الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    تجنب قضايا المقاولات    دلعيه عشان يدلعك !    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رؤساء البعثات الطبية يثمنون الرعاية الصحية للحجاج
أشادوا بالإجراءات الاحترازية التي اتخذتها المملكة في الحج
نشر في الندوة يوم 29 - 11 - 2009

عبر عدد من رؤساء البعثات الطبية للدول الصديقة لحج هذا العام 1430ه عن شكرهم للمملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على الجهود الطبية والصحية التي قدمتها لحجاج بلدانهم خصوصا ، وبلدان العالم عموما .
فقد عبر رئيس البعثة الطبية لدولة الإمارات العربية المتحدة الدكتور عبدالكريم الزرعوني عن امتنان دولة الإمارات لخادم الحرمين الشريفين وحكومته الرشيدة على الخدمات الصحية المتميزة التي قدمتها المملكة ممثلة في وزارة الصحة والجهات الصحية الأخرى لحجاج بيت الله الحرام بما فيهم حجاج دولة الإمارات .
وأشاد الدكتور عبدالكريم الزرعوني بالإجراءات الوقائية والاحترازية والطبية والصحية التي اتخذتها المملكة والتي كان لها أبلغ الأثر في تمتع حجاج بيت الله الحرام بموسم حج جديد تشير جميع المؤشرات على النجاح في التحكيم بالأمراض المعدية والوبائية خاصة في وقت سيطر فيه على العالم هاجس انفلونزا الخنازير وانعكاسه على صحة الحجيج .
وأكد أن نجاح المملكة في التحكم في هذا المرض وغيره من الأمراض المعدية والوبائية ، وتقديمها للخدمات الصحية المتطورة من تشخيص وعلاج وأدوية لكل حاج حال حاجته يضاف بالتأكيد لسجل إنجازات المملكة الطويل في مجال صحة الحج والحجيج وسلامتهم أثناء الحج وبعد عودتهم لبلدانهم .
وبين أن دولة الامارات كانت من الدول الأولى التي ألزمت حجاجها بتلقي لقاح أنفلونزا الخنازير مراعاة لتوصيات المملكة بخصوص تلقي هذا اللقاح قبل القدوم للحج إذ توفر ، وقاية لهم وللحجيج من احتمال الإصابة بهذا المرض سواء أثناء الحج أو بعد العودة منه ، كما أنها قامت بتخصيص غرف عزل ومبنى متكامل بسعة 200 سرير مزود بعيادة متخصصة ومركز اتصال مع السلطات الصحية السعودية لاستخدامه في هذا العزل كأول بعثة حج تقوم بذلك وهو ما حظي بتقدير المسؤولين الصحيين في المملكة .
ورفع رئيس البعثة الطبية لماليزيا الدكتور حاجي أحمد فودزي يوسف آيات الشكر لخادم الحرمين الشريفين وحكومته الرشيدة على التسهيلات التي قدمتها المملكة لحجاج بيت الله الحرام من مختلف دول العالم ، وقدم تقديره الكبير لوزارة الصحة بالمملكة على تعاونها ومساعدتها لبعثه في تقديم الخدمات الصحية لكل الحجاج الماليزيين الذين احتاجوا للرعاية والعلاج الطبي .
وقدم شكره للمسؤولين في وزراة الصحة على حسن الاستعداد وما وفرته من تسهيلات صحية رائعة ممثلة بشكل خاص في مستشفيات مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة التي استفاد منها الحجاج الماليزيون في السنوات الماضية كما استفادوا منها هذا العام .
وأكد الدكتور حاجي يوسف أن التسهيلات الكبيرة التي قدمتها المملكة في مستشفيات المشاعر المقدسة وبالتحديد مستشفى عرفات ومستشفى منى الوادي ومستشفى الشارع الجديد أتاحت لبعثته الفرصة الكبيرة للعمل مع السلطات السعودية لمساعدة الحجاج عند الحاجة .
كما قدم رئيس البعثة الطبية السنغافورية الدكتور إسكندر إدريس شكره وتقديره لحكومة المملكة على إتاحتها الفرصة لحجاج سنغافورة لآداء الحج في هذا العام والسماح لبعثة الحج الطبية السنغافورية بتقديم الرعاية الصحية لهم .
وأشاد بالإمكانات البشرية والفنية في المنشآت الصحية في عرفات ومنى .
وعبر عن ارتياحه لحملات التوعية التي قامت بها وزارة الصحة لتوعية الحجاج خاصة فيما يتعلق بانفلونزا الخنازير وصارت تنفذ بسبل متنوعة وعلى نطاقات واسعة بما فيها الملصقات والكتيبات التي وزعت على الحجاج عند القدوم ، إضافة الى الترصد الوبائي بينهم أثناء قدومهم عبر مختلف منافذ دخول الحجيج للبلاد .
وعبر عن ارتياحه للمساعدة التي قدمتها وزارة الصحة بسماحها لهم بتقديم خدمات الرعاية الطبية الأولية قبل نقل الحالات إلى المراكز العلاجية الطبية الحكومية .
ووجه رئيس البعثة الطبية لمسلمي أوروبا الدكتور محمد آل دمير شكره الخالص لوزارة الصحة بالمملكة لرعايتها واهتمامها بصحة حجاج مسلمي أوروبا في موسم حج هذا العام من خلال التنظيم الجيد والتنسيق الدقيق وتمكينهم من آداء المناسك في المشاعر المقدسة بيسر وسهولة رغم الازدحام في تلك المشاعر ، وخص بالشكر مديرية الشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة على سماحها بفتح مستوصف بمقر بعثته تحت إشراف المديرية وتوجيهاتها القيمة مراعاة لأهمية وجود رعاية طبية في مكان تواجد حجاج البعثة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.