«هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    ليفربول يودع مدربه يورغن كلوب    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جلسات "مؤتمر الإعاقة" تناقش اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق المعاقين
40 جهة خيرية وحكومية وأهلية تشارك بالمعرض المصاحب
نشر في المدينة يوم 21 - 10 - 2014

حفلت جلسات اليوم الثاني من فعاليات «المؤتمر الدولي الرابع للإعاقة والتأهيل» بالتنوع، في الموضوعات التي حملتها أوراق العمل، وشهدت استفتاء المشاركين من خلال جلستين رئيسيتين عرضتا وناقشتا سبل تحسين نوعية الحياة العائلية، ومواد اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، في مجال التعليم الخاص.
وفي الجلسات المتزامنة نوقشت الرعاية المتكاملة للأطفال المعاقين وغير المعاقين في المنزل الطبي وخدمات صعوبات التعلم، وتشخيص الاضطرابات التواصلية والمدرسة المنتجة في تعليم ذوي الإعاقة، واستخدام صيغ الكتب الالكترونية والإجراءات التعليمية في تدريس ذوي الإعاقات المتوسطة والشديدة، وعلم الأصوات في لغة الإشارة.
واستمرت الجلسات المتزامنة بعد الظهر، وتناولت تقنيات التعليم والتقييم للأطفال الصم، وتحسين نطق أصوات الحروف والمقاطع الصوتية لدى الأطفال.
كما عقدت ورش عمل شملت إنشاء سياسات وتوجيهات التربية الخاصة الوظيفية وتمايز التعليم للموهوبين ذوي صعوبات التعلم ومواضيع أخرى متفرقة.
من جهة أخرى رأس نائب وزير الصحة للشؤون الصحية الدكتور منصور بن ناصر الحواسي، جلسة المائدة المستديرة التي تعنى بالتوصيات السابقة للمؤتمرات الثالثة في الجانب الصحي والتأهيلي، وقام المدير العام التنفيذي لمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة الدكتور سلطان السديري بتقرير أعمالها، وشارك في المناقشات عدد من أعضاء وعضوات مجلس الشورى ومنسوبي وزارة الصحة والشؤون الاجتماعية والتعليم والقطاع الخاص.
واستعرضت اللجنة التوصيات ذات العلاقة بالجانب الصحي والتأهيلي، وحدد ما لم يؤيد منها والصعوبات التي تتعلق بذلك، كما دعي الحضور إلى طرح الآراء والمقترحات للوصول إلى تطبيق هذه الفئة وصولاً إلى تطبيقها على أرض الواقع.
وتمخض النقاش عن مقترحات لتوصيات جديدة في الجوانب التوعوية والتثقيفية والإعلام المتخصص، في خدمة قضايا الإعاقة والأشخاص ذوي الإعاقة والعمل على استكمال السجل الوطني للمعاقين والمصابين بالأمراض المزمنة، والتنسيق بين الجهات ذات الصلة، في مجال تمكين المعاقين من حقوقهم وإعداد الفريق الخدمي المتخصص، ومتعدد التخصصات وتصنيف الوظائف وإعادة التدريب والتأهيل والتجسير، للقوى البشرية وتحقيق الاستفادة المثلى من مقدم الخدمات من خلال العمل في بيئة تأهيلية مناسبة. كما دعا الحاضرون إلى التوسع في برامج التأهيل والتدريب من مختلف التخصصات الدقيقة التي تحتاجها خدمات المعوقين، وإجراء مسوحات شاملة من مختلف أنواع الإعاقات وتحديد الأولويات البحثية والتدريبية والتأهيلية وتنشيط دور المجلس الصحي السعودي في هذه المجالات والتنسيق بين مختلف الجهات ذات الصلة منعا للازدواجية ورفعا للكفاءة في الأداء. ونوه المشاركون بأهمية التوعية والتثقيف والإعلام الصحي في جوانب تخصصية ينبغي إيجاد برامج تعليم وتدريب في مجالاتها لتتحقق الفائدة من التوثيق ومصداقية الخبر ودقته.
من جهة أخرى تدارس المشاركون أهمية إدراج الحقوق القضائية للمعوق في الخدمات المقدمة لهم وإيلاء أهمية خاصة للبحوث في مجالات الإعاقة من خلال إنشاء كراسي تميز لها، في مختلف الجامعات ودور البحث العلمي.
وعلى مستوى المعرض المصاحب للمؤتمر شهد مشاركة أكثر من 40 جمعية خيرية وجهة حكومية وأهلية ذات صلة، تنوعت بين وزارات ومراكز مختصصة في علاج وتأهيل الإعاقات، وشملت وزارتين و25 جمعية خيرية و6 مراكز متخصصة في الإعاقات و7 جهات داعمة وراعية للمؤتمر ومشاركة في التنظيم، و3 جهات أخرى ذات صلة بالمؤتمر.
وقد لقي المعرض إقبالاً كبيراً من الزوار، الذين أثنوا على تنظيمه وعلى المحتويات التي عرضت فيه، التي تنوعت ما بين كتيبات تعريفية وشاشات تعرض نشاطات تلك الجهات، ونماذج للمعوقين الموهوبين الذين تغلبوا على عوقهم، بإجادتهم الكثير من المهارات. وقامت الأمانة العامة للمؤتمر بتوزيع كتب تتعلق بالإعاقات الوراثية ودمج المعوقين بالمدارس بالمجتمع، وطرق تدريس وتعليم فئات الصم ولغة الإشارة، كما وزعت وثائق لبعض البحوث، وكتاب 20 عاما من مسيرة مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة، من خلال الجناح الخاص بالمركز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.