«السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيف تكسب الآخرين؟ (1)
نشر في الندوة يوم 27 - 07 - 2010

حينما يقرأ الانسان قول النبي صلى الله عليه وسلم : (لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من حمر النعم).
يتلهف لئن يكسب اكبر قدر ممكن من قلوب الناس لهدايتهم ودلالتهم الى الطريق المستقيم ليفوز بالمغنم الذي بينه النبي صلى الله عليه وسلم ومن خلال استعراض النصوص الشرعية يتبين لك عدة طرق لكسب الآخرين فمن تلك الطرق والوسائل:
اولاً : الانقياد لأمر الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم من اعظم اسباب التأثير على الآخرين ان يكون الانسان منقاداً لأمر الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، عن ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : (اذا احب الله العبد نادى جبريل ان الله يحب فلانا فأحببه فيحبه جبريل فينادي جبريل في أهل السماء ان الله يحب فلانا فأحبوه فيحبه اهل السماء ثم يوضع له القبول في الأرض).
قال الحافظ في الفتح : (والمراد بالقبول في حديث الباب قبول القلوب له بالمحبة والميل اليه والرضا عنه، ويؤخذ منه ان محبة قلوب الناس علامة محبة الله). والمراد بمحبة الله ارادة الخير للعبد وحصول الثواب له، وبمحبة الملائكة استغفارهم له وارادتهم خير الدارين له وميل قلوبهم اليه لكونه مطيعاً لله محباً له، ومحبة العباد له اعتقادهم فيه الخير وارادتهم دفع الشر عنه ما أمكن.
ثانياً : الابتسامة على محياك : للابتسامة اثرها الفعال وسحرها الحلال في رسم صورة مشرقة في قلوب الآخرين واخذ انطباع جميل عمن تراه كذلك، ولذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم دائماً مبتسماً كما قال جرير بن عبدالله البجلي رضي الله عنه : ولا رآني الا تبسم في وجهي بل تعدى الامر الى أعظم من ذلك وهو جعل الابتسامة في وجه اخوانك من الصدقة عليهم.
فعن ابي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (تبسمك في وجه أخيك لك صدقة).ولذلك اذا اردت ان تؤثر على الاخرين وتكسب قلوبهم فعليك بالابتسامة في وجوههم، علماً ان هناك مواطن لا يحسن التبسم فيها كالعزاء ونحوها ولكن الاصل في غير مواطن معينة ان يكون الانسان مبتسماً.
ثالثاً : حسن الخلق: عن عبدالله بن عمرو ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ان من أحبكم اليَّ أحسنكم اخلاقا، وعن عبدالله بن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (خياركم أحاسنكم اخلاقا).
ولذلك ينبغي للانسان ان يدعو الله تعالى ان يرزقه حسن الخلق كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك وان يجتهد ان يتطبع على الأخلاق الفاضلة تدريجياً حتى يكون طبعاً له بإذن الله تعالى.
رابعاً : الهدية: الهدية جالبة للمحبة، ومشيعة للود والسرور بين المتهادين، وقد صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما قال: (تهادوا تحابوا) الهدية مندوب اليها وهي مما تورث المودة وتذهب العداوة، وقال : ومن فضل الهدية مع اتباع السنة انها تزيل حزازات النفوس وتكسب المهدي والمهدى اليه رنة في اللقاء والجلوس).
وعن عائشة رضي الله عنها ان النبي صلى الله عليه وسلم قال : تهادوا تحابوا، فجميل بالانسان ان يبعث بالهدية بين الفينة والاخرى الى من يريد كسبه والتأثير عليه لعل الله ان يفتح عليه سواء كان والداً أو والدة او اخاً او اختاً او قريباً او صديقاً، ولقد احسن القائل: هدايا الناس بعضهم لبعض ..... تولد في قلوبهم الوصالا
وتزرع في الضمير هوى وودا.... وتكسبهم اذا حضروا جمالا
وقال الآخر: ان الهدايا لها حظ إذا وردت ... أحظي من الابن عند الوالد الحدب
خامساً: سلم عليه: من وسائل كسب الاخرين افشاء السلام على من عرفت ومن لا تعرف، على الصغير والكبير، العزيز والحقير، وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم اثر السلام على النفوس وانه من اسباب المحبة يقول صلى الله عليه وسلم (لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، اولا ادلكم على شيء اذا فعلتموه تحاببتم افشوا السلام بينكم. ولكن ينبغي لمن استعمل هذه الوسيلة أن يتنبه الى ما يلي: ان يصحب السلام ابتسامة في الوجه، ان يقبل على المسلم عليه بوجهه وجسمه، ان يشعر المسلم عليه بحرارة السلام، ان يكون السلام بتواضع للمسلم عليه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.