مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    دلعيه عشان يدلعك !    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إجراء 227 عملية جراحية وعمل خطط برامج علاجية
مديرة مركز جمعية الأطفال المعاقين بمكة ..نجلاء:
نشر في الندوة يوم 06 - 01 - 2009

يعمل مركز جمعية الأطفال المعوقين بمكة المكرمة على تقديم الخدمات الطبية والتعليمية والتأهيلية للأطفال المعوقين من ذوي الإعاقة المركبة ، ولاسيما تلك التي بالنواحي الطبية ك
( العمليات الجراحية وبرامج التأهيل )وذلك من خلال عمل الكشوفات الطبية وتحديد مواعيد إجراء العمليات الجراحية وبرامج العلاج الطبيعي المساعد للأطفال. وأوضح استشاري جراحة الأطفال والعظام بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض د. زايد الزايد بأن60%من الأطفال الذين تم الكشف عليهم بالعيادة التقيمية بالجمعية،هم مرضى جدد،والباقون هم متابعة دورية بعد العمليات أما (العيادة التقيمية)...بجمعية الأطفال المعوقين فهي من أفضل الطرق المشتركة لعرض الحالة وتقييمها ومن ثم معرفة الإعاقة ،وتضم كلاً من(استشاري جراحة العظام،استشاري الأطفال،وأخصائي العلاج الطبيعي،الممرضة،و والدي الطفل)،ويكون للعيادة دور ديناميكي في تطوير وتقدم الرعاية الصحية للأطفال المعوقين بالمركز .
كما تلعب عملية التأهيل دوراً هاماً في علاج الطفل .. لاسيما إذا ما تمت في مرحلة مبكرة ، فتكون أسهل بكثير لشروط التأهيل،ويتم متابعتها من قبل أخصائية العلاج الطبيعي.و وجد أن عملية التأهيل ناجحة إذا ما كانت نسبة الذكاء وعملية الإدراك جيدة . لذا وجب على والدي الطفل متابعة حالته خلال عملية التأهيل ، وعدم الاعتماد الكلي على الجمعية في العلاج.لأن شرط التأهيل المتابعة المستمرة للحالة من قبل العيادة و الأهل .ويعمل مركز الجمعية بمكة المكرمة على تأهيل الأطفال المعوقين في مراحل متقدمة من حياتهم،مع متابعة عملية دمجهم بمجتمعهم بطريقة آمنة وصحيحة.
وتعمل عملية التأهيل بناءً على أسس مقننة وبمستوى تفاهم قوي مع الأطباء وأخصائي (العلاج الطبيعي والوظيفي وعيوب النطق والخدمة الاجتماعية و النفسية والمشرفين التربويين).
ومن هنا قامت جمعية الأطفال المعوقين بدمج ما يقارب من 40% من أطفال الجمعية بالمدارس الحكومية وهم يعاملون الآن معاملة الأصحاء.وتعتبر الجمعية من المؤسسين لعملية الدمج و أكبر نواة لهذه الفئة العمرية من الأطفال،ويحزننا أنه يوجد أطفال لديهم إعاقة ولم يتم تأهيلهم،حيث يصبحون عالة على الأهل والمجتمع.فالطفل المعاق هو طفل سوي إذا ما أعيد تأهيله.
ويساهم العلاج الطبيعي بطريقة مباشرة في تلك العملية ( التأهيل )...إذ يعتبر العلاج الطبيعي أحد التخصصات الطبية الهامة التي تسهم في تطوير الحالة الصحية والمرضية ، من خلال فهم حركة الجسم ، وتصحيح وتخفيف آثار المرض والإصابة . وتشتمل الوسائل على التقييم والعلاج للمرضى.
وتشير رئيسة قسم العلاج الطبيعي بمركز جمعية الأطفال المعوقين بمكة المكرمة أ.نادية مصطفى بأن العلاج الطبيعي جزء متكامل مع برنامج العناية الصحية والطبية ،ويساعد في تشخيص وعلاج العجز والمرض بالوسائل الطبيعية ، وهو يلعب دوراً حيوياً في المحافظة على صحة الفرد والمجتمع،ويساهم في منع وتقويم العجز وحالات الإعاقة الشديدة والصحة العامة.ويعي باستخدام أسلوب شامل للوقاية والتشخيص ومعالجة المشاكل والاضطرابات الحركية والحالات المرضية ، باستخدام مختلف التمارين العلاجية والوسائل الفيزيائية.
ويرد علينا بعيادة العلاج الطبيعي بجمعية الأطفال المعوقين العديد من الحالات المرضية التي يتم فيها الكشف الطبي على الطفل وتقييم الحركة والتوازن ومن ثم التوصية على التدريبات التي يحتاجها في كل مرحلة عمرية ، واختيار الأجهزة المساعدة التي يحتاجها،وكلاهما يساعد الطفل على التكيف مع إعاقته ، وإعطائه الخبرة الحسية والحركية ، ومن ثم بناء وتطوير الحركة للوصول إلى نوع أقرب للطبيعي من الحركة من خلال التدريب اليومي المدروس .
أما عن المهارات المساعدة في العلاج مثل الركض ورمي الكرة واستخدام العجلة،والغرض منها زيادة المهارات الحركية وتقويتها من أجل الوصول إلى مهارات معينة وبالتدريج. ويساعد العلاج الطبيعي على تعلم أفضل الطرق للحركة والاتزان الجسمي،ومن ثم مساعدة الطفل على الوقوف والمشي الطبيعي أو باستخدام الأجهزة التعويضية المساعدة كالعكاز أو الكرسي المتحرك،وكذلك تدريب اليدين لاستخدامها في الأكل والشرب .
ويجب التنبه إلى أن الجمعية فاصلة من عدة فواصل للتأهيل،وحلقة ضمن عدة حلقات،وأكبر حلقة هي المنزل،لذا هناك بعض النصائح الموجه لأهل وأقارب الأطفال المعوقين فهي....
-ضرورة الاستشعار للمسئولية الملقاة على عاتق الوالدين تجاه أطفالهم وواجباتهم .
-الاهتمام بالبرامج الطبية المعدة من قبل الأطباء والأخصائيين .
-المتابعة الدورية للطفل ، ومساعدته في تنفيذ البرامج والخطط الطبية الموضوعة له .
وأوضحت مديرة مركز جمعية الأطفال المعوقين بمكة المكرمة د. نجلاء فخر الدين علي رضا بأن مركز الجمعية يعمل على توفير الإمكانيات والوسائل المساعدة في خدمة الأطفال المعوقين ، وعمل الخطط والبرامج العلاجية اللازمة ، لتطبيقها على الأطفال تحت إشراف الأطباء والأخصائيين ومتابعة الأهل . كما تساهم المراجعات الطبية الدورية من قبل استشاري الأطفال والعظام والأخصائيين بالمركز على الاطمئنان على صحة أطفال الجمعية وتخفيف آلامهم.
كما قد بلغت الإحصائية الأخيرة لمركز جمعية الأطفال المعوقين بمكة المكرمة الآتي :-
-عدد أطفال المركز هذا العام ..(848 ) طفلاً وطفلة .
-عدد العمليات الجراحية التي أجريت للأطفال..منذ تأسيس الجمعية عام 1419ه-1429ه... ما يقارب(227) عملية جراحية .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.