"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمانة مكة المكرمة
نشر في الندوة يوم 29 - 08 - 2012

في ليلة الرابع والعشرين من رمضان حل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ضيفاً على سعادة الشيخ عبدالرحمن فقيه في داره في مكة المكرمة وكان الضيف الآخر صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز آل سعود وزير الداخلية وقد دار حديث أسري يعكس روح الأسرة الواحدة والوطن الواحد وفي اثناء توجهنا لتناول طعام السحور طلب الأخ الصديق مصطفى رضا رجل الأعمال المكي من سموه الكريم تسمية أمانة العاصمة المقدسة باسم أمانة مكة المكرمة وقد استحسن سموه ذلك المسمى وطلب من سمو وزير البلديات والشؤون القروية صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز آل سعود دراسة الوضع لتسميتها بهذا الاسم وقال سموه كما هو الأمر بالنسبة لأمانة الرياض وأمانة جدة واسم مكة المكرمة لاشك سيكون شرفاً كبيراً أن تسمى الأمانة باسمها.. وبعد فترة دار جدل بين بعض أهالي مكة حول التسمية وايهما أفضل مسمى أمانة العاصمة المقدسة أو أمانة مكة المكرمة.. وهنا أود ان ادلي بدلوي واسأل عدة اسئلة.. ايهما اسبق تاريخياً كمسمى مكة المكرمة أو العاصمة المقدسة واسأل ايضاً لو كنت خارج الوطن وسئلت من أي مدينة أنت فماذا تقول وايهما اشرف لك أن تقول من مكة المكرمة التي يعرفها القاصي والداني او العاصمة المقدسة؟!.
فهناك عواصم مقدسة للمسيحيين كالفاتيكان مثلاً مكة المكرمة اسم لا يقارن بأي اسم آخر على الاطلاق ومن حقنا ان نصفها بأي اسم لها كمهبط الوحي وارض الرسالات ومنطلق النور والعاصمة المقدسة.. ومولد النبي وأم القرى وبكة وأرض النور.. اي اسم تستطيع تطلقه على مكة المكرمة. ولكن الاسم الذي يجب ان نفخر ونفاخر به هو الاسم الذي عرفت به عبر كل الأزمان والعصور الاسم الذي يعرفه كل من على الأرض مسلماً أو كافراً ولا يوجد على البسيطة كائن بشري لا يعرف اسم مكة المكرمة ثم نعمل على ايجاد اسم بديل لا معنى له على الاطلاق فمكة المكرمة أعزها الله لا تحتاج أن نستعير لها اسم العاصمة المقدسة لأنها هي كذلك ولا تحتاج الى هذا الاسم فهي قبلة المسلمين يتوجهون لها في اليوم والليلة خمس مرات (وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره) صدق الله العظيم.
نحن مع ترحيب سمو ولي العهد حرسه الله وسعادته بهذا المسمى ونطالب به فلا أجمل ولا أروع ولا مصدر لنا من الفخر يعادل أن تقول انا مكي أنا من مكة المكرمة.. فهذا اسمها الحقيقي والتاريخي الذي عرفت به ولا مانع من وصفها بأي صفة من الصفات كالعاصمة المقدسة وغيرها بدون المساس بالاسم الحقيقي لها ونتمنى ان نسمع قريباً اطلاق اسم (أمانة مكة المكرمة) على غرار امارة منطقة مكة المكرمة.
وهذا بلا شك سيسعدنا جميعاً ويسعد أهالي مكة المكرمة العاصمة المقدسة للمسلمين.
وشكراً للأخ مصطفى رضا على طرحه وطلبه لهذا المطلب من سمو ولي العهد شخصياً.. ونتمنى ان يتحقق هذا المطلب قريباً ونسعد جميعاً بمسمى أمانة (مكة المكرمة).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.