"سيبرانيو المستقبل".. تجربة الأمان والحماية الرقمية    حارس العين: حاولت تهدئة اللعب بإضاعة الوقت    جيسوس: الحكم حرمنا من ركلة جزاء واضحة    «تأشير» ل «عكاظ»: 200 مركز لخدمات التأشيرات في 110 دول    محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    استمرار تأثير الرياح المثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    تكريم الفائزين بجائزة الإبداع في النقل و«اللوجستية»    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معادلة سعودية    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حملة إنسانية صوتوا معي :لا لإغتيال الطفولة والبراءة بسكين زواج القاصرات الباردة ..
نشر في الأولى يوم 06 - 02 - 2009

حملة إنسانية صوتوا معي :لا لإغتيال الطفولة والبراءة بسكين زواج القاصرات الباردة ..
سحر خان-الشرقية
بعد مسلسل وأد البنات السعوديات بيد آبائهن الذي يشير وبقوة لعودة زمن الجاهلية الذي ينادي بوأد الفتاة منذ مولدها ،يظهر مسلسل جديد فيه وأد لإنسانية الطفلة البريئة بسكين الزواج المبكر...
زواج القاصرات ذبح أكيد لإنسانية طفلة في مرحلة البراءة وهدر لدماء حياتها بسكين باردة تمزق نفسيتها وحياها إلى اشلاء لايمكن جمعها ..
زواج القاصرات ليس دعوة لستر الفتيات بقدر ماهو دعوة لتجارة القاصرات وعقد صفقة رابحة وثروة طائلة من وراء عقد نكاح طفلة في العشرة أو أقل بكهل متصابي بواسطة أب جشع يهدف لبيع فلذة كبده بريالات زائلة لاتساوي ولا تثمن بعذاب طفلة بريئة لا تعرف بعد ماهي الحياة الزوجية ،لتجد نفسها تنتزع من احضان والدتها وتقذف في احضان كهل ليغتصب برائتها بكل وحشية ،وتوئد طفولتها لتصبح فجأة أم لأطفال وهي بعد في سن الطفولة فكيف ترعى طفلة أطفال مثلها وكيف تعايش رجلا يفوق والدها عمرها ؟؟؟
أهدروا براءة الطفولة وسفكوها بدون رحمة فلا رقيب ولا حسيب...
وكنت أعتقد أن زمن جدتي قد ولى حيث كانوا يزوجون الفتيات في سن التاسعة ومافوقها حيث يعتبر تزويج الطفلة ستر لها ولأهلها وقدر حياتها .
وفي الزمن الذي كان فيه تعليم الفتاة عيب لها وزواجها الطفولي هو الستر الواقي لعارها،جاء الزمن الذي انتشرت فيه ثقافة النت لترتطم بقاع الجهل
وعودة الزمن القاسي، لعودة عادة رجعية وسط الصخب المعلوماتي والثقافي لتخرج لنا دعوة عجيبة لتزويج القاصرات بدعم وفتوى دينية وتأيد القضاة ومباركة المآذون الشرعي في تظاهرة فريدة من نوعها يقف ورائها نخبة من رجال الدين السعودين ..
*فهاهو مفتي الديار السعودية عبد العزيز آل شيخ يفتي بتحليل زواج من تجاوزت العاشرة من العمر معتبرا المنادين بمنع ذلك مخطئين وظالمين للمرأة ؟؟
*وهاهو المأذون الشرعي أحمد المعبي يجيز الزواج بالطفلة الرضيعة والدخول بها في عمر التسع سنوات،وحجته في ذلك زواج الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من عائشة رضي الله عنها بعمر ست سنوات وبناءه بها في عمر التاسعة ؟؟؟
ومعروف عن المعبي إجازته لعدة أنواع من الزواج مثل زواج \"الوناسة\" و \"المسيار\"، و\"زواج الإنجاب\" و\"المحارم\" و\"الفريند.\"فلا عجب في اجازته لعقد نكاح الرضيعة والقاصرة، وكله في خدمة زيادة عدد عقود النكاح الغريبة الأطوار التي تتمركز في مصلحة الرجل أولا وآخرا، بغض النظر عن مصلحة الفتاة وكأن الفتاة مجرد سلعة
تعرض وللرجل اقتناءها كيفما شاء، وفاتورة الشراء هي عقد النكاح المباح؟؟؟
*ولا ينسى القراء موقف قاضي محكمة عنيزة من زواج الطفلة ذات الثمانية أعوام من ستيني حيث رفض الغاء عقد الزواج حتى بلوغ الطفلة ؟؟؟
ورغم زيادة عدد المفتين بالتشجيع على زواج القاصرات وتأيد بعض القضاة ومباركة المآذين الشرعين غائبين الضمير وموافقة ولاة الأمور الخالين من الأبوة والإنسانية والحضارة ...
فقد وقف الشيخ العبيكان موقف مضاد لهذه المؤامرة لإغتيال الطفولة والبراءة بزج الفتيات في براثن الزواج المبكر ..
**أكد فضيلة الشيخ عبدالمحسن العبيكان مستشار وزير العدل وعضو مجلس الشورى بأن نكاح شيخة 14 عاماً وعبير 11 عاماً فاسد وباطل لأنه يخل بشروط الزواج الشرعي داعياً القاضي لتأديب الولي الذي يزوج ابنته بالإجبار ورفع ولايته عنها.
**وآخر فتوى بشأن زواج القاصرات والتي كانت معارضة ايضا هي فتوى الشيخ النجيمي ..
قال عضو المجمع الفقهي الإسلامي في السعودية د. محمد النجيمي إنه لا يجوز تزويج الفتاة القاصر التي تكون دون سن الخامسة عشرة سنة، وذلك لقول الرسول محمد صلى الله عليه وسلم \"تستأذن البكر وتستأمر الثيب\"، وأنه لا بد أن تكون الفتاة بالغة راشدة وذلك لا ينطبق على من لم تبلغ الخامسة عشر عاما.
وهذا هو مربط الفرس وحجة لكل من كن له عقل ويحسن فهم الدين الاسلامي جيدا فليس هناك حديث واحد يشجع على زواج القاصرات ولا حادثة واحدة تؤيد زواج القاصرات في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم.
فما الذي يشجع رجال الدين على اجازة تزويج القاصرات ؟؟أهي دعوة جديدة لانتهاك حقوق الطفل والفتاة بحجج غير مقنعة دينيا ؟أم هي دعوة للزواج لارضاء شهوات الرجال ونزعاتهم النفسية المريضة للاقتران بطفلة صغيرة، فالمتتبع للقضية يرى الصورة الحقيقية في عيون الزوج المقدم على الزواج من قاصر فهو في سن الكهولة ويشتري بماله موافقة ولي الأمر ليقترن بطفلة صغيرة لم تبلغ سن النساء ولا الرشد فقط ليثبت فحولته الآفلة المنتيهة على حساب طفلة غضة لاحول لها ولا قوة ..
وفي مناقشة لي مع رجل دين وقاضي بأحد المحاكم السعودية قال التالي
(زواج القاصر جائز في الاسلام والشريعة بشرط ان يكون بموافقة ولي أمرها حسب ما تقتضيه مصلحتها بمعنى أن تكون الطفلة متعرضة للعنف والقتل من قبل والدها فتزويجها أفضل لها ،أو تكون مريضة ويأتي رجل مستعد لمساعدتها وعلاجها ولكن لإنه أجنبي عنها فتتزوج منه لمصلحتها ؟
ولكتي كنت مختلفة معه في الرأي،فقلت له بأن في الاسلام حل بديل للطفلة الرضيعة أو الطفلة التي بلغت العاشرة من العمر، فهي إن كانت يتيمة أو تحتاج لرعاية فهناك مبدأ في الاسلام ينادي به وهو كفالة اليتيم فهذه الطفلة لها حق على المسلمين بكفالتها حتى تبلغ سن الرشد فتزوج بموافقتها بمن يستحقها والرجل الكفء صاحب الخلق والدين..
وإذا كانت معرضة للعنف والتهديد بالقتل، فمن واجب الوطن والسلطة حمايتها في دار الحماية الاجتماعية فالزواج ليس هو الحل الأول والفعال في مسألة القاصرات ..
ثم سألته كيف تبدي الطفلة موافقتها على الزوج المتقدم لها وهي في عمر لايسمح لها بمثل هذا القرار ؟
قال:الطفلة لا تستأذن بل تزوج بموافقة ولي أمرها وهو والدها أو أخوها
فالبكر البالغة هي فقط من تستأذن ...
فقلت له :إذن من باب أولى انتظارها حتى تبلغ لأخذ موافقتها وعدم انتهاك حقوقها الشرعية والإنسانية ..)
زواج القاصرات في مد وجزر بين رجال الدين في السعودية والقضاة في المحاكم مابين مؤيد ومعارض ...متناسين صحة الطفلة المتزوجة جسديا ونفسيا والعائد على المجتمع من زواج القاصرات ...
أثبت البحوث الطبية سلبيات زواج القاصرات جسديا ونفسيا على الطفلة المتزوجة تحت سن الثامنة عشر ..
وذلك حسب مقولة وافادة وزير الصحة المانع في صحيفة عكاظ حيث قال
وقال وزير الصحة الدكتور حمد المانع، ردا على خطاب وجهته الهيئة للوزارة للاستفسار عن كيفية إجراء فحوص ما قبل الزواج للأطفال القصر، إن اللجنة التي شكلتها الوزارة لدراسة الأضرار المترتبة على زواج القصر، خلصت في تقريرها إلى أن هناك آثارا سلبية عديدة لمثل هذا الزواج أبرزها الآثار الصحية
وفي اجتماع لجنة طبية خاصة لدراسة آثار زواج القاصرات خرجت النتائج التالية ..
وقد تمت في الاجتماع مناقشة الآثار الصحية والنفسية لزواج القصر وقد تبين وجود آثار سلبية عديدة لمثل هذا النوع من الزيجات وأهمها
أ الآثار الصحية:
1 اضطرابات الدورة الشهرية وتأخر الحمل.
2 الآثار الجسدية (تمزق المهبل والأعضاء المجاورة له من آثار الجماع)
3 ازدياد نسبة الإصابة بمرض هشاشة العظام وبسن مبكرة نتيجة نقص الكلس.
هناك أمراض مصاحبة لحمل صغيرات السن:
حدوث القيء المستمر عند حدوث الحمل لدى صغيرات السن- فقر الدم_
الإجهاض حيث تزداد معدلات الإجهاض والولادات المبكرة وذلك إما لخلل في الهرمونات الأنثوية أو لعدم تأقلم الرحم على عملية حدوث الحمل مما يؤدي إلى حدوث انقباضات رحمية متكررة تؤدي لحدوث نزيف مهبلي والولادة المبسترة (المبكرة) ارتفاع حاد في ضغط الدم قد يؤدي إلى فشل كلوي ونزيف وحدوث تشنجات زيادة العمليات القيصرية نتيجة تعسر الولادات في العمر المبكر ارتفاع نسبة الوفيات نتيجة المضاعفات المختلفة مع الحمل.
ظهور التشوهات العظمية في الحوض والعمود الفقري بسبب الحمل المبكر.
ب الآثار على صحة الأطفال:
اختناق الجنين في بطن الأم نتيجة القصور الحاد في الدورة الدموية المغذية للجنين. الولادة المبكرة وما يصاحبها من مضاعفات مثل: قصور في الجهاز التنفسي لعدم اكتمال نمو الرئتين. اعتلالات الجهاز الهضمي.
•تأخر النمو الجسدي والعقلي. زيادة الإصابة بالشلل الدماغي.
•الإصابة بالعمى والإعاقات السمعية. الوفاة بسبب الالتهابات.
ج الآثار النفسية:
1 الحرمان العاطفي من حنان الوالدين والحرمان من عيش مرحلة الطفولة التي إن مرت بسلام كبرت الطفلة لتصبح إنسانة سوية لذا فإن حرمانها من الاستمتاع بهذه السن يؤدي عند تعرضها لضغوط إلى ارتداد لهذه المرحلة في صورة أمراض نفسية مثل الهستيريا والفصام، والاكتئاب، والقلق واضطرابات الشخصية.
2 اضطرابات في العلاقات الجنسية بين الزوجين ناتج عن عدم إدراك الطفلة لطبيعة العلاقة مما ينتج عنه عدم نجاح العلاقة وصعوبتها.
3 قلق واضطرابات عدم التكيف نتيجة للمشاكل الزوجية وعدم تفهم الزوجة لما يعنيه الزواج ومسؤولة الأسرة والسكن والمودة.
4 الإدمان نتيجة لكثرة الضغوط كنوع من أنواع الهروب.
5 آثار ما بعد الصدمة (ليلة الدخلة) وهي مجموعة من الأعراض النفسية التي تتراوح بين أعراض الاكتئاب والقلق عند التعرض لمثل هذه المواقف.
6 يشكل الخوف حالة طبيعية عند الأطفال ومن هم دون سن البلوغ كالخوف من الظلام والغرباء والبعد عن الوالدين.، ويزول هذا الشعور بعد مرحلة البلوغ لذلك فإن الخوف وما يترتب عليه قد يصاحب القاصر إذا تعرضت للزواج بهذا العمر.
7 الانغلاق اللا إرادي للمهبل لمن هن في عمر مبكر (وهو مرض نفسي ابتداء) ويزيد من احتمال حدوث ذلك وجود الخوف (القلق) من الشدة الجسدية من الزوج وهي حال مرضية تستدعي التدخل الطبي.
8 وجود قابلية للإصابة ببعض الأمراض النفسية خلال فترة النفاس (نتيجة احتمال إصابتها بأمراض نفسية قبل الحمل).
9 عدم اكتمال النضج الذهني فيما يخص اتخاذ القرارات وما يترتب عليها بالنسبة للعناية بالطفل وواجبات الزوج والعلاقة مع أقاربه.
د الآثار النفسية على الأطفال لأم قاصر:
1 الشعور بالحرمان حيث إن الأم القاصر لا يمكن أن تقوم بعملها كأم ناضجة.
2 اضطرابات نفسية تؤدي إلى أمراض نفسية في الكبر كالفصام والاكتئاب نتيجة وجود الطفل في بيئة اجتماعية غير متجانسة.
3 تأخر النمو الذهني عند الأطفال نتيجة انعدام أو ضعف الرعاية التربوية الصحيحة حيث لا يمكن للأم القاصر أن تقوم بواجبها التربوي تجاه أطفالها.
ونتيجة للأسباب الأنفة الذكر:
فإن زواج القصر يكون أحد العوامل الرئيسة التي تساعد في ظهور مشكلات صحية ونفسية مما يؤدي إلى زيادة الأمراض في الأسرة والمجتمع وبالتالي تشكل عبئاً اقتصادياً على النظام الصحي
ماهو دور الإعلام وجمعيات حقوق الإنسان لمقاومة ظاهرة زواج القاصرات ؟
الإعلام السعودي وجمعيات حقوق الإنسان لم تصمت على خروج هذه الظاهرة اللاإنسانية المنتهكة لحقوق الأطفال ‘عبر الصحف وفي النت عبر المنتيدات ،وهنا نماذج بسيطة لبعض المعارضين لزواج القاصرات والحقيقة أن هناك مواقف كثيرة لكتاب وحقوقين ومهتمين يهذه الظاهرة الاجرامية ...لايسعني ذكرهم جميعا ..
1- هيئة حقوق الإنسان بالمملكة :
وأوضح د. زهير الحارثي، المتحدث الرسمي لهيئة حقوق الإنسان، مخالفة هذا الزواج للاتفاقية الدولية التي وقعتها السعودية الخاصة بحماية الأطفال من الزيجات المبكرة.
وأضاف أن لهذه الزيجات مخاطر ثقافية واجتماعية، وأن الهيئة لا تسمح بهذا الأمر.
؟تواصل هيئة حقوق الإنسان التحقيق في قضية الفتاة (رشا) التي تفردت \"الرياض\" بنشر معاناتها في عددها (14626) الصادر في تاريخ 1429/7/7ه تحت عنوان (رشا باعها والدها وهي في العاشرة لرجل بلغ من الكبر عتيا) حيث تبنت القضية هيئة حقوق الإنسان منذ نشرها وصدرت توجيهات رئيس هيئة حقوق الإنسان الدكتور تركي بن خالد السديري بسرعة معالجة هذه القضية المأساوية وذلك بمخاطبة الجهات المعنية كما طالب السديري وزارة العدل بوضع نظام يمنع تزويج الأطفال ، منبهاً على ضرورة الالتزام باتفاقية حقوق الطفل الدولية التي وقعت عليها المملكة وقد خاطبت الهيئة إمارة منطقة مكة وفرع هيئة حقوق الإنسان بمنطقة مكة لبحث المشكلة والإفادة بالنتائج.
2_جمعية الدفاع عن حقوق المرأة السعودية تحت التأسيس ..
أصدرت فلم وثائقي يحارب زواج القاصرات اسمه أنا طفلة ولست امرأة ..
http://www.youtube.com/watch?v=IZzKaATvyJU
تستنكر بشدة \" جمعية الدفاع عن حقوق المرأة في السعودية-تحت التأسيس-\" ما يدلي به بين فينة وأخرى بعض الشيوخ السعوديين بخصوص إباحة زواج الصغيرات تصل إلى سن العشر سنوات.
إن تلك الإدلاءات التي تصدر من شيوخ ومفتين تزيد من تفاقم تلك الظاهرة، وتعزز سلوك المتاجرة بالطفلات، وتسبب معانات كثيرة لهن.
إن استمرار المحاكم الشرعية السعودية في عقد زواجات لمن هم ما دون سن الثامنة عشر، يُعد خرقاً صريحاً للاتفاقية الدولية لحقوق الطفل التي وقعت عليها المملكة، والتي تعتبر في مادتها الأولى «ان كل إنسان لم يتجاوز الثامنة عشرة هو طفل مالم يبلغ سن الرشد قبل ذلك بموجب القانون المنطبق عليه,,
لذلك نطالب وزارة العدل بالإسراع في إصدار قانون لرفع سقف الطفولة إلى سن 18 سنه كما أوصي لاعتماده بالإجماع مجلس الشورى السعودي.
3- سعوديون من أجل منع زواج القاصرات
نحن الموقعين على هذه الرسالة من ناشطي حقوق الإنسان ومن المثقفين نعلن عن رأي شرعي وقانوني من أجل منع تزويج القاصرات وندعوا الى تقنين نظامي لأحكام الاسرة في الفقة الاسلامي بما يحفظ حقوق المرأة والطفل داخل الاسرة.
1 - عبد الله فراج الشريف 2 - د . أميرة كشغري . 3 – يعقوب محمد إسحاق .
4 – رائد قاسم 5- علي العمري 6-رائف بدوي
ولماذا يكون عدد السعوديين المعارضين لزواج القاصرات ستة فقط ؟؟هل هم فقط اصحاب الضمائر اليقظة والمتمتعين بالنظرة الإنسانية والمفهوم الثقافي الراقي..
أليست ظاهرة زواج القاصرات قضية تهم كل مواطن يقظ الضمير أليست هي ظاهرة شعب وأمة ترفض الظلم وترتضي الحق وتنادي بحقوق الطفل والمرأة ؟؟
أوجه ندائي ودعوتي لكل مواطن ومواطنة يخشون من زواج طفلتهم القاصرة ويرفضونه أشد الرفض ،للتوقيع والتصويت على هذه الحملة بعنوان ..
(لا لإغتيال الطفولة والبراءة بسكين زواج القاصرات الباردة)
كن إنسانا ..كن حقوقيا..كن مواطنا...كن مسلما..كن مثقفا..كن صاحب صوت حق...وضع نفسك مكان الفتاة القاصر التي تزج زجا في سجن الزواج المبكر ...وصوت..
هذه روابط بعض قصص زواج القاصرات المؤلمة من أرض الواقع وقد يعرفها الكثيرين ...
1-قاضي القطيف المدلوح يوقف زواج سبعيني من ابنة الرابعة عشر...
http://www.alriyadh.com/2008/10/24/article382938.html
2-خمسيني يتزوج طفلة عنيزة البالغة ثمان سنوات
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20080811/Con20080811216129.htm
3-قضيةالطفلة رشا التي تزوجت كهل في 85 من عمره
منشور في صحيفة الرياض ..
4-أب يزوج بناته القاصرات من كهول مرضى لاستغلالهن ماديا ..
http://al-madina.com/node/40532
5-زواج القاصرتين شيخة وعبير وموقف الشيخ العبيكان
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20080825/Con20080825220033.htm
كثيرة هي قصص زواج الفتيات السعوديات القاصرات ومتوفرة لمن أراد تقصي الحقائق ...
قضية زواج القاصرات وإرغامهن على الزواج انتهاك
سافر لحقوق الطفولة والإنسانية ،وهي قضية شعب
ووطن وإنسان وعلينا جميعا رفض الظاهرة ومحاربتها
أقل مايجب انكار الظاهرة والتصويت على رفضها ...
مع تحيات نصيرة حقوق المرأة السعودية
سحر خان
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.