الخبر ل "الرياض":
نشر في الرياض يوم 02 - 11 - 2015

كشف م. عصام الملا، عن الانتهاء من مبنى بلدية الخبر خلال النصف الثاني من العام الجاري بتكلفة 110 مليون ريال وقدر م. الملا نسبة الإنجاز ب 84%، مؤكدا في حوار مع "الرياض" العمل على حلحلة ملف قلة المواقف والتزاحم في وسط مدينة الخبر التي مقصد لكثير من السياح والزوار، لافتا في الوقت نفسه ان مشروعات الطرق تسير حسب المخطط لها في إعادة تنوير وترصيف وترميم كثير من الطرق والشوارع الرئيسية والفرعية، لافتا انه تم الانتهاء من إنشاء سوق شعبي للنساء بالثقبة بمستوى عال من الخدمات، وسيتم قريبا تدشينه كل ذلك في ظل قيادة حكيمة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- وبمتابعة من الأمير سعود بن نايف امير المنطقة الشرقية.. فالى الحوار..
* ما أهم مشروعات الجسور والانفاق التي يجري تنفيذها الآن في المحافظة؟
- تنفذ البلدية حالياً سلسة من المشروعات الحيوية في المدينة تشمل تطوير وتحسين الطرق وتحديث المرافق العامة ومشروعات تصريف الأمطار، وتطوير الاحياء، وصيانة الشوارع، ومشروعات تنمية المخططات في العزيزية وغيرها كثير من المشروعات، وفيما يخص مشروعات الجسور والانفاق يستمر العمل حاليا في مشروع تقاطع طريق الملك عبدالله مع شارع الملك عبدالعزيز ويتكون من ثلاثة مستويات أولها نفق باتجاه طريق الملك عبدالله يبلغ جسم النفق الخرساني 934 متر يفصل بينهما جزيرة وسطية مزينة بخرسانة ملونة وعشب صناعي ويتألف كل أتجاه من 4 حارات مرورية ليكون عرض النفق الأجمالي 36.64م إضافة إلى طرق الخدمة بعدد 3 حارات مع مواقف جانبية للسيارات بعرض 8 أمتار وممر للمشاة بعرض 2.5م.
كما يتألف المشروع من جسر باتجاه طريق الملك عبدالعزيز بطول إجمالي يبلغ 664 مترا ويتألف من اتجاهين يفصل بينهما حاجز خرساني، ويتكون كل أتجاه من حارتين ليكون عرض الجسر 17،30 م إضافة إلى طرق الخدمة التي تتألف من حارتين بكل اتجاه ورصيف للمشاة، كما يحتوي المشروع على دوار يتوسط الجسر والنفق في منطقة التقاطع لتسهيل حركة التقاطع وجعلها حرة في الاتجاهات الاربعة، ويتوقع أن يتم الانتهاء من المشروع وافتتاحه في غضون أربعة أشهر.
كما تم البدء بالعمل على مشروع جسر على طريق الملك عبدالعزيز مع تقاطع شارع 10 ويبلغ عرضه 27.71 مترًا، وطوله 605 أمتار، فيما يبلغ عدد مسارات الجسر 3 حارات لكل اتجاه اضافة الى طريق خدمة مكون من مسارين، ومواقف جانبية للسيارات لكل اتجاه.
* ما أبرز مشروعات التطوير والتأهيل بالنسبة للطرق والشوارع العامة؟
- يتواصل العمل في مشروع تطوير وتأهيل طريق الملك فهد الذي يشمل تحسين الطريق القائم بإعادة تأهيله وتوسعته بعرض 60م بدلا من مساحته السابقة 40م، وإعادة رصفه بطبقة جديدة، وقد تم افتتاح عدة اجزاء منه، وسيتم وضع الطبقة النهائية فور الانتهاء من كامل الطريق، إلى جانب إضافة مسارين آخرين كطريق خدمة على جانبي الطريق الرئيسي لكل اتجاه ليصبح الشارع أربعة مسارات للطريق الرئيس ومسارين لطريق الخدمة وجزيرة وسطى، وجزر وسطى تفصل بين الطريق الرئيسي والخدمة، وأعمال الإنارة وتصريف مياه الأمطار ومواقف جانبية للسيارات، حيث يعد الطريق أحد أهم الطرق الرئيسية بالخبر التي تربط وسط الخبر بجنوبها، إضافة كونه مدخلا رئيسيا للقادم من مملكة البحرين، كما بدأت في الوقت ذاته أعمال التشجير والتجميل بزراعة ما يزيد على 200 نخلة عربي على امتداد الطريق، فيما يجري استكمال باقي الأجزاء من الطريق بزراعته بالنخيل ومن ثم المسطحات الخضراء والاعمال التجميلية.
كما تواصل بلدية الخبر العمل في مشروع تطوير شارع الأمير تركي من تقاطعه مع طريق الملك عبدالله حتى اشارة طريق الأمير فيصل بن فهد، ويجري العمل حاليا في المرحلة الثانية، حيث تشمل اعادة تطوير الشارع بسعة 3 مسارات للاتجاه من الجنوب الى الشمال، وذلك بعد ان تم افتتاح طريق الخدمة الجديد، حيث يتضمن المشروع انشاء مسارين لكل اتجاه، احدهما طريق رئيسي بعدد 3 مسارات، وطريق خدمة جانبي ومواقف طولية، وجزر وسطى بعرض 4 أمتار مخصصة للزراعة والانارة، ويأتي الهدف من اعادة تطوير وتوسعة الطريق لزيادة الانسيابية الحركة المرورية فيه.
* هل تعتزم البلدية التوسع في مشروعات جسور المشاة بالخبر؟
- تهدف بلدية الخبر من وراء إنشاء جسور المشاة إلى تعزيز معايير السلامة والأمان، وتشجيع مستخدمي الطريق على استخدام الجسور والعبور والانتقال الآمن دون عناء أو مخاطر، وكذلك الحد من الحوادث المرورية، حيث ان انشاء الجسور جاء استجابة لنتائج الدراسات المرورية واحصائيات كشفت عن الحاجة الى انشائها في المواقع السابقة، وتم مؤخرا الانتهاء من مشروع جسر المشاة الواقع على طريق الملك عبدالله مع تقاطع شارع الأمير حمود، وجسر المشاة الواقع على طريق الملك فهد مقابل مجمع الشبيلي مول، فيما يجري العمل حاليا على تنفيذ جسر مشاة على طريق الملك عبدالله مقابل مجمع فينيسيا سنتر، كما أن هناك مواقع أخرى مقترحة أيضا لأنشاء جسور مشاة يجري دراستها حاليا.
* مبنى بلدية الخبر الجديد.. متى يتوقع الانتهاء منه وتدشينه؟
- في الوقت الحالي يتواصل العمل وبوتيرة متسارعة بمشروع مبنى بلدية الخبر الرئيسي حيث يتكون المبنى من قبو وطابق أرضي و9 أدوار مكاتب، إضافة الى مبنى للخدمات مكون من عدة طوابق يضم مواقف للسيارات، ومسرح للمناسبات وذلك بتكلفة اجمالية تبلغ 110 مليون ريال وقد انجاز ما نسبته 84% من المشروع ويتوقع الانتهاء منه خلال النصف الثاني من العام الجاري.
* هناك اشكالية تواجه سكان المناطق المركزية بالخبر تتمثل في قلة المواقف المخصصة للسيارات، فما البدائل المتاحة والمطروحة لحل هذه المشكلة؟
- نسعى في إضافة حلول على المدى المتوسط والبعيد تتماشى مع الرؤى والخطط المستقبلية انطلاقا من نظام المواقف المدفوعة حقق أهدافه المرسومة له في المواقع التي يشملها النظام؛ من تحسين انسيابية حركة السير، والتزام أصحاب السيارات بالوقوف بالشكل الصحيح، كما ساعد على توفير أماكن وقوف لسيارات العملاء الذين لا يرغبون في الذهاب إلى تلك المواقع بسبب مشكلات الزحام، كما تم افتتاح خمس ساحات للمواقف العامة في حي الخبر الشمالية تتسع ل 410 سيارات، وتم تشغيل تلك الساحات عن طريق شركة «مواقف» المسؤولة عن مواقف السيارات، ويجري حاليا كذلك دراسة عدد من الحلول الأخرى للمنطقة المركزية.
* ما آخر المستجدات بمشروع تطوير كورنيش الخبر الشمالي؟
- تواصل بلدية الخبر أعمالها في تنفيذ واحد من أبرز المشروعات الحيوية ليس على مستوى المحافظة فحسب، بل على مستوى المملكة بشكل عام، حيث يتواصل العمل بوتيرة متسارعة في مشروع كورنيش الخبر الشمالي الذي يعد مشروعا سياحيا وترفيهيا بارزا سيكون له الدور الكبير في جذب العديد من الزوار من مختلف مناطق المملكة ودول الخليج حين الانتهاء منه، ويمتد الكورنيش لنحو 3 كيلو مترات تقريبا ويشمل تطوير وتوسعة الكورنيش بعمق من 100 إلى 120 متراً في بعض الأجزاء من حدود رصيف شارع الكورنيش القائم وسيشمل على المسطحات الخضراء مع إنشاء ممرات مشاة عريضة على الساحل بجانب البحر بعرض لا يقل عن 12 إلى 16 متراً في بعض الاجزاء بطول 1800متر، وأخرى موازية لمواقف السيارات لا تقل عن 12 إلى 16 متراً بنفس الطول مع توزيع مقاعد للجلوس بمحاذاة خط الساحل.
وإضافة إلى استخدام النخيل العربي لاستحداث ظل على طول الواجهة وملاعب للأطفال والعاب خاصة بهم، ومناطق جلسات ضمن المسطحات الخضراء، تحتوي الواجهة على مسجد عام وملحقاته لخدمة رواد الشاطئ بعدد يتسع ل 180مصلياً، كما يحتوي على مشايات ومواقف سيارات لعدد يزيد على 2000 موقف، ودورات المياه واعمال التشجير والمسطحات خضراء وملاعب الأطفال ومنطقة الجلسات، وسيتم قريبا انشاء مشروع الجسر الذي يربط الكورنيش ببرج المعلم عن طريق جسر رابط بينهما، وقد روعي في تصميم الجسر اتصال الكورنيش للمشاة وكذلك للسيارات، ويوجد ممر للمشاة والسيارات أسفل الجسر، حيث سيتم إنهاء أعمال تطوير كورنيش الخبر الشمالي في مرحلته الأولى خلال عام، كما يتضمن المشروع بحيرة ضمن حدود التطوير بطول 200 متر وعرض 40 متراً لإضافة منطقة جذب لرود الكورنيش أمام موقع مركز سلطان بن عبدالعزيز (سايتك)، كما أن المشروع سيتميز بلمسة جمالية متميزة من خلال الاهتمام بأعمال الزراعة والتشجير التي سيتم تطويرها وتوزيعها بشكل متناسق علاوة على الإضاءة التجميلية ذات التصميم الحديث والمبتكر.
* تعد بلدية الخبر من البلديات النشيطة في مجال التوسع الزراعي وانشاء الحدائق العامة والمنتزهات.. فما هو جديدكم في هذا الجانب؟
- نعمل في الوقت الحالي على الانتهاء من 14 حديقة يجري العمل فيها ليتم تدشينها قريبا حديقة الشيخ عبدالعزيز الموسى بمساحة 6615م2 بحي اليرموك، حديقة الشيخ محمد عبداللطيف المانع بمساحة 2231م2 حي الحزام الأخضر، حديقة غرناطة بمساحة 6120م2 حي الراكة بجوار (جامع المعيبد)، حديقة النسيم بمساحة 3500م2 حي العقربية بجوار (جامع القصيبي)، حديقة النرجس بمساحة 6388م2 بحي الخزامى، متنزه الكادي بمساحة 14529م2 حي الثنيانية، حديقة الأبرار بمساحة 2229م2 بجوار (جامع الابرار) حي اليرموك، حديقة الحزام بمساحة 4384م2 بحي الحزام الذهبي (شارع الخندق)، حديقة النور بمساحة 8479م2 حي الجسر بجوار (جامع ذو النورين)، حديقة المروج بمساحة 1789م2 حي المروج، حديقة الأندلس بمساحة 1710م2 حي الأندلس (بجوار جامع الأندلس)، حديقة الياقوت بمساحة 1650م2 بحي الجسر، حديقة السدر بمساحة 1800م2 حي الراكة بجوار (مسجد بر الوالدين)، حديقة اللؤلؤ بمساحة 2600م2 بحي الراكة بجوار (مسجد الانصاري).
* ما آخر المستجدات فيما يخص مشروع سوق النساء الشعبي الذي أعلن عن أقامته هذا العام وما تفاصيل المشروع؟
- تم الانتهاء من أنشاء سوق شعبي للنساء بالثقبة بمستوى عال من الخدمات، وسيتم قريبا بدء العمل في تدشين السوق، حيث إن مشروع مبنى سوق النساء بالثقبة يأتي على مساحة 600م2 ويتكون من دورين كما يحتوي على 44 محلا، إضافة إلى دورة مياه مركزية، ويأتي الهدف من إقامة هذا المشروع لتوفير مواقع مناسبة لكل النساء العاملات في سوق النساء القديم وكذلك لكل من ترغب بالعمل في السوق بما يعكس الوجه الحضاري للمنطقة.
* كيف ترى محافظة الخبر خلال السنوات الخمس القادمة؟
- ان ما تحقق في الخبر خلال السنوات الماضية شيء نفاخر به، ومهما حققت بلدية الخبر من انجازات، فالتطلعات مستمرة والآمال في تزايد والعمل يسير بوتيرة متسارعة، والرفع من مستوى الخدمات البلدية هو هدف في نهاية المطاف، ونحن نعمل وفق امكاناتنا وبرامجنا، وهناك العديد من البرامج والمشروعات التي تعمل البلدية على تحقيقها على مدى السنوات المقبلة، منها انشاء عدد من الجسور والانفاق وذلك لفك الاختناقات المرورية، واعادة تأهيل العديد من الشوارع، وتطوير الأحياء، والانتهاء من تنمية وتطوير منطقة العزيزية في الخبر، وانشاء 3 فروع لبلدية الخبر تم الانتهاء من انشاء مبنى العزيزية، فيما سيتم انشاء فرعين اخرين.
وتسعى بلدية الخبر الى تعزيز شراكتها مع المجتمع وتعزيز الإنتاجية وتقديم الخدمة بصورة متميزة تماشياً مع التطوير والتحديث الذي تشهده مع ضرورة تبني الأفكار الإبداعية والمشروعات المتميزة والعمل على تنفيذها وذلك بتعزيز التعاون والترابط مع كافة المؤسسات العامة والجهات الحكومية والخاصة العاملة وذلك لما لها من نتائج ملموسة في تطوير الأداء بما يخدم مجتمع محافظة الخبر في كافة المجالات الخدمية.
كما ستواصل البلدية دورها الريادي في المحافظة على المظهر الحضاري والمشرف الذي يميز الخبر، كما تلعب الدور المحوري في مكافحة الظواهر السلبية التي قد تشوه مظهر المدينة، وهما هدفان أساسيان تسعى في تحقيقهما من خلال ما تقوم به من جهود ومبادرات وما تنفذه من مشروعات وأعمال عبر ادارات البلدية المختلفة.
كما ستواصل البلدية عملها وفي سبيل توفير أرقى الخدمات المتعلقة بالصحة العامة من خلال تحديث الاشتراطات الصحية ووفق معايير عالمية لتواكب التطور الذي تشهده الخبر ولتساهم في إيجاد آلية عمل صحية راقية.
وستعمل البلدية على استكمال البيئة الصحية للمجتمع، وتوفير حدائق ومنتزهات في كافة الأحياء السكنية وإيجاد أماكن آمنة لتنزه الأسر والأطفال، الأمر الذي يوفر الراحة والجاذبية والهدوء لأفراد المجتمع، كما يسهم في إضفاء لمسات جمالية داخل الأحياء السكنية وللبيئة العامة، ما يشجع على الاستقطاب السياحي وتنويع خيارات الترفيه والتنزه.
جانب من الزيارات التي تقوم بها البلدية من منطلق مسئوليتها الاجتماعية
م. الملا يتصفح العدد الأول من «الرياض»
م. عصام الملا متحدثا ل «الرياض» (عدسة/ عصام عبدالله)
مدينة الخبر واجهة سياحية واقتصادية للوطن


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.