البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روسيا تصادق على ضم القرم.. وتحتل "قاعدتين" أوكرانيتين
نشر في المدينة يوم 20 - 03 - 2014

في خطوات متسارعة صادقت المحكمة الدستورية الروسية أمس على معاهدة انضمام شبه جزيرة القرم إلى روسيا، فيما اعتبر الأمين العام للحلف الأطلسي أندرس فوغ راسموسن أن التدخل الروسي في أوكرانيا يمثل أخطر تهديد لأمن أوروبا منذ انتهاء الحرب الباردة، محذرًا موسكو من أنها ستواجه عزلة دولية، وقال راسموسن في تصريحات معدة مسبقًا «هذا جرس إنذار، بالنسبة للمجتمع الأوروبي الأطلسي، وبالنسبة للحلف الأطلسي، وبالنسبة لجميع الحريصين على أوروبا واحدة حرة تنعم بالسلام»، وأضاف: إنه رغم الأزمات التي شهدتها دول البلقان في التسعينات وجورجيا في 2008، إلا أن «هذا أخطر تهديد لأمن واستقرار أوروبا منذ انتهاء الحرب الباردة»، وقال: إن خطورة هذا الوضع تنبع من حجم الخطوة التي قامت بها روسيا والمتمثلة في أكبر تحركات للقوات في أوروبا «منذ عقود»، ولأن ذلك يحدث «على حدود الحلف الأطلسي تمامًا».
من جهتها، دعت الولايات المتحدة روسيا أمس إلى التحاور مع كييف في شأن القواعد الأوكرانية التي يحتلها الجنود الروس في القرم، محملة روسيا مسؤولية أي حادث قد تتسبب به قواتها أو مناصروها، وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني: «إن جهود روسيا الكثيفة للسيطرة على منشآت عسكرية أوكرانية تؤدي إلى وضع خطير»، مضيفًا: «نندد بهذه الأفعال، على روسيا أن تتحاور فورًا مع الحكومة الأوكرانية لضمان أمن القوات الأوكرانية في منطقة القرم الأوكرانية».
وقد سيطرت القوات الروسية صباح الأربعاء على المقر العام للبحرية الأوكرانية في سيباستوبول ثم سيطرت على قاعدة أوكرانية في نوفوزيرني بغرب القرم، وأضاف كارني: «إن الجيش الروسي مسؤول تمامًا عن الإصابات أو الوفيات التي ستكبدها قواته النظامية أو غير النظامية للقوات الأوكرانية في القرم»، وتابع: «المعلومات عن مقتل جندي أوكراني (الثلاثاء) تثير قلقًا بالغًا وتتناقض مع (ما أعلنه) الرئيس بوتين حين أكد أن التدخل العسكري الروسي في القرم جلب الأمن إلى هذه المنطقة من أوكرانيا».
وكان مراسلو وكالة فرانس برس أفادوا أن القوات الروسية التي احتلت صباح الأربعاء المقر العام للبحرية الأوكرانية في سيباستوبول، سيطرت لاحقا على القاعدة الأوكرانية في نوفوزيرني بغرب القرم، وغادر نحو 50 جنديًا أوكرانيًا القاعدة في ظل مراقبة الجنود الروس فيما رفع عناصر ميليشيا موالية لموسكو العلم الروسي عليها، وقال مساعد قائد القاعدة في اتصال هاتفي مع فرانس برس: «إن عناصر الميليشيا الموالية لموسكو كانوا أول من دخل القاعدة، وأضاف: «إن الجنود الأوكرانيين لم يظهروا مقاومة رغم أنهم مسلحون ولم يصب أحد»، وأوضح الضابط أيضًا أن جنودًا أوكرانيين ظلوا داخل القاعدة ويتولى بعضهم الآن، بالتنسيق مع الجنود الروس، حراسة مستودع الأسلحة العائدة إلى الوحدة الأوكرانية،
بدورها، قررت أوكرانيا اعتماد نظام التأشيرات مع المواطنين الروس والخروج من مجموعة الدول المستقلة التي تضم 11 من الجمهوريات السوفياتية السابقة، وفق ما أعلن الأمين العام لمجلس الأمن القومي والدفاع أندري باروبي، وقال باروبي إثر اجتماع للمجلس: «كلفنا وزارة الخارجية اعتماد نظام التأشيرات مع روسيا»، وأضاف: «اتخذ قرار ببدء عملية الخروج من مجموعة الدول المستقلة» التي تهيمن عليها روسيا.
وصادقت المحكمة الدستورية الروسية على معاهدة انضمام شبه جزيرة القرم لروسيا، ونقلت وكالة الأنباء الروسية «إنترفاكس» عن رئيس المحكمة فاليري سوركين قوله أمس في مدينة سانت بطرسبرج: «إن المعاهدة متوافقة مع الدستور الروسي»، وأضاف سروكين: «القرار تم اتخاذه بالإجماع»، وكان الرئيس الروسي بوتين أحال المعاهدة التي وقعها أول أمس الثلاثاء مع قيادة القرم في موسكو للمحكمة الدستورية لمراجعتها.
المزيد من الصور :


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.