الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الصحراء» و«معادن» تفرضان منافسة عالمية في إنتاج «الصودا الكاوية» و«ثنائي كلوريد الايثلين»
550 ألف طن طاقة مشروعهما.. واستثماراته 2.8 مليار ريال

نجحت شركة الصحراء ومعادن للبتروكيماويات (سامابكو) وهي المشروع المشترك المملوك بنسبة 50% بالتساوي بين شركة الصحراء للبتروكيماويات وشركة التعدين العربية السعودية (معادن) في فرض أعلى درجات المنافسة العالمية في إنتاجها ومبيعاتها بعدما تمكنت من تدشين باكورة انتاجها قبل عدة أشهر بنجاح في الجبيل دون أدنى مشكلات فنية بطاقة إنتاجية تبلغ 250 ألف طن سنوياً من الصودا الكاوية المركزة و300 ألف طن سنوياً من ثنائي كلوريد الايثلين، وبحجم استثمار (2,8) مليار ريال ما يعادل (750) مليون دولار.
وتكمن أهمية هذا المشروع كونه يمثل أول شراكة استراتيجية قوية من نوعها بين "الصحراء للبتروكيماويات" رائدة إنتاج البتروكيماويات والكيماويات وشركة معادن عملاقة التعدين على المستويين المحلي والعالمي حيث نجح المشروع بتحقيق خطط الشريكين العملاقين لتكوين تحالف قوي يرمي لأعلى درجات التكامل مع مشروع معادن للألمنيوم الذي يعتمد إنتاجه على مادة الصودا الكاوية ضمن مشروع ألمنيوم معادن الذي يحتوي على منجم ومصفاة للألمنيوم ومصهر ومحطة للطاقة لإنتاج معدن الألمنيوم لأغراض التصدير والاستخدام المحلي.
وضمن تقنية الانتاج يتم تصنيع مادة الصودا الكاوية من محلول ملحي باستخدام تقنية التحليل الكهربائي لشركة أودي الألمانية، حيث تُعد بمثابة المادة الخام الرئيسية المُستخدمة في تصفية البوكسيت لإنتاج الألومينا، كما تُستخدم تقنية التحليل الكهربائي لإنتاج الكلور الذي يُستخدم في وحدة تصنيع ثنائي كلوريد الاثيلين، واستخدام تقنية فينوليت لإنتاج ثنائي كلوريد الاثيلين باستخدام الاثيلين والكلور.
وتعتبر الصودا الكاوية وثنائي كلوريد الاثيلين المنتجات الرئيسية لشركة الصحراء ومعادن للبتروكيماويات، حيث تُستخدم الصودا الكاوية في العديد من المجالات أو معظمها كمادة كيميائية قوية أساسية في تصنيع العجائن والورق والمنسوجات ومياه الشرب والصابون والمنظفات وتستخدم ايضا كمنظف لأماكن الصرف. فيما يعتبر ثنائي كلوريد الاثيلين مادة هيدروكربونية معالجة بالكلور حيث يُستخدم في تصنيع كلوريد الفينيل الاحادي، والذي يعد بمثابة المادة الخام الأساسية لإنتاج البولي فينيل كلورايد.
من جهة أخرى وفي منحى مشابه عززت شركة الواحة للبتروكيماويات التابعة للصحراء اداءها بتحسن كبير مؤخراً أدت إلى زيادة كميات المبيعات بطاقة إنتاجية تبلغ (460.000) طن من مادة البروبلين سنوياً والتي تستخدم كلقيم أولي رئيسي لإنتاج (450.000) طن من مادة البولي بروبلين سنوياً وزيادة حجم المبيعات في الأسواق المحلية والدولية. ويتميز هذا المشروع بتوافر مصنع نزع الهيدروجين من البروبان لإنتاج البروبلين بمعدل 460 كيلو طن سنويًا ومصنع لإنتاج البولي بروبلين بمعدل 450 كيلو طن سنويًا ومصنع المرافق المشتركة ومناولة المواد الخام ومناطق تخزينها.
ويدعم الشركة وجود شريك أجنبي يملك التقنية وهي تقنية سيفيري زون الحديثة والخاصة بشركة ليوندل بازل والتي تعتبر الأولى من نوعها بمنطقة الشرق الأوسط والأكبر طاقة إنتاجية عالمية، فيما تدعم شركة أرامكو السعودية المشروع بطاقة 22 ألف برميل يوميا من غاز البروبان.
ويشار إلى ان الشركة فرضت منافسة قوية في الأسواق الشرق أوسطية وجنوب شرق آسيا والهند وذلك لارتفاع حجم الطلب في تلك الأسواق الذي يصل إلى نحو 30% من إجمالي الطلب العالمي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.