بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    أمطار رعدية على معظم المناطق    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    للرأي مكانة    دلعيه عشان يدلعك !    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض المرئي والمسموع.. تطور في قدرات الفنانين
تاج السر حسن:
نشر في الرياض يوم 09 - 11 - 2005

تاج السر حسن خطاط متميز ويعتبر من أهم الخطاطين الذين يعيشون في دولة الإمارات العربية المتحدة، وله بصمات واضحة في مجال الخط، حيث تمنحه التجربة الثرية، والمخزون المعرفي المعلوماتي قدرة كبيرة على الإسهام بفاعلية في تطوير التجربة الخطية على المستوى الإماراتي، كما أن له مسموعات جيدة في المهرجانات الخارجية، وحاز على العديد من الجوائز، ويعتبر عنصراً مهماً في تطوير الخط العربي على المستوى الإسلامي الأوسع..
وعلى هامش مهرجان المرئي والمسموع تحدث إلينا الخطاط المبدع تاج السر حسن عن انطباعاته قائلاً: ليس جديداً القول بأن مهرجان الفنون الإسلامية الذي درجت دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة على إقامته سنوياً قد أصبح معروفاً ضمن الأنشطة الثقافية المبرمجة والهادفة تفعيل وإبراز الفنون الإسلامية المترابطة وشائجها من عمارة وخزف وخط وزخرفة... إلخ.
وأضاف: معرض المرئي والمسموع من الفعاليات الرئيسة في هذا المهرجان وهو مختص بفن الخط العربي وأعمال الفنانين المتميزين في دولة الإمارات العربية المتحدة. وفي هذه الدورة الثامنة من المعرض يشارك أكثر من عشرين خطاطاً وخطاطة بلوحاتهم التي تبرز اجتهاداتهم الفنية في ابتداع تكوينات بالأساليب المتعددة للخط العربي ومعالجة لنصوص في أكثرها آيات من القرآن الكريم. وبالإضافة إلى اللوحات المخطوطة على الورق هناك مشاركتان لأعمال خزفية تجريدية حملت تطبيقات بالخط العربي عليها.
وذكر أنه في كل دورة من دورات المعرض ينتظر المشاهد في شوق الأعمال الجديدة التي توضح قدرات الخطاطين في رسم الخط على قواعده المعروفة. ويكون الجديد الذي يحمله كل معرض هو التطور في هذه القدرات واتساع الرؤية الفنية التشكيلية التي تبين في أعمال ذات تكوينات مبتكرة واستخدامات لخامات وتقنيات حديثة. وفي نظري أن هذه الدورة من المعرض لم تحمل جديداً إلا في جزئها الأول وهو تطور القدرات عند الخطاطين.
وأوضح تاج السر حسن أن هذا التطور في حد ذاته مجهود مقدر إذا علمنا أن إنتاج اللوحة الخطية يعتبر من أصعب الأعمال الفنية خاصة تلك التي تنتهج أسلوب خط الثلث الجلي.. ولكن على أي حال يجيء التقاء الخطاطين في هذا المعرض كنشاط ضروري استعداداً للدورة الثانية من ملتقى الخط الدولي الذي سيعقد في أبريل من العام القادم 2006م، والذي نتمنى فيه مشاركة خلاقة للخطاطين المحليين ضمن تجربة المشاركة والمنافسة الدولية العربية والإسلامية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.