النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ابن حميد يرعى ختام دورة المهاجرين العلمية بمكة المكرمة
أشاد بأهمية الدروس العلمية في حياة الشباب
نشر في الندوة يوم 17 - 08 - 2009

رعى رئيس مجلس القضاء الأعلى وإمام وخطيب المسجد الحرام وعضو هيئة كبار العلماء معالي الشيخ صالح بن حميد الحفل الختامي للدورة المكية العلمية التي أقامها جامع المهاجرين بحي الخالدية(2) بمكة المكرمة ونوه معاليه بأهمية الدورات العلمية في تأصيل العلم الشرعي للشباب وأثرها في حياتهم العلمية.
وكانت الدورة قد انطلقت منتصف الشهر الماضي وحاضر فيها نخبة من كبار العلماء والدعاة وصاحبتها عدد من المحاضرات حيث ألقى الدروس والمحاضرات فيها كل من الدكتور عبدالله بن محمد الامين الشنقيطي والدكتور ابو زيد المكي والدكتور يوسف الغفيص والشيخ مساعد المديفر والدكتور هاني الجبير والدكتور سعد الحميد والدكتور سلمان العودة والدكتور ابراهيم بوبشيت والدكتور عبدالوهاب الطريري والدكتور خالد الغامدي.
وقد اختتمت فعاليات الدورة المكية العلمية المكثفة الثالثة والتي أشرف عليها لجنة الدروس والمحاضرات في المكتب التعاوني للدعوة والارشاد وتوعية الجاليات بمكة المكرمة والتي أقيمت في جامع المهاجرين بعد ثلاثة أسابيع كانت حافلة بالمشايخ والعلماء وأجتمع فيها طلاب العلم لتحصيل العلم الشرعي وجمع الفوائد وغيرها من جميع المتون التي طرحت من المشايخ على فترتين صباحا ومساء في أوقات مختلفة وكانت على النحو التالي:
1 شرح التفسير لفضيلة الشيخ الدكتور عبدالله أمين الشنقيطي .
2- العقيدة التدمرية أبو زيد محمد مكي.
3- عمدة الفقه لفضيلة الشيخ الدكتور يوسف الغفيص .
4- المقدمة الأصولية لفضيلة الشيخ الدكتور هاني الجبيل .
5- المنظومة الرجبية لفضيلة الشيخ هاني الجبيل .
6- نخبة الفكر لفضيلة الشيخ الدكتور سعد الحميد .
7 - بلوغ المرام لفضيلة الشيخ الدكتور سلمان العودة .
وقد وضعت اللجنة المشرفة على الدورة جميع شروح هذه المتون على موقع الدورة العلمية المكية .
وكان في استقبال الشيخ صالح بن حميد المشرف على برنامج الدورة ورئيس لجنة المحاضرات بالمكتب التعاوني الشيخ سالم بن عبيد الصواط وبدأ الحفل الختامي بالقرآن الكريم ثم العرض الوثائقي وألقى الشيخ خالد الحقباني إمام الجامع كلمة ثم كلمة للشيخ صالح يوسف الزهراني مدير المكتب التعاوني للدعوة والارشاد وتوعية الجاليات بمكة.
ومن ضمن البرامج التي قدمت أثناء الحفل الختامي العرض الوثائقي فكلمة للشيخ المشرف العام على مؤسسة الاسلام اليوم الدكتور سلمان العودة وتم أثناء العرض توضيح ما حصل في الدورة من مميزات في توزيع المتون وتوصيل الطلاب والضيافة الكاملة في جميع الأمور. وتسهيل فعاليات الدورة وفي ختام الحفل تم تدشين موقع الدورة من فضيلة الشيخ صالح بن حميد.ثم تم تكريم المشايخ المشاركين والأخوة المساهمين والأخوة رؤساء اللجان في الدورة وقد حضر في ختام الدورة الشيخ محمد مرزا عالم مدير فرع الوزارة بمكة المكرمة، والشيخ خالد الغامدي إمام المسجد الحرام بمكة ومدير الشؤون الصحية بمكة خالد ظفر والشيخ عابد الحسني مراكز الأحياء والشيخ عابد الحجاجي والشيخ عصام البركاتي صاحب تسجيلات الامام البخاري والشيخ محمد السواط والمسؤولين وطلاب العلم والضيوف الكرام.
وبعد انتهاء الحفل توجه فضيلة ابن حميد إلى قاعة الراقية لمأدبة العشاء تكريما من الدورة المكية والمشايخ والعلماء والضيوف الكرام وطلاب العلم وكان في استقبال الشيخ صالح بن حميد عند قاعة الراقية الاستاذ أحمد نائب رئيس مجلس النظام بالدورة هاني قربان رئيس لجنة الضيافة بالدورةو من ضمن فعاليات الدورة كان هناك توجيهات من المشايخ ومحاضرات ودروس تتكلم عن الارهاب والفكر الضال والانحرافات الشبابية وتوجيههم نحو الطريق السليم والصحيح ووجه الجميع الشكر لمقام وزارة الشؤون الاسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد من تسهيل أمور الخير في مجال الدعوة إلى الله و على ما تقوم به الوزارة من نشر العلم الشرعي السليم. يذكر أن جامع المهاجرين بحي الخالدية بمكة المكرمة دأب في السنوات الأخيرة على إقامة الدورات العلمية وقد عرف الجامع في أوساط الناس بمغسلته الخيرية للأموات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.