السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«19» ألف طبيب وفني وإداري و«34» مستشفى ميدانياً لخدمة ضيوف الرحمن
الصحة تنهي الاستعدادات التشغيلية في المشاعر المقدسة
نشر في الندوة يوم 23 - 10 - 2012

يعد عنصر القوى البشرية من أبرز العناصر الرئيسية في تطبيق خطة الحج كما أنه العمود الفقري للخدمات الصحية ويعول عليه الكثير في تقديم الخدمات الطبية المنشودة لحجاج بيت الله الحرام من خلال المرافق الصحية في العاصمة المقدسة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة ومنافذ الدخول.
وطبقا لإستراتيجية خطة القوى العاملة والمستجدات والمتغيرات والتوسع في إضافة وتطوير وتحسين الخدمات الصحية المقدمة لحجاج بيت الله الحرام قامت وزارة الصحة بإعادة هيكلة برنامج القوى العاملة المشاركة في برنامج الحج هذا العام عبر تكليف حوالي 19,926 مرشحا من أطباء وفنيين وإداريين للعمل في المرافق الصحية في المشاعر المقدسة والمدينة المنورة والمنافذ.
كما قامت وزارة الصحة باستقطاب بعض التخصصات من داخل المملكة لرفع مستوى الأداء في المرافق الصحية في المشاعر المقدسة والمدينة المنورة حيث جرى هذا العام العمل على توفير الأعداد المستهدفة من القوى العاملة لدعم المرافق الصحية في مناطق الحج، كما تمت الاستعانة بثمانين طبيبا من أخصائي واستشاري من مختلف التخصصات الطبية النادرة ( عناية مركزة وطوارئ وقلب وتخدير ومناظير جهاز هضمي ) وثلاثين أخصائي وفني علاج تنفسي وعشرة فني مناظير جهاز هضمي ومائة ممرضة عناية مركزة وطوارئ.
وتم تدعيم منطقة المدينة المنورة خلال الفترة من منتصف ذي القعدة إلى السابع من ذي الحجة والفترة من 13 ذي الحجة إلى 30 ذي الحجة ب “ 375 “ طبيبا من مختلف الفئات والتخصصات الفنية كقوى عاملة إضافية لتغطية العمل.
كما جرى وضع خطط احتياطية لتوفير قوى عاملة تحت الطلب تحسبا لأي طارئ لا سمح الله يتم استدعائهم عند الضرورة.
من جهة أخرى وفرت وزارة الصحة أسطولا متكاملا لسيارات الإسعاف المختلفة التي سيتم تطبيق نظام المراقبة والتحكم فيها عن بعد حيث تم توفير 80 سيارة إسعاف كبيرة عالية التجهيز للعمل في موسم حج هذا العام من المناطق الصحية المختلفة في المملكة لنقل المرضى بين المرافق الصحية في المشاعر والعاصمة المقدسة والمدينة المنورة إضافة إلى السيارات المتوفرة في الشئون الصحية بالعاصمة المقدسة منها 55 سيارة إسعاف لدعم المرافق الصحية بالمشاعر المقدسة والمحاور الرئيسية والطرق السريعة و25 سيارة إسعاف مجهزة بسائقيها لدعم الشئون الصحية بمنطقة المدينة المنورة وكذلك سيتم تشغيل عدد95 سيارة إسعاف صغيرة ستعمل 85 منها في المشاعر المقدسة و10 سيارات إسعاف لمنطقة المدينة المنورة.
وتعد تجربة سيارات الإسعاف الصغيرة من التجارب الرائدة المتميزة لوزارة الصحة خلال مواسم الحج الماضية تسعى الوزارة إلى تطويرها نظرا للنجاح الملحوظ للخدمة التي تقدمها ضمن الخدمات الطبية الميدانية العاجلة لما تمتاز به من صغر حجمها وسهولة حركتها وفاعليتها في نقل الحالات وسرعة الوصول إلى المواقع والمرافق الصحية ، وقدرتها على السير في ممر المشاة من عرفات إلى منى مرورا بمشعر مزدلفة وتقديم العلاج الميداني للحالات المرضية التي لا تحتاج إلى خدمات متطورة وسرعة نقل الحالات من المراكز الصحية إلى المستشفيات.
كما تم تزويد سيارات الإسعاف بالاحتياجات اللازمة للقيام بالمهام والأعمال المناطة بها وجميع التجهيزات الطبية المتطورة وأجهزة إنذار وأجهزة لاسلكي لسهولة الاتصال وسرعة توجيهها إلى الحالات والمواقع من خلال غرفة القيادة الخاصة بمجمع الطوارئ بالمعيصم بالإضافة إلى تزويدها بالقوى العاملة المطلوبة لتشغيلها من الأخصائيين والفنيين القادرين على التعامل مع الحالات الطارئة والميدانية.
وقد جرى توزيع سيارات الإسعاف الصغيرة على المرافق الصحية في المشاعر المقدسة ومناطق الحج بما يتماشى مع حركة تنقلات الحجاج وكثافة تواجدهم وأماكن استراحات الحجاج في مزدلفة.
إلى ذلك جهزت وزارة الصحة “ 34 “ مستشفى ميدانيا تم توزيعها على المناطق الأكثر كثافة واحتياجا داخل منطقة المشاعر المقدسة، منها “ 25 “ مستشفى في مكة المكرمة التي تستقبل وفودا من كافة الدول تتمركز داخلها كنقطة بداية، وتوزيع تسعة مستشفيات في المدينة المنورة بكل ما تحتاجه من أجهزة طبية حديثة تساعد على سرعة اكتشاف مدى الإصابة بالأمراض المختلفة ومعالجتها كما تتوفر لدى هذه المستشفيات أيضا نخبة من الأطباء والاستشاريين ذوي الخبرة العالية في تشخيص الأمراض سواء الطارئة أو الملازمة للحج أو المصاب بها الحاج وإيجاد العلاج الصحيح لها، كما تتوفر كافة الأدوية لجميع الأمراض مثل السكري والضغط وألام العظام والمعدة والقلب والحرارة وغيرها وهى الأكثر انتشارا لدى الحجاج المسنين.
وحسب خطة وزارة الصحة لحج هذا العام قامت الوزارة بتزويد تلك المستشفيات بأكبر عدد من الأسرة الخاصة للمرضى ليصل عدد الأسرة فيها إلى 5250 سريرا.
كما تشارك في رعاية الحجاج والعناية بهم صحيا مئات المراكز الصحية الدائمة والموسمية التي يبلغ عددها 153مركزا موزعة على جميع أرجاء بيت الله الحرام منها 141 مركزا في منطقة مكة المكرمة و12 مركزا صحيا في المدينة المنورة تضم أجهزة حديثة مخصصة لخفض درجة حرارة الجسم ومعالجة المصابين بضربات الشمس في أماكن تواجدهم، كما أن هذه الأجهزة الميدانية وعددها 15 جهازا موزعة على مستشفيات المشاعر المقدسة تتكون من حقيبة تحتوى على بطانية موصولة بجهاز تبريد متنقل لخفض حرارة جسم المريض في لحظات وتستخدم للصدر والرقبة.
وأكملت وزارة الصحة استعداداتها الإنشائية والتشغيلية وأعمال الصيانة للمراكز الصحية التي سيتم تشغيلها خلال موسم حج هذا العام ، كما واصلت الوزارة تقديم خدماتها الصحية لضيوف الرحمن من خلال مرافقها الصحية المنتشرة في المشاعر المقدسة.
وأوضح وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون الهندسية رئيس لجنة المشاريع بالحج المهندس أحمد البيز أن الوزارة أنهت أعمال الصيانة الدورية لعدد 80 مركزاً صحياً في منطقة المشاعر المقدسة تشمل (28) مركزاً صحياً في مشعر منى ، و( 46) مركزاً صحياً بمشعر عرفات ، وستة مراكز صحية في مزدلفة ، وأصبحت جميع هذه المراكز جاهزة للتشغيل الموسمي.
كما تنفذ الوزارة أيضاّ مشروع إحلال كامل للمراكز الصحية بعدد 12 مركزاً صحياً فئة (ج) بمشعر عرفات سيتم تشغيلها هذا العام، ومشروع إحلال مركز الطب الوقائي بالمعيصم بمنى، وعدد من المشاريع لعزل الأسقف وتطوير وتحسين الواجهات والأقسام الداخلية لبعض المرافق الصحية بالمشاعر المقدسة.
وأوضح وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون الهندسية رئيس لجنة المشاريع بالحج أن الوزارة تتطلع إلى تحديث وتطوير مرافقها الصحية بشكل عام والمرافق الصحية بالمشاعر المقدسة بشكل خاص من خلال عمل الدراسات اللازمة لتغطي احتياجات هذه المرافق التي يتم إعدادها من قبل المختصين بالوزارة لتنعكس بشكل إيجابي على مستوى الخدمات الصحية المقدمة من خلال هذه المرافق في موسم الحج طبقاً لأولويات يتم وضعها وتنفيذها إما بشكل كامل أو على مراحل بما لا يؤثر على سير العمل ومستوى الأداء لهذه المرافق ويضمن تشغيلها قبل بداية موسم الحج.
وأفاد أن خطة الوزارة في مشاريعها بالمرافق الصحية بالمشاعر المقدسة ترتكز على عدة محاور تشمل عمل الدراسات الميدانية لكل موقع طبقاً للاحتياجات المطلوبة والهدف ونوعية الخدمة المقدمة والطاقة الاستيعابية بجميع الأقسام وأعداد القوى العاملة مع توفير الخدمات المطلوبة بكل موقع ، وعمل تصور كامل لجميع المشاريع المطلوبة في المرافق الصحية بالمشاعر المقدسة يتم بناءً عليه إعداد الهيكل العام والخرائط والرسومات الخاصة بكل موقع ، والتعامل مع المشاريع الطارئة والعاجلة بالمرافق الصحية بالمشاعر المقدسة التي يمكن من خلالها الاستفادة في تشغيل الموقع لحج هذا العام.
وأضاف المهندس البيز أن مستشفى شرق عرفات بسعة (236) سريراً ، الذي سيتم تشغيله في موسم حج عام 1433ه بمشيئة الله يعد إضافة جديدة للخدمات الصحية التي وفرتها وزارة الصحة لخدمة ضيوف الرحمن حيث يضم المستشفى عدد(50) سرير عناية مركزة و(29) سريراً بقسم الطوارئ ، موضحاً أن المشروع يأتي ضمن جملة من المشاريع التي تنفذها وزارة الصحة في منطقتي المدينة المنورة ومكة المكرمة والمشاعر المقدسة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.