اتهام 3 أشخاص باقتحام ملعب المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا    انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    الإبراهيم وتاجاني يبحثان التعاون السعودي - الإيطالي    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    ماذا نعرف عن الصين؟!    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دبي تسارع الخطى للوصول للحكومة الذكية
نشر في الرياض يوم 17 - 10 - 2014

تستمر حكومة دبي في التحول إلى الحكومة الذكية وذلك للارتقاء بمستوى الخدمات في حكومة دبي وضمان الحصول على نتائج عالية الجودة، وتحقيق الاستخدام الأمثل للموارد الحكومية حيث وقعت دائرة حكومة دبي الذكية والإدارة العامة للدفاع المدني– دبي اتفاقية تقوم الدائرة بموجبها بتوفير خدمات الدعم للخدمات الإلكترونية والذكية المشتركة التي توفرها للإدارة العامة للدفاع المدني- دبي.
وتستهدف الاتفاقية توثيق التفاهم المشترك بين الطرفين حول الدعم الذي ستقدمه حكومة دبي الذكية لباقة الخدمات الإلكترونية والذكية المشتركة التي تنتفع بها الإدارة العامة للدفاع المدني- دبي، وتشمل: "شبكة المعلومات الحكومية" و"نظام الشكاوى الإلكتروني" و"نظام الاقتراحات الإلكتروني" و"خدمة الرسائل النصية القصيرة" و"بوابة الاستطلاع الإلكتروني".
وتنص الاتفاقية على إنشاء قنوات خاصة بمكتب خدمة الدعم لتلقي طلبات دعم لتلك الخدمات من قبل المستخدمين المخوّلين من موظفي الجهات، مثل المعلومات أو التدريب أو الوصول إلى خدمة أو صيانة بيانات أو إضافة متطلبات جديدة أو تحسين متطلبات قائمة.. وغيرها من خدمات الدعم.
وتمتلك دائرة حكومة دبي الذكية بنية تحتية متطورة وأنظمة خدمات مشتركة يمكن لجميع الجهات الحكومية الاستفادة منها..
كما احتفى "معهد دبي القضائي" بإطلاق خدمات جديدة تتعلق بإدارة أنشطة المعهد للتحوّل إلى معهد ذكي وسط، وتعد الخدمات الجديدة الإضافة الأحدث لمحفظة الخدمات الإلكترونية والتطبيقات الذكية التي من شأنها تلبية احتياجات المجتمع القانوني والقضائي.
وتوفر الخدمات الجديدة تسهيلاً لمشاركي المعهد من المتدربين والمدربين على المشاركة الفعالة في برامج وأنشطة المعهد، ومواكبة الحكومة الذكية في دبي، واستيعاب التزايد المتنامي للمشاركين من كافة أنحاء الدولة، وتحقيقاً لرؤية ورسالة المعهد في أن يكون مركزاً إقليمياً للتميز القانوني والعدلي، وتماشياً مع حرصه على تقديم أفضل تدريب مهني على الصعيد المحلي والإقليمي، ونشر الثقافة القانونية عبر توفير المؤلفات والإصدارات التي ينشرها المعهد، وتوفير المعلومات الكافية عن مدربي المعهد وتخصصاتهم الدقيقة.
وتتيح الخدمات الجديدة للقانونيين من مختلف شرائح المجتمع بما يمثل نقلة نوعية على صعيد تعزيز الاستثمار الأمثل في رأس المال البشري لبناء جيل مؤهل لحمل أمانة القانون والقضاء.
هويتي الإلكترونية
وأطلق "معهد دبي القضائي" أيضاً حزمة الوعي الإلكتروني عبر شخصية القاضي عادل الإلكترونية والتي تقدم معلومات قانونية وشرحا مبسطا لأهم القواعد القانونية والقضائية يعقبها مسابقة قانونية تستهدف نشر الوعي القانوني بأسلوب سلس وممتع من خلال شخصية القاضي عادل التي تعكس الحرص على تقديم كل ما هو مبتكر لخدمة المجتمع القانوني والقضائي في الإمارات.
وتلتزم حكومة دبي الذكية وفق الاتفاقية ببذل مساعيها عند تقديم خدمات الدعم، لتحقيق مؤشرات الأداء الرئيسة والأهداف التشغيلية المتفق عليها بين الطرفين، من خلال إشراف قسم خدمة العملاء في إدارة الاتصال وتطوير الأعمال ومتابعته الالتزام بتطبيق الاتفاقية.
وشهدت "هويتي الإلكترونية"؛ الخدمة التي توفرها دائرة حكومة دبي الذكية للجمهور للدخول الموحد لخدمات الجهات الحكومية في دبي، والمتكاملة مع بطاقة الهوية الوطنية التي تصدرها هيئة الإمارات للهوية، إقبالاً كبيراً للتسجيل فيها خلال فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية.
ويمكن الآن لمتعاملي 10 جهات حكومية محلية كبرى التسجيل في الخدمة للحصول على تعريف واحد فقط "اسم المستخدم وكلمة المرور" الخاص بالهوية الإلكترونية ما يتيح لهم الوصول لأكثر من 250 خدمة من الخدمات التي توفرها هذه الجهات، وإنجاز معاملاتهم إلكترونياً. كما تتيح الخدمة للجهات نفسها وسيلة موثوقة للحصول على البيانات الأساسية المحدثة لمتعامليها بطريقة إلكترونية آمنة.
وتخضع خدمة هويتي الإلكترونية للدخول الموحّد لخدمات حكومة دبي لمعايير أمنية قوية تعتمد تقنيات نموذجية تتفق والمعايير المطبقة على (منصّة تكامل الخدمات الحكومية) لحكومة دبي؛ ما يمنح المتعاملين مزيداً من الشعور بالثقة والأمان.
ويعود الإقبال الكبير للتسجيل في الخدمة من قبل قطاع الأعمال والجمهور، إلى ما لمسه المتعاملون بأنفسهم من فوائد حقيقية توفرها الخدمة لهم على صعيد الوقت والجهد، وسلاسة التفاعل معها عبر الهواتف الذكية أو عبر الإنترنت. وأظهرت آخر الإحصاءات التي أعلنت عنها الدائرة أن عدد المسجلين في خدمة "هويتي الإلكترونية" قد بلغ حتى الآن 34000 مسجل.
وكانت حكومة دبي قد أطلقت في وقت سابق النسخة الجديدة كلياً من تطبيق إم دبي (mDubai)؛ التطبيق الأكثر شمولية وسلاسة لتواصل الجمهور مع دوائر وجهات حكومة دبي بكونه يشتمل على الكثير من خدماتها الذكية؛ حيث يوفر هذا التطبيق الموجّه للأفراد وقطاع الأعمال مجموعة من الخدمات الذكية التي جرى تجميعها ضمن تطبيقات فرعية؛ مصنّفة بدورها تحت 11 فئة، وهي: سداد الفواتير، الأمن والطوارئ، الصحة، النقل والسفر، المال والتمويل، حقوق المستهلك، الأعمال والتوظيف، التأشيرات والإقامات، شؤون إسلامية، الإسكان، شؤون عامّة.
ويقوم التطبيق على أن كل من لديه حسابٌ في تطبيق الدفع عبر الهواتف الذكية mPay أو خدمة هويتي الإلكترونية MyID يمكنه الدخول إلى تطبيق إم دبي لتسديد رسوم كل من سالك ونول واتصالات ودو وهيئة كهرباء ومياه دبي والمخالفات المرورية والعديد من خدمات بلدية دبي وجمارك دبي، والتبرع لكل من مؤسسة الجليلة ودبي العطاء، وكذلك الحصول على معلومات عن الطيران، وللوصول إلى مراكز التسوق، وخدمة حجز سيارات الأجرة، والخدمات الصحية مثل حجز موعد مع هيئة الصحة بدبي وتسلّم رسائل تذكير بالتطعيم واختبار اللياقة الطبي والعثور على صيدلية، كذلك الحصول على معلومات عن خدمات الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب– دبي، والاطلاع على الأحداث والفعاليات الجارية في دبي على مدار الساعة من خلال "جدول فعاليات دبي"، والخدمات الدينية بما في ذلك أوقات الصلاة والفتاوى ومواقع المساجد.. والاستعلام عن حقوق المستهلك بما في ذلك إرسال الانطباعات والشكاوى ومدونة الحقوق، والخدمات المنزلية: حاسبة مؤسسة التنظيم العقاري، وأمن المنازل.. وخدمات الطوارئ، وخدمات العمل والتوظيف، والاستعلام عن الخدمات العامة مثل تقارير الطقس، والخدمات البريدية، والعطل الوطنية والمراكز الحكومية.. وغيرها".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.