75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    مجلس الطيران العالمي    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العام الدراسي الجديد يسقي شرايين الأسواق والمكتبات القرطاسية في المدينة المنورة
النشاط دب في الأسواق بعد هدوء نسبي
نشر في الندوة يوم 30 - 08 - 2012

سقى العام الدراسي الجديد شرايين الأسواق والمكتبات القرطاسية في منطقة المدينة المنورة ودب النشاط في أسواق المدينة المنورة مجددا بعد هدوء نسبي خلال أيام عيد الفطر المبارك لكنه تركز هذه المرة على شراء احتياجات المدارس التي تشرع أبوابها معلنة انطلاق موسم دراسي جديد .
وتزامن بدء الموسم الدراسي الجديد، مع شهر رمضان الكريم وعيد الفطرالمبارك اللذين تزادد فيهما وتيرة الصرف المالي مما سيولد أعباء مالية إضافية على أولياء الأمور الحريصين على تلبية حاجات فلذات أكبادهم مع انطلاقة هذا الموسم الذي يتطلب موازنة خاصة للرسوم المدرسية فضلا عن تلك المتصلة بملحقات النقل والكتب وغيرها.
واستنفرت المكتبات ومحلات بيع القرطاسية جميع طاقتها وإمكاناتها لتوفير المستلزمات والأدوات المدرسية حيث حرص كل منهاعلى جلب البضائع المميزة ذات الأشكال الغريبة والألوان الجذابة التي يعول عليها في جلب الزبائن لشرائها .
وتشهد المكتبات ومحلات بيع الأدوات المدرسية – القرطاسية - والزي المدرسي في المدينة المنورة نشاطاً ملحوظاً وتنافساً مع حلول العام الدراسي الجديد، ولم يقتصر إقبال المستهلكين على المكتبات فقط، بل دخلت المراكز التجارية الكبيرة ومحلات أبو ريالين كمنافسين أقوياء للمكتبات وقامت المحلات التجارية والبقالات بعرض لبعض القرطاسية لبيعها للزبائن أثناء التسوق، حيث يصل حجم الإقبال على شراء هذه المستلزمات ذروته في الأسبوع الأخير من الإجازة المدرسية.
وامتلأت المتاجر بالمستهلكين من أولياء الأمور فضلا عن أطفالهم لتجهيز الحاجات الأساسية من القرطاسية البسيطة على أن يسجلوا عودة أخرى للمكتبات فور علمهم بالمتطلبات التي تفرضها المرحلة الصفية لكل من أبنائهم.
وأوضح حسن السيد صاحب قرطاسية أن المحل شهد حركة تجارية مؤخرا بعد سبات دام لأكثر من ثلاثة أشهر ، واليوم عادت المدارس وعادت الناس معها لشراء المستلزمات المدرسية التي وفرتها المكتبة
وأبان محمد حسان البلوشي وهو صاحب مكتبة أن المدارس أعادت النشاط للمحل ، مضيفا أن الإقبال الكثيف من قبل الطلبة والطالبات في المراحل الثانوية والجامعة.
وأفاد أن الموضة حاضرة في معظم المستلزمات المدرسية خصوصا الألوان الفسفورية والشنط التي تحتوي على بعض الصور ، مشيرا أن المكتبة أخذت في الاعتبار الإمكانات المادية للزبائن واختلاف مستوى الدخل بين المستهلكين ، حيث وفرت المكتبة المعروضات بأنواع وألوان وأشكال ورسومات مختلفة فضلا عن الحقائب والأدوات المدراسية الأخرى.
من جهة أخرى تستعد محلات الأقشمة لاستقبال طلبات الخياطة ، ذكر ذلك صالح منسي وهو صاحب أحد المحلات المتخصصة ببيع الأقمشة ويؤكد أن الطلب على (المراييل) المدرسية بات ملحا جدا خصوصا في الفترة الأخيرة.
وأضاف “ الطلب على الأقمشة الخاصة بالزي المدرسي للفتيات كبير سواء كان للمراحل الأبتدائي أو المتوسطة أو الثانوية والأقمشة مختلفة وأسعارها في متناول الجميع وأكثر الطلب من المدارس الخاصة ، موضحا أن تفصيل المريول لايستغرق سوى بضع ساعات فقط ويكون جاهزا.
وأبان المواطن وليد شندي صاحب محل للكلف وأدوات الخياطة أن الإقبال كبير على أكسسوارات الزي المدرسي من الأزارير والفصوص والشراريب والبكلات والقبات والشرائط والطبعات والإستكرات اللاصقة.
من جهتهم لاحظ المتسوقون أن هناك زيادة في أسعارالمتطلبات القرطاسية وأن بعضها مبالغ فيه فيما يؤكد العاملون في تلك المراكز أن هناك استقرارا في أسعار المكتبات لبعض الأنواع المعينة من القرطاسية على النقيض ببعض الأدوات الأخرى، مشيرين إلى أن هناك اختلافا نسبيا في أسعار هذه الأدوات المدرسية، حيث تختلف حسب الجودة والشكل، فهناك الصناعة اليابانية والكورية والألمانية والصينية والأخيرة هي الأكثر طلبا لدى أصحاب المكتبات والزبائن على حد سواء لأن سعرها منخفض.
وتعود المواطن حمزة عبدالستار على شراء المستلزمات المدرسية بالجملة التي تكفي الأبناء طيلة العام الدراسي ، موضحا أنه لا يرتاد الأسواق للشراء من المكتبة أو القرطاسية إلا للضرورة أو الإحتياج, ورأى أن هناك مراكز لبيع بعض المستلزمات المدرسية رخيصة جداً إلا أنها تفتقر للجودة وسريعة التلف .
أما المواطن عادل بخش الذي كان يهم بشراء بعض المستلزمات المدرسية وهو رب لأسرة مكونة من 3 أبناء و5 بنات يرى أن احتياجات الأولاد أسهل وأقل تكلفة بكثير من الفتيات اللواتي يحتجن إلى مريول وعباءة أوبالطوا إضافة الى الجزمة والشنطة التي غالباً ماتكون ماركة ومميزة.
من ناحيته أكد المواطن كمال عثمان وهو يمتلك مصنعاً وسلسلة من المراكز لبيع الزي المدرسي (المريول) أن المشغل ينتج ويورد ويغذي جميع مناطق المملكة من الزي المدرسي للطالبات بشقية الحكومي والخاص وبجميع المراحل الإبتدائي والمتوسط والثانوي وكذلك المعاهد الصحية وبعض الكليات وحتى الروضة ,مبينا أنه نتيجة الخبرة المتراكمة في مجال الزي المدرسي ولراحة الزبائن عمد إلى جعل مقاسات البلايز تحمل نفس مقاس المريول وكذلك الملابس الداخلية.
وزاد أن المركز يقدم كل ماتحتاجه الطالبة بالنسبة للزي المدرسي من مراييل وعبايات وبوالط ومسافع وغطوات وشرائط وبكلات وقبات والملابس الداخلية الخاصة بالمدرسة وبكلات الشعر والشراريب وغيرها كما أن هناك قسما خاصا للتفصيل والتعديل حسب طلب ورغبة الزبون .
ويعتقد المواطن عبدالله يونس صاحب مركز لبيع الملابس الجاهزة أن العودة للمدرسة كفيله بتشغيل منظومة من المتاجر والمركز التجارية فهي تمثل إنتعاشا إقتصاديا لعدة جهات فتتحرك المكتبات والقرطاسيات وتنشط مشاغل الزي المدرسي وغيرها ,في حين يستفيد هو من حركة البيع بالنسبة للثياب الجاهزة والطواقي والشمغ والملابس الداخلية مع كثرة الطلب على الملابس والأحذية الرياضية من الترنقات والبدل الرياضية وذلك إستعدادا للعودة للمدرسة حيث يحتاجها الطلاب في حصص التربية البدنية .
في موازاة ذلك تقوم بعض الجهات الحكومية بالمدينة المنورة خلال هذه الأيام بتجنيد كافة امكاناتها وطاقاتها من أفراد وآليات لتسهيل الحركة التجارية والتسويقية وتنقلات مرتادي الاسواق والمراكز التجارية لتأمين احتياجاتهم ومتطلباتهم بكل يسر وسهولة وبأسعار مناسبة لمختلف الفئات.
ويقوم فرع وزارة التجارة بالمدينة المنورة بجولات مكثفة لمراقبة الأسواق والمراكز والمحال التجارية وذلك بهدف مراقبة الأسعار وكشف الغش التجاري والتأكد من الالتزام بالأسعار المحددة وصلاحية الانتهاء.
وأوضح مدير فرع وزارة التجارة بالمدينة المنورة خالد علي قمقمجي أن الجولات تتم عن طريق المراقبين الميدانيين التابعين للفرع الذين يوجدون في الأسواق والمراكز التجارية على فترتين صباحية ومسائية لمراقبة ومتابعة المكتبات ومرا كز بيع القرطاسيات والزي المدرسي.
كما تقوم إدارة مرورمنطقة المدينة المنورة بتكثيف جهودها هذه الأيام وذلك من خلال توزيع الدوريات والدرجات النارية في الشوراع وأمام تلك المركز لمنع الاحتناقات المرورية ولضمان انسيابية الحركة المرورية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.