قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دورتان تدريبيتان لمنسوبي السجون بجامعة الإمام
نشر في الرياض يوم 16 - 11 - 2005

تنظم عمادة المركز الجامعي لخدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية دورتان تدربيتان لمنسوبي الإدارة العامة للسجون.
وقال عميد المركز الدكتور عبدالله بن محمد الرزين إن هذه الدورات تأتي في إطار التعاون العلمي الدائم بين جامعة الإمام والمديرية العامة للسجون التي تولي اهتماما كبيراً برفع كفاءة منسوبيها وتنمية مهاراتهم في مختلف التخصصات العلمية، وتزويدهم بالأساليب العلمية المتطورة في سائر التخصصات التي يحتاجون إليها، وذلك بفضل الدعم الذي تتلقاه من اللواء الدكتور على بن حسين الحارثي مدير عام السجون.
وأشار إلى أن الدورة الأولى (فن التعامل مع الآخرين) ومدتها 34 ساعة تهدف إلى تزويد الدارسين بالأصول الشرعية لكيفية التعامل مع السجناء في ضوء الكتاب والسنة المطهرة، وكيفية فهم حاجات المسجونين، والتعرف على المشكلات التي تواجههم، وكيفية مساعدتهم للنهوض بسلوكهم وتوجيههم التوجيه السليم مع أهمية تنمية الوازع الديني لديهم.
وأضاف بأن هذه الدورة يشارك فيها 20 دارسا حيث سيقومون بتلقي مجموعة من المحاضرات في الأصول العلمية لفن التعامل ونظريات العلاقات الاجتماعية، وكيفية الاتصال والتفاهم مع الآخرين باعتبار أن الاتصال أداة من أدوات تغيير السلوك الاجتماعي للفرد والجماعة، بالإضافة إلى مهارات وأساليب التفاوض مع المواطنين، وكيفية اتخاذ القرارات الإدارية، كما ستقام ورش عمل وحلقات نقاش للعديد من القضايا التي تتعلق بالواقع العملي في أساليب التعامل وفن العلاقات الإنسانية، وأضاف أن هذه الدورة ستناقش عدة قضايا وموضوعات علمية منها مفهوم العلاقات الإنسانية في الإسلام، والقواعد الإسلامية للتعامل مع الآخرين، وأثر العقيدة والاستقامة في تهذيب السلوك ووسائل تحقيق الأمن في المجتمع السعودي، وكيفية مواجهة المذاهب والاتجاهات المضللة والمنحرفة في المجتمع، واثر التربية الإسلامية في الوقاية من الجريمة، هذا بالإضافة إلى ورش عمل حول المشكلات التي تواجه هؤلاء الدارسين في مجال عملهم.
وأوضح أن الدورة الثانية (تحرير الخطابات والعروض الرسمية) وتهدف إلى تنمية مهارات الدارسين في مجال إعداد وتحرير الخطابات والعروض الرسمية، وتطوير قدراتهم وتنمية مهاراتهم في هذا المجال من خلال عدة مقررات تتمثل في العلوم العربية والحاسب الآلي والاتصال بالإضافة إلى الحلقات التدريبية، ومدة هذه الدورة 120 ساعة يشارك فيها 20متدرباً من منسوبي المديرية العامة للسجون.
ويحاضر في الدورتين عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة في مختلف التخصصات العلمية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.