ما بعد 2030    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    النفع الصوري    حياكة الذهب    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تزيين الشوارع والحارات المكية ترحيباً بقدوم سيد الشهور
الطابع الروحاني يعبق من جنبات الحرم وخدمة ضيوف الرحمن أسمى هدف تتحول المنطقة المركزية للحرم إلى خلية نحل لا تنام
نشر في الندوة يوم 03 - 09 - 2008

عني المسلمون بشهر رمضان منذ أنْ فرض الله سبحانه وتعالى الصوم فأحاطوه بأنواع التكريم، فلم يكد يعلن عن ثبوت هلال شهر رمضان إلاّ وتقوم شعوب البلاد الإسلامية بتغيير برامجها الحياتية يبدا الاحتفال باستقبال شهر رمضان المبارك بالصور والعادات والطقوس المختلفة لطرق الاحتفال فلكل مدينة أو منطقة في المملكة العربية السعودية عادات وتقاليد خاصة يمارسها أهلها احتفاء بحلول هذا الشهر المبارك، حيث تتعدد الصور الرمضانية وتتعد طرق الاحتفال به من مكان لآخر ومن زمن لزمن آخر,ولكنها تتفق جميعاً على تبادل الزيارات وكثرة التواصل الأسري بين الأهل والأقارب.
فمن عادات الأهالي في مكة المكرمة لاستقبال شهر رمضان الفضيل عادات مميزة ومختلفة لها طابع خاص يختلف كثيرا عن بقية مناطق ومدن المملكة في الاستقبال والاحتفاء كون انها من أكثر المدن انشغالا بتقديم الخدمات لضيوف بيت الله الحرام في شهر رمضان على وجه الخصوص للمعتمرين في بيت الله الحرام فالجانب الديني والروحانية يحيطان بكل شيء منذ رؤية هلال شهر رمضان المبارك إلى لحظات تحري هلال العيد اذ تبدأ الاستعدادات من قبل الأهالي لتزيين الشوارع والحارات الشعبية بالأعلام والبيارق الورقية منذ الأسبوع الأخير من شهر شعبان ترحيبا بمقدم أفضل شهور السنة .
حيث بلغ اهتمام أهالي مكة المكرمة بشهر رمضان المبارك في بعض العصور السابقة مبلغاً تحدث عنه (القضاعي) فقال: (عجائب الإسلام أربعة، عرض الخيل بمصر، ورمضان بمكة، والعيد بطرسوس، والجمعة في بغداد). حيث تزدحم في هذا الشهر مكة وتتحول وكأنها بلد لاينام على مدار الساعة فتتحول المنطقة المركزية حول الحرم الشريف الى خلية نحل من دخول وخروج الزوار والمعتمرين القادمين من شتى بقاع المعمور حيث يحرص أهل مكة على أداء صلاة التراويح في المسجد الحرام أو في المساجد المنتشرة في الحارات
وبالتالي يلاحظ أيضا المتواجد في مكة أن الحركة في الشوارع لاتهدا حيث تكون الشوارع مزدحمة قبل المغرب فتجد الزحام على مطاعم الفول وبائعي السوبيا والشوربة والشريك والكعك والسمبوسك وتهدا الحركة الانتشار عند أذان المغرب لدقائق معدودة فقط ثم تعود الحركة مجددا إلى الشوارع حيث تكون الأجواء في مكة ليلا مختلفة فتجد بعد صلاة العشاء لنتشار الكثير من البسطات في الحارات والأزقة والأسواق التي تقدم فيها البليلة وسط نغمات بائعها (يا بليلة بللوكي سبع جواري طبخوكي) بالإضافة إلى البسطات المتواجدة على أرصفة الشوارع لتقديم أطباق الكبده الجملي أو الضاني.
ويرتبط الشهر الكريم بعادات اجتماعية وممارسات مختلفة تمنح ليالي رمضان بمكة المزيد من التميّز
ويرتبط شهر الصيام بأمور يجب الإعداد لها مسبقاً مثل شراء الأطعمة الخاصة والمشارب الرمضانية ومن أهم العادات المحببة الى النفس كثيرا من الأسر في هذا الشهر الكريم تبادل أطباق الأطعمة التي يتم طبخها في المنزل بينها البين ومن أهم الاطباق الرئيسية عند أهالي مكة في الإفطار(السفرة الحجازية) طبق الفول الذي لا غنى عنه كماء زمزم المبارك الذي يروي به الصائمون ظمأهم.
كما لا تخلو المائدة الحجازية من أطباق الحلويات مثل الكريمة والمهلبية والماسية والقطايف والكنافة واللقيمات كذلك يصنع اللحوح في المنزل وتضاف عليه قليل من الشيرة ومن أحلى مظاهر شهر رمضان المبارك الاجتماع الأسري الذي يدخل البهجة والمسرة في النفوس ولاتخلو موائد المكيين من المشروبات والعصائر وأشهرها السوبيا التي يقبل عليها الناس في رمضان رغم وجودها طوال السنة حيث تصنع من منقوع الشعير وبعضهم يصنعونها من كسر الخبز الجاف وأشهر من يبيع السوبيا بمكة سوبيا الخضري.
وجبة السحور
أما مائدة السحور فكثير من الناس من يعتمد على الطبيخ المعتاد كالخضروات المطبوخة على اختلاف أنواعها واللحوم في أشكالها المختلفة كالكباب والمقلقل والمختوم او المكرونة مضافا إليها شيئا من اللحم المفروم ولاتخلو مائدة السحور من الحلويات كالمهلبية والسوكدانة والالماسية وخشاف الزبيب الذي يغلى ثم يضاف إليه قليل من النشا.
ومن أجمل مظاهر رمضان الشعبية إقامة المراجيح والألعاب الشعبية بالإضافة إلى ابرز ما كان يميز رمضان قديما وهو المسحراتي ونقره على طبلة لها إيقاع خاص خاصة عندما يقول -اصح يا نايم وحد الدايم- وهذه العادة لم تعد موجودة ولا يوجد لها أي اثر في مكة وغيرها وكان الهدف منها في تلك الأزمنة تنبيه الناس لتناول السحور قبل أذان الفجر لأنهم كانوا ينامون مبكرين ومنهم من يفوته السحور.
وفي خلال هذه الأيام المباركة تشترى الأقمشة للذكور والإناث والأطفال لتجهيزها للعيد السعيد مع التوابع الأخرى كالفنايل والسراويل والكوافي ...ويشتد التزاحم على الخياطين أما الحلاقون فإن الزحام عليهم يبدأ في آخر أيام رمضان سواء للرجال أو الأطفال ويكاد يكون رمضان من المواسم المهمة للحلاقين .
يوم القريش
ومن عادات أهل المنطقة الوسطى والمنطقة الشرقية فقد جرت العادة قديما وخلال نهاية شهر شعبان بان تقوم النساء باقامة حفل توديع لشهر شعبان حيث تجتمع السيدات بأهاليهن وأهالي الحي لإقامة يوم القريش وخاصة أن هذه العادة القديمة موجودة في نجد والتي توارثها الاهالي من الاجداد حيث يتم التحضير لها قبل أسبوع وتحديد مكان القريش وتجتمع السيدات حاملات معهن أطباقاً من المأكولات الشعبية مثل الهريس والجريش والكبسة والمرقوق والعصيدة وغيرها من الأكلات الشعبية ثم يقوم الجميع بتناول هذه الأطباق كباراً وصغاراً شاكرين الله سبحانه وتعالى ان بلغهم استقبال شهر الخير الا ان إقامة حفل القريش اصبح يقام الان في الليل بعكس الماضي كان يقام بالنهار.
فيقول انها عادة القريش قديمة ومحببة لدى الجدات والأمهات حيث يحرص في ذلك اليوم اجتماع الأحبة للتواصل فيما بينهم والتعارف مع توديع شهر شعبان واستقبال شهر رمضان وكان القريش يقام في آخر يوم من شهر شعبان وذلك استعداداً لصيام الشهر الفضيل.
العصيدة بالسمن
ولمنطقة عسير ما يميزها عن غيرها من عادات وأكلات شعبية رمضانية توارثتها الأجيال فأصبحت من الأشياء الأساسية في هذا الشهر الكريم والتي جعلت له طابعاً خاصاً في نفوس أبنائها ومذاقاً مختلفاً عن غيره من الشهور الأخرى.حيث جرت العادة قديماً على تقديم أنواع محدودة على مائدة الإفطار في شهر رمضان وذلك على حسب إمكانيات كل أسرة وحالتها المادية.. ولكن كثيراً ما يقدم على مائدة الإفطار العصيدة بالسمن وإذا لم يتواجد السمن يوضع اللبن أو العسل، أيضاً المرق والخبز بأنواعه المختلفة وكان أجود نوع هو البر ولا يحصل عليه سابقاً إلا أشخاص حالتهم المادية جيدة. كذلك أكلة المسيلة وهي تصنع من دقيق الذرة وفي بعض الأحيان يوضع عليها البصل الأخضر كما أن من عادات أهل المنطقة هو التجمع العائلي على مائدة الإفطار عند أحد الأقارب لتجتمع العوائل والأسر ويشعرون بلذة الشهر وجمال التواصل والترابط.
ومن أهم العادات والأصناف المختلفة لقرى المنطقة فكان سكان أبها قديماً ولا يزالون حتى الآن يحرصون على اعداد العديد من الأصناف في مقدمتها الحنيذ البلدي وهو اللحم الذي يدفن تحت الأرض وهناك العريكة بالسمن واللبن، وخبز الميفا ويسميه البعض خبز التنور كما يشير أحد ابناء المنطقة إلى أنهم كانوا قديماً يتناولون على وجبة الإفطار أنواعاً من الخبز حسب الموجود كخبز الذرة وخبز الشعير وخبز البر كذلك بعض أنواع الفاكهة المحلية الموسمية التي تتواجد خلال شهر رمضان المبارك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.