وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سعوديات في مكاتب الاستقدام.. نجاحات ومكانة مميزة

لم يعد ما يمنع عمل المرأة في أي القطاعات سواء الخاصة أو الحكومية، حيث أصبحت مساوية للرجل في التحاقها بمعظم الوظائف التي كان يغلب في اقتحامها الرجال فقط، أما اليوم فنراها تعمل في مكاتب استقدام العمالة المنزلية وتنجح في ذلك بتفوق، يبدأ من استقبال المعاملة وترتيبها والمتابعة مع الدولة والتواصل مع الجهات المختلفة بشأن الاستقدام وحل المشكلات المتعلقة بوصول الخادمات وتبليغ العملاء بموعد وصول الخادمات. وقد أثبتن عبر سنوات العمل نجاحهن فيه، حتى أصبحت معظم مكاتب الاستقدام تسعى لتوظيف فتيات وسيدات باعتبارهن الأقدر والأجدر على إنجاز العمل في أقل وقت وأقصر مدة.
«المدينة» زارت أحد مكاتب استقدام العمالة المنزلية والذي يعتبر من أوائل المكاتب التي افتتحت في هذا المجال، والتقينا بالعاملات هناك، حيث تحدثن عن مدى اندماجهن في العمل وطموحهن فيه.
مشكلات وتحديات
يقول مدير المكتب عامر القوبع: إن قرار افتتاح قسم نسائي في مكتب القوبع لاستقدام العمالة المنزلية جاء لتتعامل الموظفة مع امرأة مثلها طالبة العاملة المنزلية، فالرجل وظيفته تنتهي عندما يأتي ليقدم على استقدامها ويدفع المبلغ لمكتب الاستقدام، وينتهي دوره بذلك، ويبقى الدور على المرأة فهي من تقوم بالاتصال والسؤال وإذا كان لديها أي مشكلة تقوم بالاتصال على المكتب. وقد واجه المكتب مشكلة في بداياته بأنه لايمكن لموظف التعامل مع النساء والرد عليهن في استفساراتها مثلما تتعامل موظفة، فهن يلزمهن سيدات مثلهن للتعامل مع غضبهن إن واجهن مشكلة تخص استقدام الخادمة والرد على استفساراتها أكثر وماذا تريد، فجاءت الفكرة من هذا المنطلق بضرورة أن يكون هناك امرأة ترد على امرأة وكان توظيف السيدات أمرا لابد منه.
وأضاف إنه ومنذ افتتاح المكتب قام بتوظيف السيدات رغم المشكلات التي واجهته والصعوبات ورغم الخوف من الفشل كما يذكر قرر أن لا يستسلم لكي لا يفشل واستقر المكتب على مجموعة من الفتيات والسيدات ذوات الكفاءة العالية ولديهن حب العمل الكبير.
وعن عمل السيدات مقارنة بالشباب ألمح بأنه ممتاز ولديهن براعة الترتيب والتركيز المتقن في العمل وعدم النسيان وهذا ما يواجهنه عند الموظف رغم أنه واجه مشكلات في بداية توظيفهن في عدم تقبل ولي الأمر لعمل ابنته في هذا المجال والسبب يعود لطبيعة عمل مكاتب الاستقدام والتي تعمل لأوقات متأخرة، فأغلب العملاء موظفون ولا يأتي ليستقدم عاملة منزلية إلا بعد انتهائه من الدوام ولكنه استطاع تلافي كل تلك الصعوبات في النهاية وتقبل أولياء الأمور لعملهن.
وعن عمل الفتيات في مكتب الاستقدام يبدأ من استلام المعاملة من العميل للموظفين وهم يقومون بتسليمها للموظفة لتقوم بترتيبها وإرسالها للدول التي يريدون استقدام العمالة المنزلية منها والمتابعة عن طريق الإيميلات والاتصال بالدول وعمل تقارير يومية مفصلة للموظفين ليقوموا بالرد على العملاء عن وضع المعاملة الخاص به.
وألمح بأن الكنترول الخاص بمكتب الاستقدام هو القسم النسائي فثقته بعملهن وأدائهن المتقن كبير.
موظفات القسم النسائي
والتقينا مديرة قسم السيدات ومسؤولة الاستقدام من دولة الفلبين وذكرت أن عملها يأتي في البداية التنسيق مع موظفات القسم بشأن المعاملات التي ستنفذ اليوم وإدخال المعاملات في البرنامج ومتابعتها مع الشركات الخارجية.
والمعاملة هي الفيزا التي يستخرجها من مكتب الاستقدام ويحدد الدولة التي يريد العميل «الكفيل» إحضار العاملة منها وبناء على ذلك يقمن بعمل برنامج معاملة الاستقدام ويتواصلن مع الشركات الخارجية إلى أن يتم اختيار الخادمة بناء على شروط محددة يمكن بتحديدها كعمرها وديانتها والخبرة وهل سبق لها العمل أم لا فبعضهم يريد خادمة لم يسبق لها العمل وهذا يرجع للكفيل وأهله.
وعن الفترة التي يتم إحضار الخادمة أشارت: تأخد الفترة من 7 إلى 8 أشهر لتأتي وفي السابق كانت أقل من تلك المدة مابين 4 إلى5 أشهر.
وتشير إلى أن العمل في هذا المجال لبى طموحها ووجدت أنه يناسب شخصيتها من خلال خدمة الناس وتقديم كل المساعدة والمعلومات فيما يتعلق في استقدام العمالة المنزلية فأي استفسار أو ملاحظات للعميل يردون عليها.
أما حنان يحيى الحمداني فقالت: إن عملها هو متابعة العمالة المنزلية في كل من النيبال باكستان والهند وهن العمالة المنزلية الخاصة ب»السائقين» وعملها يتم عن طريق المراسلات مع الشركات واستلام التأشيرات من العملاء «الفيزا» ومراسلة الشركات الخارجية والعميل أيضا ومتابعة المعاملة هناك إلى أن تصل العمالة إلى السعودية.
وتضيف إنها وجدت نفسها في هذا العمل وناسبها كثيرا وهي تحب مثل تلك الأعمال رغم وجود ضغط في العمل في بعض الأحيان، لأن الاستقدام مواسم كما يعلم الجميع.
وتؤكد كلام حنان زميلتها بشاير نيازي التي يقع عليها الدور في متابعة معاملات سيرلانكا والفلبين والتواصل مع الشركات الخارجية ومساعدة الزميلات لها أيضا في القسم في إنهاء المعاملات وإدخال مع البيانات على البرنامج الخاص بالاستقدام.
أما الموظفة أشواق المطيري فهي متابعة لمعاملات دولة الفلبين الخاصة باستقبال المعاملة وإرسال الايميلات والحوالات وحل المشكلات وتبليغ العملاء بوصول الخادمات، وتضيف أيضا نقوم بحل المشكلات مع العميل، وإذا كان هناك مشكلات مع الخادمات يحاولن حلها وإنهائها تماما.
المزيد من الصور :


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.