تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القرع .. الغذاء والدواء
يؤكل صيفاً بعد قطفه مباشرة وإذا ترك ليكبر فقد بعض نكهته
نشر في الرياض يوم 14 - 11 - 2005

القرع واحد من أكثر من 40 صنفاً من الخضروات التي تشبهه وتشير كلمة القرع إلى النبتة وثمرتها التي تمثل الجزء الذي يأكله الناس. وكثير من النباتات التي تسمى اليقطين من القرع.الموطن الأصلي للقرع نصف الكرة الغربي وتنمو ثمار القرع على شجرات ممتدة أو متسلقات.
ونبات القرع له أوراق عريضة ذات خمسة فصوص، تحمل ازهاراً صفراء إلى برتقالية. والأصناف المتنوعة لنبات القرع تنتج ثماراً مختلفة الألوان والأشكال والأحجام والمذاق والصفات المميزة. وتوجد مجموعتان كبيرتان من القرع هما:
القرع الصيفي والقرع الشتوي. القرع الصيفي ينمو على شجيرات وتقطف ثماره قبل تمام نضجها ولها قشرة لينة، وإذا ترك القرع الصيفي ليكبر حجمه ويزيد نضجه فإنه يفقد بعض نكهته ويجب أكل القرع الصيفي بعد قطفه مباشرة.
وتشمل الأصناف الشائعة من القرع الصيفي الكوكوزيل والكورجيت والأسقلوب الأبيض والقرع الصغير. أما القرع الشتوي فينمو على متسلقات أو شجيرات وأحياناً كثيرة لا يتم جمعه حتى عدة أيام قبل هبوط أول صقيع. وفي هذا الوقت تكون الثمار قد نضجت تماماً وأصبحت قشرتها صلبة. يمكن تخزين القرع الشتوي لعدة شهور في مكان بارد وجاف قبل القيام بطهيه. وتشمل الأصناف الشتوية القرع البلوطي والقرع الموزي والقرع الأرق والقرع صنف الهبارد والقرع الأسباجتي النباتي.
يوجد نوع من القرع يسمى قرع التزيين وهو محصول ينمو على نبتة معترشة متسلقة في المناطق المدارية ويزرع هذا النوع من أجل ثماره ذات القشرة الصلبة التي تستعمل في صناعة زجاجات المياه والغلايين والملاعق وحتى الأدوات الموسيقية. وتزرع شجرة قرع التزيين مثل الكوسة واليقطين، وتحتاج إلى موسم زراعي دافئ طويل لكي تنضج. وشجرة قرع التزيين دائمة الخضرة في المنطقة المدارية من أمريكا وتحمل ثماراً تشبه إلى حد ما الدباء الذي ينمو على النبتة المعترشة. ويمكن استعمال القشرة الخارجية الصلبة أواني للطبخ. ويصنع غليون التدخين من النهاية المنحنية لثمرة قرع التزيين.
الدباء واليقطين
ما هو الدباء؟ الدباء اسم لمجموعة نباتات متدلية أو متسلقة تستعمل للزينة وهي من الخضروات قريب الشبه بالكوسا واليقطين. وتنمو الدباء طبيعياً في براري افريقيا والأمريكيتين وآسيا وجزر المحيط الهادئ ولها ثمار مختلفة الألوان والأشكال والأوراق عريضة بأجزاء بارزة وزهور صفراء. بعض الدباء الصغير والأكثر جاذبية تشمل دباء الملح والفلفل ودباء بيضةالعش، ودباء غطاء الصحن التي تعرف أيضاً باسم ليوفا أو لوفا وتمتلئ ثمارها الجافة بالألياف التي تكون غطاء للصحون أو اسفنجاً للحمام، له رائحة عطرة. ويعتبر دباء بيضة العش الصغيرة جداً من بين أنواع الدباء القليلة التي يمكن أكلها. وللدباء التي تشبه الزجاجة ثمار كبيرة تستعمل أساساً تحفاً وزينة. وفي افريقيا وآسيا تجفف الثمار التي تشبه الزجاجة وتستعمل لحفظ الماء والسوائل الأخرى مثل السمن والعسل. وتشمل الأنواع الأخرى المعروفة من الدباء دباء الغليون أو الكلياش والشبيه بالتفاح أو البرتقال أو الكمثرى أو قرن الرنه أو مضرب هرقل.
أما اليقطين فهو نوع من الخضروات من فصيلة الكوسا، ينتج النبات ثمرة مستديرة أو بيضية وهي ذات قشرة صلبة ولب قاسي الألياف. وبداخل الثمرة فجوة مركزية تحتفظ بالبذور. وتزن معظم أنواع اليقطين من 7 - 10كجم، ولكن بعضها يبلغ 90كم ويغلب على معظم ثمار اليقطين اللون البرتقالي، ولكن بعضها أبيض أو ذو ألوان أخرى ويسمى اليقطين بالقرع العسلي. ولنبات اليقطين أوراق كبيرة مغطاة بأشواك غزيرة وينتج أزهاراً ذكرية وانثوية. والأزهار الذكرية فقط هي التي تحمل اللقاح الذي ينقله النحل إلى الأزهار الأنثوية ثم تتحول الأزهار المؤنثة الملقحة إلى يقطينات. تتفتح الزهرة الأنثوية للتلقيح لمدة يوم واحد فقط هذا بالاضافة إلى أن معظم زهرات اليقطين ذكرية ونتيجة لذلك فإن أزهاراً قليلة فقط هي التي تنتج يقطيناً. يقال إن الموطن الأصلي لليقطين أمريكا الشمالية لأن بذوراً من نبات ذات قرابة وجدت في المكسيك ويرجع تاريخها إلى ما بين 7000 - 5500 سنة قبل الميلاد.
المحتويات الكيميائية:
1 - الكوسة تحوي 1,3٪ بروتين، 1,4٪ مواد دهنية، 7,7٪ مواد نشوية، 1,3٪ ألياف وهي غنية بفيتامين أ، ج وكذلك معادن الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمنجنيز والكبريت وبذور الكوسة تحتوي على تيروزين وبيوريزين وفيتامين ب.
2 - اليقطين: وهو القرع يحتوي على فيتامين أ، وفيتامين ب، وأحماض ولوسين والتيروزين والبيوريزين وبذوره غنية بالدهون وفيتامينات ومعادن وزيت يصلح للطعام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.