"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تدشين فعاليات التاجر الصغير في دورته الثانية بمركز غرناطة بالرياض
بعد إتمام الدورات التدريبية وورش العمل التعريفية للأهالي
نشر في الرياض يوم 22 - 02 - 2015

تتواصل فعاليات (التاجر الصغير 2) الذي تنظمه (هن) لتنظيم المعارض والمؤتمرات بالرياض برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، ودعم عدد من الشركاء: مجلس المسؤولية الاجتماعية بالرياض، وهيئة سوق المال، والمعهد العربي لإنماء المدن. وتأتي دورة هذا العام بعد النجاح الذي حققه مشروع التاجر الصغير في دورته الأولى، انطلاقاً من أهمية التوعية المجتمعية وتنمية السلوكيات المالية للمجتمع السعودي من حيث الصرف والإنفاق، حيث تضمنت الدورة الأولى برنامجا تدريبيا تحت عنوان "أفلاطون" للتربية المالية والاجتماعية ل 100 مشارك من 8 - 18 سنة للأولاد والبنات.
ويعتبر مشروع التاجر الصغير فعالية سنوية تهدف إلى تحويل أفكار المشاريع لدى الأطفال واليافعين إلى مشروع واقعي من خلال توفير وخلق بيئة عمل تنافسية بين الطلاب تحاكي العالم.
ويهدف البرنامج الذي يختتم بفعالية حفل توزيع الجوائز للفائزين والشهادات والميداليات للمشاركين في حفل رسمي بتاريخ 8/3/2015 في قصر طويق للاحتفالات إلى: تنمية شخصية المشاركين وصقلها وغرس قيمة العمل والتجارة لديهم، وتنمية حب العمل والوطن والمجتمع في أنفسهم، وكسر حواجز الخوف وتحمل المسؤولية من خلال مجموعة من الحلول المتكاملة علاوة على الدعم المالي، والتمتع بالقدرة على التعامل مع احتياجات السوق والسلع والنقد وجني الإيرادات، واكتساب مهارات الادخار وتخطيط المصروف اليومي من حيث عرض مفاهيم الإنفاق الخاطئة وتعريفهم بالمفاهيم المالية الصحيحة من خلال الدورات التدريبية التي ستقام لتدريبهم لهذا المشروع، وتدريب المشارك على مهن حرفية مختلفة يفضل أن يتعلمها من خلال المجتمع، والاستفادة الكاملة من المشروع لصالح المشاركين أولاً والمجتمع والوطن ثانياً.
وقالت هالة الزير مدير عام (هن) لتنظيم المؤتمرات والمشرف العام على "التاجر الصغير": بعد أن تم الإعداد الأكاديمي والنظري للبرنامج بدأت المؤسسة في توجيه الدعوة للفتيات والفتيان من طلاب وطالبات المدارس الراغبين في الالتحاق بالبرنامج، وتم الإعلان عن البرنامج عبر وسائل التواصل الاجتماعي والصحف المحلية حتى بدأت المؤسسة في استقبال طلبات الراغبين في الالتحاق في البرنامج اكثر من 600 طلب للمشاركة في حين ان العدد المحدد في البرنامج هو 200 مشارك أي أن الإقبال على البرنامج يمثل ثلاثة أضعاف الطاقة الاستيعابية للبرنامج والعدد المستهدف والمؤسسة ترغب بزيادة العدد إلا أن مركز غرناطة لا يتسع لأكثر من هذا العدد.
وتضيف الزير: نظرا لان الدورة التدريبية عنصر مهم في انجاح البرنامج بل تعد العمود الفقري الذي قام عليه فقد ركزنا جهودنا على مضمون الحقيبة التدريبية حيث انقسمت الى فئتين عمريتين: (الفئة العمرية من 8 إلى 12 سنة) و (الفئة العمرية من 13 الى 18 سنة).
وعن برنامج "أفلاطون" قالت الزير: هي منظمة تسعى إلى تمكين الأطفال من الإيمان بأنفسهم ومعرفة حقوقهم ومسؤولياتهم وفهم وممارسة التوفير والإنفاق وبدء مشاريعهم المبتكرة الخاصة، وتعتبر "أفلاطون" أي المنظمة العالمية المالية للأطفال والشباب؛ منظمة تقود أكبر حركة بالعالم لتعزيز القدرات المالية للأطفال والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 8-18سنة وإعطائهم المعرفة اللازمة لاتخاذ القرارات المالية الحكيمة والفرصة لتجميع المدخرات، والمهارات اللازمة للعثور على فرص العمل وكسب الرزق وفي نهاية المطاف كسر دورة الفقر.
وقد حقق البرنامج صدى عالميا وبدأت دول كثيرة تطبقه في مدارسها ومؤسسات المجتمع المدني حتى وصل عدد الدول المطبقة للبرنامج إلى 105 في العالم منها السعودية، المغرب، الأردن، لبنان، مصر، فلسطين، سورية، تونس، ليبيا، في الوطن العربي، ويركز البرنامج على خمسة عناصر رئيسية وهي: فهم واستكشاف الذات، الحقوق والمسؤوليات، والادخار والإنفاق، والتخطيط ووضع الميزانية، والمشاريع المالية والاجتماعية.
ويتضمن البرنامج التدريبي المحاور التالية: من أنا؟، وطني الحبيب، أحلامي وأهدافي، وأستطيع وأقدر قدراتنا المختلفة، وأنا صانع للتغيير، والمال والرفاهية، والتعلم عن الادخار، والتعلم عن الإنفاق، وخيارات الادخار والمؤسسات المالية، واقتراض المال، وكيف تصبح مستهلكاً ذكيا، وصنع حياة: خيارات العمل، واستنباط أفكار وكيفية تنظيمها، وكيفية عمل العصف الذهني والخرائط الذهنية، وكيفية عمل جدول زمني لمشروع، والتمويل، وتعيين الأدوار والمسؤوليات، وكيفية وضع ميزانية للمشروع، وكيفية تحديد الأهداف الذكية، وكيفية تحديد الأهداف المالية، وكيف تحدد السعر المناسب، ومهارات التعامل مع الزبون، ومهارات البيع، ومهارات التسويق، وفنون الدعاية والإعلان، والتخطيط وتنفيذ المشاريع المالية عملياً ومتابعتها، التخطيط وتنفيذ مشاريع اجتماعية. وهنا تقول هاله الزير، في دورة هذا العام تم عقد ورشات عمل تعريفية وتوعوية للأهالي لتنمية المشاركة مع أبنائهم وشرح كيفية تقديم الدعم لهم ومساعدتهم في انجاح البرنامج وتعزيز وترسيخ مفاهيم التاجر الصغير. وانطلق برنامج عمل هذا العام في دورته الثانية باجتماع تعريفي لأمهات المشاركين بالبرنامج للتعريف بالبرنامج وشرح تفصيلي من قبل القائمين على البرنامج ومنفذيه لأهدافه ومراحل تنفيذه ومدى أهمية تعاون الأسرة لترسيخ المفاهيم المالية الصحيحة عند الأطفال والمشاركين، وانطلق البرنامج التدريبي الذي أقيم في مركز الملك سلمان الاجتماعي لمدة خمسة أيام تضمنت الدورات التدريبية أفلاطون بالإضافة الى الدورات التقنية، ثم أقيمت ورشة عمل تفاعلية لأمهات المشاركين بالبرنامج لشرح معايير المشاركة بالمعرض ومعايير التقييم واهمية اشراك الأهل في توعية ابنائهم بأهمية وجدية الالتزام.
وكجزء مهم من البرنامج ولتجسيد المفاهيم التي تم تعلمها في الدورة التدريبية نظمنا زيارة للمشتركين للبنك السعودي الفرنسي حتى يتمكن المشاركون من الاطلاع على العمليات والخدمات البنكية على ارض الواقع.
وتقام بإذن الله فعاليات المعرض في مركز غرناطة التجاري ابتداء من يوم الأربعاء 26/2/2015 حتى 2/3/2015 من الساعة الرابعة مساء حتى التاسعة مساء، والذي سيكون البوابة التي سيعرض من خلالها المشاركون مشاريعهم والتطبيق العملي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.