السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير المدينة يهنئ خادم الحرمين بمناسبة نجاح موسم الحج
نشر في المدينة يوم 19 - 09 - 2016

هنأ صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمنطقة ، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بمناسبة نجاح موسم حج هذا العام 1437ه ، وفق الرؤية والمنهجية في إدارة منظومة الحج التي مكنت ضيوف الرحمن من أداء فريضتهم بكل يسر و طمأنينة .
ودعا سموه المولى عز وجل أن يحفظ هذه البلاد التي شرفها الله بتقديم الخدمات لضيوف الرحمن منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود – طيب الله ثراه – وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – أيده الله - التي أثبتت قدرتها في قيادة هذه المنظومة لخدمة الحرمين الشريفين ورعاية ضيوف الرحمن على أكمل وجه ، معرباً عن اعتزازه بالجهود التي تقدمها كافة الجهات الحكومية والأهلية لخدمة الوفود الإسلامية منذ لحظة توافدهم إلى الأراضي المقدسة وحتى موعد مغادرتهم إلى بلدانهم سالمين غانمين.
وأضاف سمو أمير منطقة المدينة المنورة عقب جولة سموه التفقدية اليوم لمحطة استقبال حجاج الجو والبحر بطريق الهجرة ومقر لجنة الحج ضمن أعمال موسم ما بعد الحج بالمدينة المنورة , أن ما تحقق من نجاحات قياسية لموسم الحج جاء متوافقاً مع منظومة العمل الميدانية بمتابعة وتوجيه مباشر من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا - حفظه الله - لضمان أمن واستقرار ضيوف الرحمن ، مثمنا سموه النجاحات التنظيمية لإعمال الحج التي أشرف على تنفيذها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية التي أسهمت بشكل فعال في تحقيق الأهداف المرجوة في ظل التحديات التي شهدها موسم الحج .
وكان صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز قد استهل زياراته التفقدية لمركز استقبال حجاج الجو والبحر بطريق الهجرة ، استمع خلالها إلى شرح من وكيل وزارة الحج لشئون الزيارة محمد البيجاوي عن سير الخطة التشغيلية لأعمال موسم ما بعد الحج والخدمات التي يقدمها مركز الاستقبال الذي يصل عبره الحجاج القادمين براً من مكة المكرمة ومطار الملك عبدالعزيز الدولي وميناء جدة الإسلامي على متن حافلات النقابة العامة للسيارات ، ويعد المركز من أكثر منافذ المدينة المنورة نشاطاً في حركة الحجاج القادمين والمغادرين ، ويتكون المركز من صالة للاستقبال يتوفر بها مكاتب لوزارة الحج والعمرة والمؤسسة الأهلية للأدلاء المعنية باستقبال الحجاج وإنهاء إجراءات تفويجهم للمساكن ومكاتب للنقابة العامة للسيارات ، بالإضافة إلى مواقف لتخزين الحافلات التي يصل عددها في آن واحد لما يتراوح بين 2000-3000 حافلة ، ومكتب إرشاد الحافلات المسئول عن إيصال الحجاج إلى سكنهم عطفاً على بعض الإدارات الحكومية مثل الشئون الصحية متمثلة في مركز صحي وكذلك مركز فحص سائقي الحافلات .
ويحتوي المركز على مسارات مخصصة لاستقبال حافلات نقل الحجاج وإنهاء إجراءاتهم ، كما يتوفر بالمركز متطلبات تقديم الخدمات من شبكة اتصالات بالانترنت ومركز تسجيل جوازات سفر الحجاج والأرشيف المؤقت لحفظها وتجهيزها للنقل لمكاتب الخدمة الميدانية فور توجه الحجاج من مركز الاستقبال لمساكنهم في المدينة المنورة ، كما يستقبل المركز خلال موسم الحج لعام 1437ه حوالي / 000ر750 / حاج على مدار الموسمين ( قبل الحج وبعد الحج ) يتم خدمتهم بمتوسط زمني مقداره (5) دقائق للحافلة الواحدة المكتملة الإجراءات وبمتوسط زمني مقداره (24) دقيقه للحافلة غير مكتملة الإجراءات ، ويبدأ العمل بالمركز اعتباراً من 1 ذوالقعدة من كل عام حتى 15 محرم .
كما قام سمو أمير منطقة المدينة المنورة بجولة تفقدية لمقر لجنة الحج ، استمع خلالها لشرح من مدير عام الحج والعمرة والزيارة بإمارة المنطقة سامي عيساوي عن خدمات لجنة المتابعة والتنسيق ، إضافة إلي مؤشرات الأداء ومجمل الإحصائيات والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن زوار مسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم خلال أعمال الموسم الثاني ، حيث تشرع وحدة العمليات المتابعة الميدانية بإمارة المنطقة في متابعة جميع أعمال الحج ميدانياً من خلال غرفة العمليات المرتبطة إلكترونياً بكاميرات المراقبة في محطات استقبال الحجاج في منافذ المدينة المنورة المتمثلة في محطة استقبال حجاج البر ومحطة استقبال حجاج البحر والجو ( الهجرة ) ، بالإضافة إلى محطة الميقات وذلك من خلال التواصل المرئي بالمواقع والمنافذ الخاصة بالحجاج للإشراف ومتابعة منظومة العملية التشغيلية لموسم ما بعد الحج التي تستقبل فيه المدينة المنورة أكثر من نصف مليون حاج .
واستمع سموه خلال الجولة التفقدية إلى شرح مفصل عن دور الفرق الميدانية المعنية بمتابعة حركة الحجاج في المنطقة المركزية بالمدينة المنورة التي تقوم على مدار الساعة برصد جميع الملاحظات المرتبطة بأعمال الحج في المنطقة ومتابعة حركة تفويج الحجاج إلى الوحدات السكنية إلى جانب متابعة حركة المغادرة عبر المنفذ الجوي بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة ، كما شاهد سموه الآلية الإلكترونية لرصد الملاحظات من خلال التطبيقات الالكترونية عبر الأجهزة اللوحية للفرق الميدانية التي تتضمن كاميرات التصوير لرصد المخالفات وتوثيقها إلكترونيا والتواصل مع الجهات المعنية لتلافي الملاحظات وفق المحددات والمعايير الزمنية بالتنسيق مع ضباط الاتصال بالجهات المرتبطة بأعمال موسم ما بعد الحج في المنطقة .
وفي ختام الجولة وجّه صاحب السمو الملكي فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بمضاعفة الجهود والعمل على تنفيذ الخطط التشغيلية لموسم ما بعد الحج والارتقاء بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن وتسهيل كافة الإجراءات لمغادرتهم إلى بلدانهم سالمين بإذن الله ، معربا سموه عن شكره وتقدير لكافة المشاركين في أعمال الحج على ما يبذلونه من عطاء وحرص لخدمة الحجاج والزوار .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.