السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    عساك «سالم» يا عميد    كبرياء الأهلي    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«تحلية المياه» تعرض فرصها الاستثمارية في طوكيو
المزروع: 30 مليار دولار استثماراتنا للعشر سنوات المقبلة
نشر في الرياض يوم 22 - 05 - 2015

شاركت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بجناح في معرض "استثمر في السعودية" الذي تنظمه الهيئة العامة للاستثمار في طوكيو خلال الفترة من 19-20 مايو 2015م، وذلك ضمن المنتدى السعودي الياباني الذي يقام احتفالاً بمناسبة مرور 60 عاماً على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين المملكة واليابان، وبمشاركة عدد من القطاعات الحكومية والخاصة.
وعن مشاركة المؤسسة في هذا المعرض أوضح عبدالعزيز المزروع مدير عام العلاقات العامة والصناعية المتحدث الرسمي للمؤسسة والمشرف على الجناح أن محافظ المؤسسة د. عبدالرحمن بن محمد آل إبراهيم وجه بالمشاركة في هذا المعرض الذي يعد إحدى المنصات المهمة لإبراز الفرص الاستثمارية التي تعكس جاذبية الاستثمار في الاقتصاد السعودي. وأفصح أن حجم الاستثمار في مشاريع المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بلغ حتى الآن 32 مليار دولار تقريباً، مبيناً أن مشاريع التحلية في المملكة تحظى باهتمام كبير من حكومتنا الرشيدة، وأنه من المتوقع أن يصل حجم الاستثمار في محطات التحلية وخطوط الأنابيب التي ستنفذها المؤسسة خلال السنوات العشر القادمة حوالي 30 مليار دولار.
وبين أنه عقد في جناح المؤسسة عدد من اللقاءات الرسمية مع مسؤولي وممثلي عدد من الشركات اليابانية العملاقة ومنهم الرئيس التنفيذي لقسم التسويق والمبيعات للشرق الأوسط في شركة إبارا العالمية، والمدير العام لمعدات عمليات الإنتاج والأنظمة النووية في شركة هيتاشي زوسن وغيرها، وتم عرض الفرص الاستثمارية التي تم اعتماد تنفيذها حتى عام 2020م، ومنها 9 مشاريع جديدة لمحطات التحلية وهي ضبا المرحلة الرابعة تناضح عكسي بطاقة 9000 متر مكعب ماء يومياً، والوجه المرحلة الرابعة تناضح عكسي بطاقة 9000 متر مكعب ماء يومياً، وحقل المرحلة الثالثة تناضح عكسي بطاقة 9000 متر مكعب ماء يومياً، والعقير المرحلة الأولى تناضح عكسي بطاقة 10.000 متر مكعب ماء يومياً، وجدة المرحلة الرابعة تناضح عكسي بطاقة 400.000 متر مكعب يومياً، وأملج المرحلة الرابعة تناضح عكسي بطاقة 15.000 متر مكعب ماء يومياً، ورابغ المرحلة الثالثة تناضح عكسي بطاقة 600.000 متر مكعب ماء يومياً، والجبيل المرحلة الثالثة بطاقة 1.500.000 متر مكعب ماء يوميا، وينبع المرحلة الرابعة تناضح عكسي بطاقة 450.000 متر مكعب ماء يومياً.
وأضاف أنه تم أيضاً عرض الفرص الاستثمارية لأنظمة نقل المياه وخطوط الأنابيب بطول إجمالي يتجاوز 2200 كيلو متر وهي خط التغذية الجديد لمدينة الخفجي بطول 10كم وطاقته 100 ألف متر مكعب ماء يومياً، وخط رابغ – جدةمكةالطائف بطول 800 كلم وطاقته 1.2 مليون متر مكعب ماء يومياً، وخط الجبيلالرياض (G,F) مزدوج بطول إجمالي 900 كلم وطاقته 1.3 مليون متر مكعب ماء يومياً، وخط تغذية مدن المنطقة الشرقية من الجبيل بطول 130 كلم وطاقته 600 ألف متر مكعب ماء يومياً، وخط ينبعالمدينة المنورة 250 كلم وطاقته 450 ألف متر مكعب ماء يومياً، كما تم عرض فرص الاستثمار في تصنيع قطع الغيار والمواد الميكانيكية والإلكترونية والكيماوية. وكشف المزروع أن المؤسسة لديها حزمة ضخمة من المشاريع المستقبلية لمحطات التحلية للفترة من 2020 إلى 2030م تتجاوز طاقتها الإجمالية 4.3 ملايين متر مكعب ماء يومياً، أي ما يعادل إنتاج محطات مؤسسة التحلية القائمة حالياً، مؤكداً أنها ستخدم عدداً من المدن والمحافظات في مناطق المملكة المختلفة وهي محطة ينبع المرحلة الخامسة وطاقتها 400 ألف متر مكعب يومياً، ومحطة رأس الخير المرحلة الثانية وطاقتها مليون متر مكعب يومياً، ومحطة رابغ المرحلة الرابعة وطاقتها 600 ألف متر مكعب يومياً، ومحطة جدة المرحلة الخامسة وطاقتها 400 ألف متر مكعب يومياً، ومحطة حقل المرحلة الرابعة وطاقتها 7.500 متر مكعب يومياً، ومحطة ضبا المرحلة الخامسة وطاقتها 12 ألف متر مكعب يومياً، ومحطة الخفجي المرحلة الرابعة وطاقتها 750 ألف متر مكعب يومياً، ومحطة الشقيق المرحلة الثالثة وطاقتها 325 ألف متر مكعب يومياً، ومحطة الشعيبة المرحلة الرابعة وطاقتها 850 ألف متر مكعب يومياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.