الأرصاد: لاتزال الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على لجنوب ومكة وأجزاء من مرتفعات المدينة    تعاوُن سعودي – برازيلي في الدفاع    الخريف يبحث دعم ترويج الصادرات السعودية بالمغرب    «الصندوق الزراعي»: 479 ألف مشروع بقيمة 65 مليار ريال في 60 عاماً    «العقار»: تراخيص جديدة للبيع على الخارطة ب 6 مليارات ريال    «تاسي» يتجاوز 11800 نقطة    ChatGPT يصل للنظارات    «التنسيق السعودي الكويتي»: رؤية مشتركة في الثقافة والإعلام والسياحة والتنمية الاجتماعية    في عامه ال93.. «حوت الإعلام» مردوخ.. يتزوج الخامسة    «قرار طبي» يبعد أيمن من معسكر «الأخضر»    أمير الكويت وولي عهده يستعرضان العلاقات التاريخية الوثيقة مع السعودية    الأمير خالد بن سلمان يدشن جامعة الدفاع    "اليحيى" يقف على سير العمل بمنفذ حالة عمّار    الصمعاني يدعو خريجي المركز العدلي إلى الممارسة المهنية الشغوفة    تستمر 5 أيام.. اختبارات الفصل الثالث تبدأ اليوم    محفظة Nusuk Wallet لخدمة الحجاج والمعتمرين    كلما زاد زملاء الدراسة المضطربين عقلياً.. زادت فرص إصابتك !    محافظ الزلفي يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية السابع    الأخضر تحت 23 يتغلب على كوريا الجنوبية بثنائية    هل وصلت رسالة الفراج ؟    محاصرة سيارة إسعاف !    المثقف والمفكر والفيلسوف    الاغتيال المعنوي للمثقف    الاقتصاد لا الثقافة ما يُمكّن اللغة العربية خليجياً    فريق أكاديمية مهد يشارك في بطولة كارلوفي فاري بالتشيك    سفير خادم الحرمين لدى كوت ديفوار: خدمة ضيوف الرحمن مبدأ ثابت في سياسة المملكة    «مسام» ينزع 5,726 لغماً وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة في شهر    كأس أمم أوروبا 2024.. صراع كبار القارة يتجدد على ملاعب ألمانيا    رونالدو يتطلع لتعزيز أرقامه القياسية في يورو 2024    في بطولة العالم(9 كرات) التي تستضيفها جدّة.. نجوم البلياردو السعوديون يستعدون لكتابة التاريخ    ولي العهد يهاتف الشيخ صباح الخالد مهنئاً    محافظ بيش يرأس لجنة السلامة المرورية الفرعية بالشخوص ميدانياً    محمد بن سلمان.. الجانب الآخر    منفذ حالة عمار يواصل خدماته لضيوف الرحمن    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    «سناب شات» تضيف عدسات الواقع المعزز    وزير العدل: دعم القيادة الرشيدة غير المحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة لتحقيق التطلعات العدلية    خبراء أمميون يحثّون كافة الدول على الاعتراف بدولة فلسطين    أمير عسير يفتتح مقر" رعاية أسر الشهداء"    أمير القصيم شهد توقيع الاتفاقية    محافظ جدة يكرّم المشاركين في" الاعتماد الصحي"    الحركة و التقدم    نهاية حزينة لحب بين جنية وإنسان    تكريم المُبدعين    بدء رحلات «إيتا الإيطالية» إلى الرياض    نمو قياسي لتقنية المعلومات.. 182 مليار ريال صادرات قطاع الخدمات    القرار    « بيئة مكة » تدعم التطوع في موسم الحج    السكر الحملى: العلاج    أكدت ضرورة أخذ التطعيمات.. إخصائية تغذية: هذه أبرز الأطعمة المفيدة للحوامل في الحج    اكتشاف أدمغة مقاومة ل" الزهايمر"    أمير حائل لمنظومة «الصحة»: قلّلوا نسبة الإحالات الطبية إلى خارج المنطقة    أمير تبوك يشيد بجهود الجوازات في منفذ حالة عمار    متعب بن مشعل يكرم الفائزين بجائزة "المواطنة المسؤولة" بالجوف    هل نتائج طلابنا تعكس وتمثل واقعهم المعرفي والمهاري فعلاً؟    زعماء مجموعة السبع يؤيدون "خطة بايدن" بشأن غزة    محافظ حفرالباطن يتفقد مدينة الحجاج بمنفذ الرقعي    تطهير المسجد النبوي وجنباته خمس مرات يومياً خلال موسم الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من نفس الكأس.أُسْقَى!!.
نشر في الندوة يوم 27 - 05 - 2010

نسأل الله السلامة ، ونعوذ بالرحمن الرحيم من عقابه ، ونستعيذ به من العقوق فإنها ديون لازمة السداد إن طال الزمان أو قصر. قال تعالى (وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا . وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا. رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِن تَكُونُواْ صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلأَوَّابِينَ غَفُورًا) (الإسراء/23-25) قال المفسرون إن القضاء: فصل الأمر قولاً كان ذلك أو فعلاً، وكل واحد منهما على وجهين: إلهي، وبشري. فمن القول الإلهي قوله تعالى: (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه) (الإسراء/23) أي: أمر بذلك، وقال: (وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب) (الإسراء/4) فهذا قضاء بالإعلام والفصل في الحكم، أي: أعلمناهم وأوحينا إليهم وحياً جزماً، ومن الفعل الإلهي قوله: (وقضينا إليه ذلك الأمر أن دابر هؤلاء مقطوع) (والله يقضي بالحق والذين يدعون من دونه لا يقضون بشيء) وقوله: (فقضاهن سبع سموات في يومين) وقوله: (ولولا كلمة سبقت من ربك إلى أجل مسمى لقضي بينهم) أي: لفصل.. لذلك فإن مجيء كلمة (قضى) جاءت تأكيداً لبيان أهمية الإحسان إلى الوالدين.
راكب تجاوز الخامسة والخمسين من العمر يقبع بجانبي على أحد كراسي الطائرة المتجهة إلى إحدى الدول الأوربية .. أمامنا رجل في نفس السن .. منذ أن وضعه ابنه على الكرسي وهو كالنحلة تاركاً مقعده وواقف بجوار مقعد أبيه .. مرة يصلح له قميصه ، ومرة يسأله إن كان يريد شيئاً قبل إقلاع الطائرة ، وتارة يتأكد من أن حزام الأمان قد احكم على خاصرة والده ، وهو في ابتسامة دائمة كلما دعاه والده أن ينحني ليهمس في أذنه.. أقلعت الطائرة وهذه الفترة عاد الولد إلى مقعده .. وما أن سمح بالتجول داخل الطائرة إلا والابن كالحارس والخادم على رأس أبيه يعد له طاولة الطعام ، واخذ صحيفة من الصحف واخذ يقرأ لوالده العناوين .
التفت إلى جاري وقلت له: ما شاء الله أرأيت ما رأيت من هذا الابن لأبيه.. وما أن قلت هذه العبارة حتى رأيت جاري يدخل في موجة بكاء هستيرية جعلت الكل يلتفت نحو موضع جلوسنا حتى المضيف هرع إلينا .. وتساءل ما الأمر؟. حاولنا نسأله لم يستطع أن يجيب .. تركناه وقد أعددت له كأس ماء.. ظل الرجل لأكثر من عشر دقائق يبكي وصدره يكاد يقفز من بين ضلوعه من شدة البكاء.. وبعد أن توقف عن البكاء ناولته كأس ماء ليشرب.. شرب.. شعرت أنه هدأ وعاد لحالته الطبيعية ولكن بعيون مليئة بأمواج من الدموع.. وقبل أن أعيد عليه السؤال عن سبب بكائه هذا .. بادرني هو بالإجابة وقال : ليتك لم تسألني عن أمور الرجل الذي أمامنا وما كان من أمر ابنه معه.. فقلت له : أردت أن أريك صورة من الصور الجميلة في بر الأبناء بوالديهما لا أكثر ولا أقل.. ولكن لماذا ؟! قال ليت أبنائي يعاملونني بمثل هذه الصورة .. إنني أقاسي الأمرين منهم وأكثر.. هل تعلم أنني خرجت من المنزل وطلبت سيارة أجرة لتحملني للمطار ورغم وجود سياراتهم بالمنزل لم يفكر واحد منهم إيصالي للمطار !!.. وبدأ يتحدث عن كل شيء .. وبعد أن أخرج كل الهواء الساخن من صدره قال وبصوت مخنوق: لكن يا أخي الكريم أنا اليوم أُسقى من نفس الكأس .. وهز رأسه يميناً ويساراً وبزفرة حرى من صدره كادت حرارتها تذيب قطعة (الجاتوه) التي أمامي بصحن الطعام .. وكررها .. نعم الآن أشرب من نفس الكأس.. فهمتُ .. ولم أعقب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.