مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أسبوع جيتكس للتقنية» سلط الضوء على نماذج التحوّل إلى «المدينة الذكية»
كشف عن أحدث الحلول والخدمات الالكترونية
نشر في الرياض يوم 23 - 10 - 2015

اختتمت أمس فعاليات معرض "أسبوع جيتكس للتقنية 2015" في الدورة الخامسة والثلاثين والذي أقيم تحت شعار "مستقبل إنترنت كل شيء"، حيث استعرض المعرض أبرز التطورات المتعلقة بمسيرة التحول الذكي، تماشياً مع مساعي دبي الرامية إلى دعم مبادرة "دبي المدينة الذكية".
وحظى زوار "جيتكس 2015" بفرصة الاطلاع عن كثب على مزايا تطبيق "المستثمر الذكي" الموحد، والذي يتيح الوصول إلى كافة الخدمات الذكية الموجّهة للمتعاملين الحاليين والجدد، بما فيها خدمات تقديم الطلبات، والدفع عبر الأجهزة الذكية، وتسليم الوثائق والمستندات الرسمية وغيرها.
وأعلنت دائرة حكومة دبي الذكية عن إطلاق السحابة الذكية لحكومة دبي والتي تأتي تماشياً مع طبيعة المرحلة الحالية التي تمر بها إمارة دبي للتحول نحو الحكومة الذكية والوصول إلى المدينة الأذكى عالمياً. وستوفر سحابة حكومة دبي بنية تحتية ذكية مشتركة تتيح لجميع الجهات الحكومية في إمارة دبي الوصول وبمنتهى السهولة إلى قائمة من موارد تقنية المعلومات التي تحتاجها تلك الجهات، ما يوفر عليها النفقات المالية والجهود لبناء تلك الموارد بشكل منفرد.
وتتيح السحابة الذكية للجهات الحكومية الحصول على السعة المطلوبة في وقت قياسي لا يتجاوز 24 ساعة، ما سيوفر على تلك الجهات الوقت والجهد ويساعدها على التركيز على الابتكار في الخدمات الحكومية من دون الحاجة إلى انتظار إجراءات الشراء والتوريد وعمليات التشغيل. كما أن تلك الجهات ستستفيد من الخبرات المتميزة المتوافرة في حكومة دبي الذكية وحداثة مكونات السحابة الذكية والتي ستواصل من جهتها حكومة دبي الذكية تحديثها باستمرار في ظل ما يستجد في مجال تقنية المعلومات.
وتتكون السحابة الذكية لحكومة دبي من مجموعة من أجهزة الحوسبة، تشمل: (وحدات المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائي) ووحدات التخزين "محركات الأقراص الصلبة"، وخدمات الربط الشبكي وأنظمة الحماية والجدر النارية. وتمثل السحابة بذلك بنية تحتية قوية وآمنة ومرنة وذات موثوقية عالية ورشيقة (سلسة) وقابلة للتوسع، وتتيح تقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات حسب طلب الجهات الحكومية، مثل: معالجة البيانات والذاكرة والتخزين والربط الشبكي لعدة جهات حكومية عبر منظومة موحدة .
وأيضاً تم استعراض تطبيق "العمليات الذكية"، الذي يكتسب أهمية عالية كونه يوفر وصولاً مباشراً إلى "الخدمات الذكية للأمن والسلامة"، فضلاً عن التحكم بالبوابات الأمنية الذكية، وتشغيل نظم إدارة حركة المرور والمواقف المتكاملة، وتعزيز كفاءة استهلاك الطاقة في المباني وغيرها الكثير. وتم التعريف أيضاً ب"الموظف الذكي"، وهو تطبيق نوعي يوفر خدمات إدارة الموارد البشرية عبر الهواتف الذكية، مدعوماً ببوابة إنترانت ذكية، ونظم "الإدارة المتنقلة للموارد المؤسسية" و"الإدارة الذكية لخدمات المتعاملين".
أما سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي "دافزا" فكشفت عن أحدث الخدمات الذكية والحلول المبتكرة الموجّهة لضمان توفير بيئة متكاملة تلبي احتياجات الموظفين والمتعاملين والزوار والمستثمرين.
كما وسلطت "دافزا" الضوء على الإنجازات النوعية التي تحققت على صعيد التحوّل إلى نموذج "المدينة الذكية"، مدعومةً بالشبكة اللاسلكية "واي فاي" (Wi-Fi)، والتي تجعلها ضمن المناطق الحرة الاولى في المنطقة التي تقدّم خدمة إنترنت لاسلكية مجاناً للمتعاملين والموظفين على السواء، مع سرعة تحميل تصل حتى 1 ميغابايت، هذا بالإضافة الى "الخدمات الذكية للأمن والسلامة"، و"الحلول الآلية لإدارة الحركة"، و"خدمات تحديث أنظمة الإنارة إلى إل.إي.دي" وغيرها.
وقالت بثينة بن فهد، مدير أول، إدارة تقنية المعلومات والاتصالات في سلطة المنطقة الحرّة بمطار دبي "دافزا": "حرصنا على تصميم وتطوير محفظة متكاملة من الخدمات الذكية المبتكرة، استكمالاً للمساعي الحثيثة التي تبذلها "دافزا" في سبيل الارتقاء بالبنى التحتية التي تؤهلها للتحوّل إلى "مدينة ذكية". وتأتي الخدمات الجديدة بمثابة إضافة مهمة لجهودنا الرامية إلى استقطاب المزيد من المستثمرين الإقليميين والدوليين، وتلبية لاحتياجات الشركات ضمن "دافزا"، لا سيّما تلك العاملة في قطاع تكنولوجيا المعلومات، بالشكل الذي يواكب التطورات المتسارعة للعصر الرقمي."
وقامت "واكوم"، الشركة العالمية في مجال تطوير الحلول الرقمية المخصصة للرسم، بطرح جهازها الجديد "بامبو سبارك" الحاصل على عدة جوائز بالإضافة إلى مجموعة جديدة من منتجات "إنتووس" في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وذلك على هامش مشاركتها في دورة العام من "أسبوع جيتكس للتقنية".
واستعرضت "سلطة مدينة دبي الملاحية" محفظة متكاملة من التطبيقات المبتكرة والخدمات البحرية الذكية، وذلك على هامش مشاركتها المرتقبة في "أسبوع جيتكس للتقنية 2015"، وتهدف الخدمات والتطبيقات الرقمية الذكية التي تعدها السلطة إلى الارتقاء بمستوى الخدمات وتسهيل عمليات المتعاملين وتقليص الفترة الزمنية المطلوبة لإتمام الإجراءات.
أما دائرة حكومة دبي الذكية فشاركت بمنصة تضم 36 جهة حكومية هذا العام ضمن منصتها الممتدة على مساحة 3800 متر مربع، حيث ستعرض تلك الجهات وفي منصة واحدة أحدث الحلول والخدمات والتطبيقات الذكية الحكومية التي أنجزتها ضمن مسيرتها في التحول إلى الحكومة الذكية، واضعة نُصب عينيها أن تُضفي على كل لحظات متعاملي حكومة دبي منتهى الرضا والسعادة عند حصولهم على الخدمات الحكومية.
وتماشياً مع استراتيجية حكومة دبي الذكية الرامية للوصول إلى "حكومة منفتحة" تتيح حلولاً تقنية لتحقيق مشاركة المتعاملين عبر التعبير عن آرائهم في الخدمات الذكية المقدمة إليهم، تم توفير مساحة خاصة ضمن المنصة تحت اسم "مختبر تصميم تجربة المتعامل" الذي سيتيح للزوار اختبار الخدمات والتطبيقات الذكية لحكومة دبي، وقيامهم باختيار تلك التي تناسبهم لترتيبها وفق احتياجاتهم ورغباتهم؛ ليجري بناء عليه توجيه الجهات الحكومية لاحقاً للأخذ في الاعتبار تصميم التطبيقات الذكية من منظور المتعاملين ووفق رغباتهم لمنحهم مزيداً من لحظات السعادة في حياتهم اليومية وزيادة تبنيهم استخدام تلك التطبيقات.
وشهدت منصة "حكومة دبي الذكية" على مدى أيام المعرض الخمسة، تقديم مجموعة من العروض والمحاضرات التي سلطت الضوء على العديد من خدماتها المشتركة وتطبيقات الهواتف الذكية سواء كانت لدائرة حكومة دبي الذكية أو الجهات المشاركة على منصتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.