فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. اجتماعات البنك الإسلامي تناقش تعزيز النمو الاقتصادي    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الاحتلال يسعى لسرقة مقدرات الشعب الفلسطيني    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    في افتتاح الجولة ال 30 من دوري" يلو".. العربي يصطدم ب" أحد".. والفيصلي يلاقي العين    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    سيدات الأهلي يحصدن كأس بطولة السباحة    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    شيف يحول الأكلات العالمية إلى شعبية    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    الفضلي: يدعو إلى تعزيز الشراكة المجتمعية لحماية البيئة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    صحن طائر بسماء نيويورك    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أسير فلسطيني يفوز بالبوكر عن «قناع بلون السماء»    الوسطية والاعتدال أبرز قضايا مؤتمر "تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    ولي العهد يلتقي أمير الكويت ويستعرضان العلاقات الأخوية    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



57 متحدثًا و136 بحثًا وورقة عمل بمؤتمر الهوية الوطنية
تحت شعار مستعدون للمستقبل ومشاركون في صناعته
نشر في المواطن يوم 02 - 02 - 2020

انطلق اليوم مؤتمر الهوية الوطنية بتنظيم جامعة شقراء ورعاية نائب وزير التعليم د. عبدالرحمن بن محمد العاصمي نيابة عن وزير التعليم، حيث كان في استقباله مدير الجامعة عوض بن خزيم الأسمري.
https://www.almowaten.net/wp-content/uploads/2020/02/WhatsApp-Video-2020-02-02-at-14.31.07.mp4
ويضم المؤتمر 57 متحدثًا 104 بحثًا و32 ورقة عمل على مدار 10 جلسات رئيسية تمتد حتى غد الاثنين.
وقال الدكتور طلال الشريف مقرر المؤتمر ل"المواطن" : إن هذا المؤتمر يأتي كمبادرة من جامعة شقراء وهو داعم لبرنامج الشخصية السعودية.
وأضاف الشريف أن هذا المؤتمر يهدف إلى تعزيز الانتماء والولاء الوطني وقيم التسامح والاعتدال كما يهدف إلى استعراض دور القطاعات التعليمية والحكومية في تعزيز الهوية الوطنية.
وقد بدأ المؤتمر بكلمة مدير جامعة شقراء أكد فيها أن الهوية الوطنية، أصبحت من القضايا الأساسية المهمة، في عمليات الإصلاح والتطوير، لأنها تعنى الصلة بين الفرد والدولة، التي ينتمي إليها ويرتبط بها جغرافيًا وتاريخيًا وثقافيًا، وتعتني بها كثير من الدول المعاصرة، على اختلاف سياساتها الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، وفلسفاتها الفكرية.
وأضاف: لقد أفرزت العولمة بكافة أبعادها واقعًا جديدًا، في مجال إعادة تشكيل الهويات الوطنية وتعزيزها، الأمر الذي يستوجب من الجامعات على وجه الخصوص القيام بدور رئيس في تعزيز الهوية الوطنية السعودية من خلال وظيفتها التعليمية والبحثية المجتمعية.
وقال أيضًا: لقد جاءت رؤية المملكة العربية السعودية 2030 كاستراتيجية وطنية متكاملة تسعى إلى الوفاء بمتطلبات الإنسان السعودي وتحقيق تطلعاته، وكانت الهوية الوطنية أحد أهم التوجهات الاستراتيجية التي تناولتها الرؤية لبناء المواطن السعودي.
وأوضح الأسمري أنه إدراك لتلك الأهمية للهوية الوطنية تبنت جامعة شقراء المؤتمر الدولي الأول من نوعه على مستوى الجامعات السعودية تحت عنوان " الهوية الوطنية في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030 "، وبشعار (مستعدون للمستقبل ومشاركون في صناعته) وذلك انسجامًا مع الرؤية، وتوجهات قيادتنا الحكيمة برعاية مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز- حفظه الله- ونصها: "بأن الحفاظ على هويتنا العربية والإسلامية وتراثنا وثقافتنا وأصالتنا من أوجب واجباتنا، ومكانة كل أمة تقاس بمقدار اعتزازها بقيمها وهويتها "، وسمو سيدي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ملهمنا جميعًا ومهندس رؤيتنا، الذي قال: "إن تعزيز الشخصية السعودية يجب أن يبنى على منظومة قيم ترتبط بإرث المملكة وعناصر وحدتها ومبادئها الإسلامية الراسخة من خلال مبادرات تكاملية تستهدف تعميق الانتماء الوطني وتعزيز قيم الوسطية والتسامح والإيجابية والمثابرة ".
ثم بعد ذلك ألقى نائب وزير التعليم د. عبدالرحمن بن محمد العاصمي كلمة أكد فيها أن هذا المؤتمر يمثل استمرارًا للنهج الريادي الذي تضطلع به جامعاتنا الوطنية، في سياق دعمها لتوجهات المملكة التنموية، وتحقيق رؤاها وتطلعاتها المستقبلية.
وأضاف: لقد أولت المملكة العربية السعودية منذ عهد القائد المؤسس المغفور له – بإذن الله- الملك عبد العزيز آل سعود، اهتمامًا كبيرًا بمفاهيم الهوية الوطنية، وعملت على تعزيزها بمقومات الانتماء والمواطنة، وبنت مجتمعًا متعاضدًا، تسوده المحبة والوئام في وحدة وطنية قوامها المحافظة على هوية المملكة وثوابتها الإسلامية والعربية.
وتابع: لعل من أهم دوافع تعزيز الهوية الوطنية اليوم ما يشهده العالم حولنا من تغيرات مطردة في كثير من جوانبه، وما يرافق هذه التغيرات من تقدم تكنولوجي متسارع، وانتشار واسع للعولمة، وسهولة في الانفتاح على الثقافات الأخرى بتنوعها واختلافها.
وقال أيضًا: إن قناعتنا بأهمية التعليم في تحقيق هذه الأهداف تمثل لنا جميعًا دافعًا قويًا للعمل بإخلاص وتفان من أجل رفعة وطننا وازدهاره، مدفوعين بدعم وتوجيه غير محدودين من لدن خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.