بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دعوات بالإجماع إلى وقف الأعمال الحربية في أوكرانيا.. وهدوء نسبي على الجبهة
نشر في الرياض يوم 20 - 01 - 2015

دعت كييف ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا امس الى وقف فوري لاعمال العنف في الشرق الانفصالي الموالي لروسيا في اوكرانيا حيث انخفضت بشكل طفيف كثافة المعارك، في حين يتوقع ان يبحث وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي الازمة الاوكرانية في بروكسل.
وعلى الرغم من هدنة ابرمت في التاسع من كانون الاول/ديسمبر، الا ان المعارك الطاحنة بين الجيش الاوكراني والانفصاليين الموالين لروسيا استؤنفت تدريجيا قبل نحو عشرة ايام في شرق اوكرانيا ولا سيما في مطار دونيتسك حيث تمكن الاوكرانيون السبت في نهاية المطاف من صد هجوم للانفصاليين.
وامام استئناف العنف الذي اسفر عن سقوط عدد من القتلى المدنيين والعسكريين، وجهت منظمة الامن والتعاون في اوروبا التي يتابع مراقبوها الوضع الميداني، نداء الى وقف الاعمال الحربية فورا.
واعلن وزير الخارجية الصربي ايفيتشا داجيتش الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي، في بيان نشر ليل الاحد الاثنين "ادعو كافة الاطراف المتورطة في النزاع الى بذل جهود فورية لخفض مستوى التوتر واحترام وقف اطلاق النار" واتفاقات السلام التي ابرمت في مينسك في ايلول/سبتمبر.
واضاف ان "موجة اعمال العنف الدامية هذه والتصعيد المستمر للاعمال الحربية لا يمكن ان تتواصل".
من جهتها، اعلنت السلطات الاوكرانية انها عرضت الاحد على موسكو - التي تتهمها كييف والغرب بتسليح الانفصاليين وبنشر قواتها في اوكرانيا، وهو ما نفته روسيا - التوقيع على نص بهدف "الى ضمان وقف الاعمال الحربية" اعتبارا من الاثنين.
وهذه الوثيقة الموقعة في 13 تشرين الثاني/نوفمبر تشكل الاجندة المتعلقة بتطبيق اتفاقات السلام المبرمة في مينسك، كما اعلنت الدبلوماسية الاوكرانية في بيان نشر ليل الاحد الاثنين.
وردا على ذلك، اكدت موسكو ان قادة الانفصاليين كانوا وقعوا على اجندة 13 تشرين الثاني/نوفمبر، ملمحة الى ان توقيع الممثلين الروس غير ضروري.
وقالت وزارة الخارجية الروسية "اذا كانت كييف مستعدة بصدق لسحب متبادل للاسلحة الثقيلة ، فينبغي الانتقال الى الاعمال الملموسة على الارض".
وكان الكرملين اتهم كييف بانها رفضت "خطة ملموسة لسحب المدفعية الثقيلة" والتي عرضها الرئيس فلاديمير بوتين الخميس على نظيره الاوكراني بترو بوروشنكو.
وعلى الصعيد الدولي، سيتم بحث الازمة الاوكرانية الاثنين في اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي المجتمعين في بروكسل.
وفي مطار دونيتسك الذي اكد الاوكرانيون انهم "قاموا بتطهيره بالكامل تقريبا" وخصوصا بفضل وصول دبابات مساء السبت، تسجل المعارك بعض التراجع الاثنين، بحسب الجيش الاوكراني.
وقال المتحدث باسم الجيش الاوكراني فلاديسلاف سيليزنوف "الوضع اكثر هدوءا". واضاف ان "عسكريينا لديهم مهمة محددة: صد المتمردين الذين يهاجموننا. وقد انجزها (المهمة) اللواء 93 المجوقل. لم يعد بامكان الانفصاليين اطلاق النار على مواقعنا عن كثب". وتؤكد كييف ان قواتها لم تعبر خط الجبهة الذي حددته اتفاقات مينسك وان هذه العملية لا يمكن بالتالي ان تعتبر بمثابة انتهاك.
وبحسب ارقام رسمية، فقد قتل ثلاثة جنود اوكرانيين واصيب 66 اخرون بجروح في الشرق في غضون 24 ساعة.
وليلا انجز الاوكرانيون عملية اجلاء جرحاهم من احدى محطات المطار وقاموا بحركة تبديل جزئية لقواتهم، كما كتب يوري بيريوكوف احد مستشاري الرئيس الاوكراني على صفحته على فيسبوك.
وفي وسط مدينة دونيتسك، معقل الانفصاليين، اصيب مستشفى باطلاق صواريخ ظهر امس، بحسب ما افاد مراسلو وكالة فرانس برس الذين كانوا اشاروا الى ان فترتي الليل والصباح لم تشهدا اي اضطرابات باستثناء دوي قذائف مدفعية نادرة على عكس النيران التي شهدتها الايام الاخيرة.
وقالت وزارة الاوضاع الطارئة في "جمهورية" دونيتسك الانفصالية ان هذا القصف الذي اصاب المستشفى اسفر عن ستة جرحى هم طبيب وخمسة مرضى.
وفي المقابل، اسفرت نيران المدفعية على مدينة ديبالتسيفي التي تسيطر عليها كييف وتقع على بعد 60 كلم شمال دونيتسك، عن ثلاثة قتلى صباح امس 12 جريحا على الاقل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.