"قطار الحرمين" تصدر بيانًا بشأن العطل المفاجئ    مصادرة 50 طناً من المواد الغذائية الفاسدة وإغلاق 11 منشأة مخالفة    القبض على شخصين لعرضهما مواد مخدرة في مواقع التواصل الاجتماعي    هل يمكن أن تعود الإصابات بكورونا في الارتفاع بعد تخفيف الإجراءات الوقائية؟ استشاري يجيب    إصابات كورونا حول العالم تتجاوز 241.5 مليون حالة    «الصحة» تحدد الفئات المستحقة للجرعة الثالثة من لقاح كورونا    "الأرصاد" تنبه: رياح نشطة وأتربة مثارة على منطقة المدينة المنورة    صحيح الصحيح في اخبار واحاديث عن سيرة الرسول    كواليس الاتفاق بين الهلال والنصر قبل موقعة الديربي الآسيوي    كلاب روبوتية مزودة ببنادق قنص.. جنود للحرب في أمريكا    اعتقاد خاطئ لدى نساء المملكة يؤخر اكتشاف سرطان الثدي «بعد فوات الأوان»    مسؤول أوروبي: الوقت ينفد لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني    حادث جدة المروع.. وفاة قائد شاحنة سقطت من فوق الكوبري    «الفارس» يطارد «العميد»    المملكة.. نجاحات في مكافحة الفساد    7 أقسام تعزز المهارات السيبرانية بجامعة الإمام    تبرع بكليته لشقيقته.. أمير تبوك يطمئن على البلوي    «الداخلية» تشارك في «جيتكس 2021» ب 5 محاور    مع عودة الاعتصامات.. غليان في السودان    «كاوست» و«الأرصاد» يدعمان إنشاء مركزين للتغير المناخي والإنذار من العواصف    جرائم الحوثي باليمن.. تصفية جسدية لمن يمتنع عن تركيب «زينة المولد»    قرار صادم لفيلدا.. مشاهير ماتوا في دار المسنين    ثنائية القصبي والسدحان في «الإنعاش».. حياة أم وفاة ؟!    البحرين تكرم المليص وأبوعالي    5000 وظيفة شاغرة في الوزارة المعنية بالتوظيف !    المصلون في الحرم المكي يؤدون الفريضة بلا تباعد جسدي    «وقاية»: التباعد 30 سم بين طاولات الفصول.. وواق بديل للمعلمين    «التورنيدو» يواصل التحليق    فلادان يضبط «النواخذة»    تخفيف الاحترازات الصحيّة.. انتصار الإرادة    مطارات السعودية تعود إلى كامل الطاقة الاستيعابية    كوفيد.. لغز العلماء.. والعامة    «مسك» يطلق «هنا، الآن» في عامه الثالث    التطاول المحترم    معضلة العلاقات الشخصية            فتح ملف استثمارات التقاعد!!                الملاعب تتزين ب«الطاقة» الكاملة    حامل اللقب يضرب موعدا مع مواطنه بوهانج في نصف النهائي    السماء تمطر طعاما على «كلاب الحمم البركانية»    رئيس غرفة الباحة : قرار سمو ولي العهد سيكون جاذب للاستثمار ومحفز للقطاع الخاص    أمير المدينة: تطوير ينبع وأملج والوجه وضباء تسهم في التنمية    البرلمان العربي يدشن مركز مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف    الرئيس السنغالي يغادر المدينة المنورة    بيل كلينتون يخرج من المستشفى سيرا على قدميه    أهالي قرية صبيا لومة يشكون من ضعف و انقطاع الكهرباء المتكرر    بالفيديو..ماذا قال وزير الصحة الجديد لسلفه الربيعة؟    إيقاف مباراة نيوكاسل وتوتنهام لتعرض أحد المشجعين لأزمة قلبية    الشيم والقيم.. بين القيادة والوطن.. قمم وهمم    أمير الشرقية يدشن مشاريع بأكثر من نصف مليار ريال    وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في 27 موقعًا حول المملكة    متحدث "الحج والعمرة": تجاوزنا 32 بليون تصريح عبر توكلنا خلال أكثر من عام    "جوجل" تختبر خاصية التصفح المستمر عبر الهواتف المحمولة    قائد القوات المشتركة الجديد يرفع الشكر للقيادة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



5 نصائح لتجنب زيادة وزن الأطفال والسمنة
نشر في المواطن يوم 13 - 09 - 2021

أكدت استشارية الأطفال الدكتورة سامية حسنين، أن زيادة وزن الأطفال أصبحت مشكلة كبيرة تواجهها معظم الأسر، فلا يكاد منزل يخلو من طفل سمين، مبينة أن هناك أسبابًا عديدة لذلك، فالمسؤولية مشتركة بين الأسر والأطفال اليافعين والمراهقين، فالأسر التي لا تهتم بالطعام الصحي والقيمة الغذائية فإنها حتمًا ستعاني من مشكلة وجود أطفال يعانون من السمنة، وخصوصًا إذا صاحب ذلك عدم ممارسة أي نشاط رياضي، والأطفال أيضًا مسؤولون بسبب اتباعهم سلوكيات غذائية خاطئة خارج البيت كالإكثار من أطعمة الدهون والسعرات الحرارية والمشروبات الغازية وكل ذلك بالطبع ينعكس على زيادة الوزن.
الوقاية من زيادة وزن الأطفال:
وقالت ل"المواطن" إن هناك 5 نصائح تجنب الأبناء زيادة الوزن والسمنة وهي:
* الحد من تناول الوجبات السريعة.
* تشجيع الأطفال على اتباع الأنماط الصحية في النشاط والتغذية، والإكثار من تناول الخضراوات والفواكه والبروتينات.
* تجنب المشروبات الغازية واستبدالها بشرب الماء، والابتعاد عن الوجبات السريعة والحلويات والشوكولاتة، وتقليل النشويات والسكريات عالية السعرات الحرارية.
* تشجيع الأطفال على ممارسة الرياضة يوميًا بتخصيص ساعة.
* تجنب الأكل أمام التلفاز، والحد من المأكولات المقلية، وخصوصًا شرائح البطاطس، واستبدالها بالمسلوقة أو المشوية.
الإلكترونيات وزيادة الوزن:
ولفتت إلى وجود علاقة بين الألعاب الإلكترونية وزيادة وزن الأطفال ، فالأطفال الذين يقضون ساعات طويلة أمام الأجهزة الإلكترونية في اللعب ويستهلكون كميات كبيرة من الأطعمة غير الصحية التي تفتقد للقيمة الغذائية والمشروبات الغازية هم أكثر عرضة لزيادة الوزن، فهؤلاء الأطفال يجلسون ساعات طويلة خاملين في موقع واحد، مما يؤدي إلى تراكم الدهون والسعرات في أجسامهم، وتزداد المشكلة أكثر إذا كان الطفل لا يمارس أي نشاط رياضي.
مخاطر بدانة الأطفال:
وعن أبرز المخاطر المترتبة على زيادة وزن الأطفال اختتمت بالقول: المخاطر كثيرة صحية ونفسية واجتماعية، بالنسبة للتأثيرات الصحية فتتمثل في أمراض حدوث المرارة، أمراض الجهاز الهضمي، اضطرابات الدورة الشهرية للبنات، الشخير واختناق التنفس بالنوم، أمراض الشرايين وتصلب الشرايين، زيادة احتمال الإصابة ببعض أنواع السرطان، مرض السكري -النوع الثاني- غير المعتمد على الأنسولين، ارتفاع ضغط الدم، آلام المفاصل والأربطة.
أما بخصوص التأثيرات النفسية والاجتماعية فتتمثل في حدوث الاكتئاب النفسي من نظرة طلاب المدرسة والإخوان على أنه بدين، قد يؤدي إلى العداء والتصرفات غير المحببة، قد يؤدي إلى تأخر التحصيل العلمي، الإحساس بالنقص، اعتزال الزملاء والميل للوحدة، الإحباط، الخجل.
مقالات ذات صلة
احذر.. 6 أمراض قد يسببها تناول الكاتشب
7 نصائح صحية تجنبك الإفراط في الأكل
استشاري: سمنة الأطفال تتضاعف و35 ألف طفل مصاب بالسكري بالسعودية
الطريقة الآمنة للخروج من الكيتو دايت دون زيادة الوزن
نصيحة للطلاب: تجنبوا الكورن فليكس على الإفطار
هل تناول الحليب يوميًّا يقلل مخاطر السمنة؟
العلاقة بين السمنة وتأخر الحمل
احذروا الأطعمة المقلية تسبب الكوليسترول وتزيد الوزن
جهاز مبتكر لغلق الفم من أجل إنقاص الوزن !


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.